أضرارالصحة العامةفوائد

فوائد وأضرار البريل (قد تتوقف عن تناوله فورا!)

لقد حظى مشروب البيريل بشعبية كبيرة بين المشروبات الغير كحولية على مستوى العالم على مدى السنوات القليلة الماضية. وذلك بسبب مذاقه المميز الذي جذب إليه العديد من الأشخاص، بالإضافة إلى امتلاكه للعديد من الفوائد الصحية بسبب احتوائه على نسب كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.

ولكن يجب أن تعلم أن مشروب البيريل مثل الكثير من المنتجات الغذائية قد يصيح سلاح ذو حدين، وقد يتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية للجسم على المدى الطويل خاصة مع الإفراط في تناوله. يمكنك متابعة قراءة هذه المقالة لمعرفة كل شئ عن فوائد وأضرار البريل بالتفصيل.

ما هي فوائد وأضرار البريل؟

ما هي فوائد وأضرار البريل؟
ما هي فوائد وأضرار البريل؟

إذا كنت من محبي مشروب البيريل فيجب أن تعي كل شئ عن فوائد وأضرار البريل. فبالإضافة إلى امتلاك مشروب البيريل للعديد من الفوائد الصحية والتي من أهمها فوائده للتخسيس ولعلاج أمراض الكلى ومشاكل عسر الهضم، ولكن مع الإفراط في تناول مشروب البيريل قد تعاني من بعض المشاكل الصحية على المدى البعيد مثل الإمساك واضطرابات المعدة ونزيف المستقيم والانتفاخ والغازات. وفيما يلي أهم فوائد وأضرار البريل ومشروبات ماء الشعير بصفة عامة.

ماهي فوائد البيريل؟

يعتبر مشروب البيريل أحد مشروبات ماء الشعير الغازية، والتي تعد أحد المشروبات الصحية التي يستهلكها الكثيرون لقيمتها الغذائية. كونها محملة بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنها تساعد في إنقاص الوزن وتساعد على منع العديد من الأمراض. وإليك أبرز فوائد مشروب البيريل:

اقرأ أيضًا:

1- إنه جيد لصحتك بشكل عام

إن مشروبات ماء الشعير مليئة بالمزايا الصحية. فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن الموجودة في الحبوب والمياه التي تُقطَّر فيها بالإضافة إلى الحديد وحمض الفوليك والزنك والبوتاسيوم، والعديد من العناصر الأخرى. ولذلك، هذا يعني أن الانتظام على تناول ماء الشعير الخالي من الكحول يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتعزيز جهاز المناعة لديك، وتعزيز نمو العظام، وتساعد حقًا في تنظيم نومك. ولن تحصل على ذلك من شرب المشروبات الغازية الأخرى طوال الليل!

2- يخفض نسبة الكوليسترول في الدم

يحتوي ماء الشعير على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، ويمكن أن يساعد ذلك في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الشعير يحتوي على مركبات بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف يساعد في تقليل الكوليسترول و مركبات LDL والدهون الثلاثية عن طريق الارتباط بالأحماض الصفراوية. وهذا بدوره يمنع تكوينه إلى حد ما ويزيد من إفرازه خارج الجسم.

3- يخفض مستويات السكر في الدم

أثبتت دراسة حديثة أجرتها جامعة لوند بالسويد أن ماء الشعير مفيد للغاية لمرضى السكري لأنه يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم. حيث تساعد مركبات بيتا جلوكان الموجود في الشعير على إبطاء امتصاص الجلوكوز بعد تناول الوجبات، مما يقلل من ارتفاع الجلوكوز والأنسولين. ونتيجة لذلك، فهو يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين.

4- يساعد في منع تصلب الشرايين

في مرض تصلب الشرايين، تفقد جدران الشرايين مرونتها مما يعيق تدفق الدم. نتيجة لذلك، يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتشير بعض الأبحاث إلى أن ماء الشعير يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وهو عامل آخر يساهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

5- يمنع عدوى المسالك البولية

يعتبر شرب ماء الشعير علاجًا طبيعيًا ممتازًا لعدوى المسالك البولية (UTIs). وذلك بسبب كونه مدر طبيعي للبول. يزيد من التبول، ويساعد على طرد السموم والبكتيريا المسببة للعدوى من الجسم.

