التخطي إلى المحتوى

رفة العين أسبابها وعلاجها، يعاني كثير من الناس في فترات معينة من رفة العين اليمنى أو اليسرى لأسباب غير محددة ولكن هناك بعض الدلالت والأسباب المتعارف بها تسبب رفة ثانوية بسيطة سنتعرف إليها من خلال المقال.

رفة العين وطرق العلاج
رفة العين وطرق العلاج

ماهي رفة العين وكيف تحدث؟

رفة العين تحدث بتكرار وبشكل لا إرادي  وغير مؤلمة عند تشنج العين أو طرفها كدخول شعرة فيها أو شئ وعادة تحدث عن تشنج الجفن العلوي، وتؤثر رفة العين في العادة على العضلات الخاصة بالعينين ينتج عنها حركة لا إرادية تتكرر كل خمس عشرون ثانية أو لمدة دقيقتين أو ثلاث وربما كان لها تأثير عل الرؤية وتغير ملامح الوجه.

اقرأ ايضا الرمد الربيعي وعلاجه

أنواع رفة العين:

رفة العين وطرق العلاج
رفة العين وطرق العلاج
  1. رفة جفن العين ثانوية بسبب التعب والاجهاد والشد العصبي.
  2. تشنج الأجفان البدئي الحميد.
  3. تشنج الوجه.
  4. رفة العين المزمنة.

أسباب رفة العين:

اثبتت بعض الدراسات والأبحاث بعض الأسباب التي تؤدي لرفة العين  فرفة العين يمكن أن تكون ثانوية ويمكن أن تكون مؤقتة ويمكن أن تكون مزمنة ولكل منها أسباب ومنها:

  • الجهد البدني والإرهاق العام:
إقرأ ايضاً :   افضل كريم لازالة اثار الجروح القديمة

العمل لفترات طويلة وبذل المجهود الزائد دون راحة وأخذ قسط كافي من النوم بل والسهر وإجهاد العين بمشاهدة التلفاز والبحلقة في الهاتف المحمول لفترات طويلة أو المذاكرة أيضا لفترات طويلة دون راحة،  بدوره أن يسبب تعب ملحوظ في عضلة العين.

  • أن تكون العين التي تصاب بالرفة بها بعض المشاكل:

مشاكل بالعين كالجفاف في سائل العين، ووجود نوع من الحساسية سواء كان اتجاه أشعة الشمس أو عوادم السيارات والدخان والغبار، أو وجود تهيج في العين، أو أن تكون رفة العين نتيجة لأثار جانبية لتناول دواء معين.

  • شرب الكثير من القهوة والكفايين كالشاي والمنبهات والمشروبات الكحولية والتي بدورها أن تسبب ارتخاء عضلة العين.
  • الإصابة ببعض الأمراض، كمرض الباركنسون والشلل في أعصاب العين، والشد العصبي ومتلازمة توريت و شلل بيل وخلل التوتر العضلي.

اقرأ ايضا احمرار العين علاج التهابات العين

كيف تتخلص من رفة العين وماهي طرق علاج رفة العين وطرق الوقاية؟

يوجد الكثير من طرق الوقاية والعلاج في حالات رفة العين والتي بدورها التخلص منها وهناك بعض النصائح المتبعة للتخلص من رفة العين:

  1. أخذ القسط الكافي من النوم والراحة وتجنب السهر وبذل جهد بدني بدون أخذ فترات من الراحة.
  2. الكمادات الباردة بواسطة قطنة دائرية في ماء مثلج وتوضع على العين أو أكياس الشاي المببلة في ماء مثلج أو شرائح الخيار بدور كل ذلك راحة العين، والاستعانة باستخدام قطرات خاصة في حالة جفاف العين.
  3. تجنب الضغط والاجهاد النفسي، وممارسة المارين للتقليل من الضغط والتوتر، وعدم كتمان مشاعر الغضب لفترات طويلة وبووح لصديق أو مقرب.
  4. التقليل من المشروبات الكحولية و والمحافظة على تناول السكريات والحلويات للكي لا تنزل نسبة السكر بالدم، والمحافظة على تناول الطعام الصحي.
  5. ويمكن قراءة بعض الآيات من القرآن الكريم على الماء ثم تقطير ذلك الماء في العين مع الدعاء بالشفاء والتسمية.
إقرأ ايضاً :   علاج الدوخة بالاعشاب باستخدام عشبة الجنكة بيلوبا

اقرأ ايضا الرمد الربيعي”حساسية العين المزمنة” الأسباب وكيفية علاجة

بعض الخرافات حول رفة العين اليمنى واليسرى:

تداولت الخرافات في مجتماعتنا حتى صدق الناس بها ومن تلك الخرفات أنه إذا حدثت رفة العين اليمنى فإن هناك شخص سيصيبه خير وأن ذلك دليل على وجود أخبار سارة ومن المؤكد أن كل ذلك من الخرافات التي لا أساس لها من الصحة، أما ما قيل عن رفى العين اليسرى فقيل بأنه دليل على التشاؤم والأخبار السيئة وحدوث المكروه وكل ذلك طبعا خرفات والصحيح أن رفة العين ليس له علاقة بالغيب والغيب بيد الله وأن رفة العين لها أساس طبي وكثير من الأبحاث أجريت عليه.

كما ذكرنا أن رفةالعين وإن كانت مزعجة فهي غير مؤلمة إطلاقًا ولها كثير من الدلالات التي توحي بالأسباب الطبية لذلك وأن ماذكر من خرافات فهو كذب وجهل، فإن كنت تعاني من رفة العين عليك فقط النوم الكافي والراحة وعدم بذل مجهود ومعالجة الاسباب الطبية ومن الله الشفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.