التخطي إلى المحتوى

رجيم الصيام المتقطع من أشهر أنواع الدايت في الآونة الآخيرة والتي أصبحت الكثيرات من السيدات أو حتى الرجال يلجأون إليه ولكن كي تتعرفو عليه أكثر سوف نذكر لكم بعض المعلومات عنه ومنافعه وأضراره وكل ما يخصه في هذا المقال، وهذا النظام لا يعتبر نظام جديد وإنما له شهرة واسعة على شبكة الإنترنت وبالتحديد بين النساء تابعوا معنا في هذا المقال كي نتعرف عليه أكثر.

ما هو رجيم الصيام المتقطع ؟

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها إتباع رجيم الصيام المتقطع ومن أهمها ما يلي:

  • يمكن الصيام لمدة يومين ويتمثل في تناول ما يقرب من 500 سعر حراري في مقابل تناول الطعام بشكل منتظم لمدة خمسة أيام وتعرف هذه الطريقة بإسم رجيم 2 إلى5.
  • صيام يوم واحد فقط مقابل تناول الطعام في اليوم التالي من الساعة الثانية عشر ظهراً وحتى الساعة الثامنة مساءً بدون التقيد بسعرات حرارية وهكذا.

أهمية ومنافع رجيم الصيام المتقطع

  • يساعد على تحسين الذاكرة بشكل جيد.
  • يعمل على تزويد الجسم بطاقة هائلة.
  • يساعد على تنظيم النوم والتخلص من إضطراباته.
  • يعمل على مقاومة مستوى الإنسولين.
  • يحرق الدهون المتراكمة بالجسم بصورة ملحوظة.
  • يعمل على تقليل مستوى الكوليسترول بالدم.
إقرأ ايضاً :   عملية شفط دهون البطن فوائدها واضرارها .. نصائح وارشادات هامة

 العوارض المرتبطة برجيم الصيام المتقطع

  • الإمساك الشديد والذي قد يحدث بسبب قلة ونقص الماء بالجسم.
  • شعور الشخص بالجوع الشديد في بعض الأحيان وخصوصاً إذا كان لا يتناول فيتامينات.

 مدة رجيم الصيام المتقطع

لابد من إستشارة الطبيب أولاً قبل إتباع هذا النظام من الرجيم لمعرفة المدة المحددة والمناسبة للجسم وحالته، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من السيدات اللاتي قمن بتجربة هذا النظام وكانت النتائج إيجابية ولكن من الضروري مراجعة الطبيب في البداية قبل إتباعة لمعرفة ما إذا كان مناسب للجسم أم لا، وحتى لا يكون هناك أي آثار سلبية تعود على الجسم أو تعرضه للأذى.

 أنواع أخرى من رجيم الصيام المتقطع

 رجيم الصيام المتقطع للتنحيف: يعمل هذا الرجيم على تنحيف الجسم بصورة كبيرة ويعتمد على خسارة الدهون وإكتساب كتلة عضلية ويلجأ إليه الكثير من الرياضيون للحصول على جسم متناسق، ويعتمدون فيه على تناول الألياف والخضروات والبروتينات ويبتعدون عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون وكربوهيدرات.

رجيم صيام 16 ساعة : وهو عن طريق صيام من 14 إلى 16 ساعة مقمسة على اليوم بشكل متقطع.

رجيم الصيام الليلي: ويعتمد على إيقاف تناول الطعام بصورة متكاملة في فترة الليل كلها بداية من ساعة الغروب وحتى شروق اليوم التالي ليتم حرق الدهون في هذه الفترة بدون إكتساب أي سعرات حرارية وإكتساب بدلاً منها كتلة عضلية وجسم متناسق بدون دهون زائدة.

 رجيم الصيام لمدة أسبوع كامل : ولا ينصح بالإستمرار على إتباع هذا الرجيم لأكثر من أسبوع لأنه يعمل على خفض مستوى الطاقة بالجسم وخصوصاً إذا كان الشخص الذي يتبع هذا النظام لديه مشاكل صحية.

إقرأ ايضاً :   أفضل وصفات أعشاب للتخسيس مجربة

 ملحوظة هامة: إن طرق الصيام المتقطع تتنوع كما ذكرنا ولكن يمكن اللجوء لنوع واحد فقط منها على حسب ما هو مناسب لكل شخص.

وفي النهاية لابد من إختيار النوع المناسب للجسم من رجيم الصيام المتقطع حتى لا تؤذي جسمك أو تجعله يفقد الطاقة التي يحتاج إليها وقبل ذلك إستشارة الطبيب المعالج والمتخصص في هذا المجال لمعرفة ما إذا كان الرجيم مناسب للحالة أم لا ولا ينصح بوصف أي رجيم لغيرك لأن كل جسم يختلف عن الأخر من حيث العمر والحالة ونسبة الدهون الموجودة به والقدرة على حرقها في وقت قصير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.