6- يحسن صحة الكلى

تعزيز صحة الكلى
تعزيز صحة الكلى

يساعد تناول مشروبات ماء الشعير على تطهير الكلى. ويساعد في علاج مشاكل مثل التهاب المثانة وحصى الكلى ومستويات الكرياتينين المرتفعة. بالإضافه إلى أنه شكل من أشكال الماء يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم. كما أنه يساعد الكلى على طرد السموم من الجسم.

7- يساعد على الحمل الصحي

ماء الشعير مليء بالعناصر الغذائية الهامة، وهو مشروب صحي مثالي للحوامل. إنه مثالي لأنه يعزز الهضم، ويمنع الإمساك، ويخفف من الشعور بالغثيان في الصباح. بالإضافة إلى ذلك، تساعد طبيعته المدرة للبول في علاج احتباس الماء أثناء الحمل. وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول الشعير باعتباره أحد الحبوب الكاملة الرئيسية أثناء الحمل لأن تناول الحبوب الأخرى قد لا يكون كافيًا في بعض الأحيان.

تنويه: على الرغم من فوائد مشروب البيريل ومشروبات ماء الشعير بصفة عامة للنساء الحوامل. ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها. بالإضافة إلى استشارة الطبيب الخاص بك لتوضيح مدى فوائد وأضرار البريل أثناء الحمل والرضاعة.

8- يعزز من صحة البشرة ونقائها

شرب ماء الشعير يطرد السموم من الجسم، مما يمنحك بشرة صافية ومتوهجة. ويساعد وجود مركب يسمى حمض الأزيليك في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في ماء الشعير على محاربة الجذور الحرة وتقليل علامات الشيخوخة. علاوة على ذلك، يوفر عنصر السيلينيوم الموجود في الشعير مرونة مناسبة للجلد ويمنع تلف الجذور الحرة.

ثبت علميًا في بعض الدراسات أن ماء الشعير يرطب البشرة ويحارب علامات شيخوخة الجلد مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة. عند وضعه مباشرة على الجلد، فإنه يضيء البشرة ويحارب الالتهابات. كما أن الزنك الموجود في الشعير يعالج الجروح والأضرار الجلدية الأخرى.

9- يحسن عملية الهضم

يحتوي الشعير على أعلى نسبة من الألياف بين جميع الحبوب الغذائية. فكوب مليء بماء الشعير يساعد على عملية الهضم ويحفز عملية التمثيل الغذائي للدهون. وبالتالي، من المفيد علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير والتهاب المعدة. فهو يعمل كبروبيوتيك، فهو يعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية. وبالتالي فإن الاستهلاك المنتظم مشروبات مياه الشعير يمكن أن يحل جميع مشاكل الجهاز الهضمي بسهولة.

توصي جامعة مهاريشي للإدارة، وهو معهد للأيورفيدا يختص بتعاليم الطب التقليدي، بإضافة الشعير إلى وجباتنا الغذائية اليومية لتحسين حركات الأمعاء.

10- يقوي مناعة الجسم

يقوي مناعة الجسم
يقوي مناعة الجسم

مع وجود عدد كبير من العناصر الغذائية وخصائص مكافحة الجذور الحرة في مشروبات الشعير، يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم لماء الشعير إلى تعزيز مناعتك، كما هو مذكور في هذا البحث. فإنه مصدر طبيعي للحديد والزنك والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين المناعة ومقاومة العدوى. علاوة على ذلك، فإن الحديد الموجود في الشعير يحسن حجم الدم ويعالج مشاكل مثل انخفاض الهيموجلوبين وأمراض فقر الدم.

11- يساعد على خفض حرارة الجسم

بصرف النظر عن ترطيب الجسم، فإن مشروبات الشعير تساعد في تقليل حرارة الجسم الداخلية، وذلك بفضل خصائصه الطبيعية المهدئة والمبردة. يمكنك تناول النكهات المختلفة من مشروب البيريل لترطيب جسمك في الطقس الحار.

12- يعزز فقدان الوزن

حبوب الشعير غنية بالألياف التي تساعد على إبقاء الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة. إن تناول مشروبات الشعير قبل الوجبة يمنع الإفراط في تناول الطعام، ويساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على حركات الأمعاء بسلاسة.

ما هي أضرار البيريل؟

ما هي أضرار البيريل؟
ما هي أضرار البيريل؟

يأتي الدور في الفقرات التالية للحديث على الشق الأخطر في فوائد وأضرار البريل. ففي الوقت نفسة الذي يتهافت فيه الكثير على تناول مشروبات الشعير الغازية والغير كحولية بسبب فوائدها الصحية. يجب أن نعلم أن مشروبات الشعير قد تسبب لنا الكثير من الأضرار أيضًا. وفيما يلي قائمة بالآثار الجانبية لماء الشعير التي تحتاج إلى معرفتها:

اقرأ أيضًا:

1- الانتفاخ والغازات المعوية

أحد أشهر الآثار الجانبية للإفراط في تناول مشروب البيريل هي الإصابة بالإنتفاخ وزيادة الغازات. حيث تعد مشروبات الشعير مصدر جيد للألياف الغذائية. وقد يتسبب ذلك في زيادة نسبة الغازات معوية أو ريح البطن. ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنشطة البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون لدينا. لذلك، حاول الحد من تناول ماء الشعير لمنع تكون الغازات.

2- حدوث اضطرابات في المعدة

قد يؤدي الاستهلاك المفرط لماء الشعير إلى حدوث بعض الاضطرابات في المعدة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتفاعل ماء الشعير أيضًا مع بعض الأدوية مما يؤدي إلى اضطراب المعدة. في كلتا الحالتين، يمكن أن يأتي تهيج المعدة مع أعراض طفيفة إلى كبيرة مثل الألم والتشنجات والانتفاخ وأحيانًا الإسهال أو تفاقم أعراض مرض القولون العصبي الأخرى.

3- الإصابة بالإمساك

إذا كنت تشرب الكثير من مشروبات الشعير الغازية مثل مشروب البيريل، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر إلى الإصابة بالإمساك المزمن بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية. لذا يجي علي التأكد من استشارة طبيبك في حالة استمرار المشكلة لأكثر من 7 أيام في المرة الواحدة.

4- حدوث نزيف في المستقيم

يعتبر نزيف المستقيم أحد الآثار الجانبية الناتجة عن تناول مشروب البيريل بكثرة خاصة في حالات الإمساك الشديدة، فقد تواجه نزيفًا مستقيميًا مصحوبًا بألم حاد. حاول تجنب تناول هذا المشروب بكميات كبيرة لتجنب مثل هذه المواقف.

5- التلوث الفطري

تم الإبلاغ عن أن مشروبات ماء الشعير يمكن أن تؤدي إلى حدوث تلوث فطري من وقت لآخر. بسببب بعض الملوثات الموجودة في مستخلص الشعير وهي Trichothecium Roseum و Ochratoxin A. ومن الممكن أن تؤثر هذه السموم على عظامنا عن طريق إضعافها وتكسيرها.

6- الإصابة بالحساسية

الإصابة بالحساسية
الإصابة بالحساسية

ربما يؤدي الإفراط في تناول مشروب البيريل إلي حدوث ردود فعل تحسسية. فإذا كنت تعاني بالفعل من فرط الحساسية أو الحساسية في الماضي القريب خاصة من أحد مكونات مشروب البيريل، فقد حان الوقت لتنظيم استهلاكك اليومي من ماء الشعير. وإلا، فقد تواجه عددًا من أعراض الحساسية مثل الطفح الجلدي والالتهاب والتهيج بالإضافة إلى تورم العينين والجفون والأنف والذراعين والساقين وحتى الحساسية المفرطة.

7- ربو الخبازين (Bakers’ Asthma)

المكون الرئيسي في مشروب البيريل ومشروبات الشعير الغازية بصفة عامة هي حبوب الشعير. يمكن أن تسبب حبة الشعير حساسية تنفسية خطيرة تسمى ربو “الخبازين”. فالأشخاص الذين يعملون في المخابز عرضة لهذه الحالة. ولكن يمكنك أيضًا الوقوع فريسة لها إذا تعرضت للكثير من دقيق الشعير أثناء تحضير ماء الشعير. لذا كن حذرا.

8- انسداد أو تمزق المريء

كون مشروبات الشعير محملة بنسب كبيرة من الألياف الغذائية. يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث بعض الأضرار في المريء خاصة على المدى البعيد.. وأيضا عند تحضير مشروبك في المنزل، تأكد من إضافة كمية كافية من الماء لمستخلص الشعير. خلاف ذلك، قد تواجه صعوبة في البلع، مما قد يؤدي في النهاية إلى انسداد المريء أو حتى تمزقه.

9- مرض الاضطرابات الهضمية (Celiac Disease)

يعتبر مرض الاضطرابات الهضمية هو في الأساس حساسية ضد القمح، والتي تحدث بسبب عدم تحمل عنصر الجلوتين. ويحتوي الشعير على كمية كبيرة من الجلوتين، مما يجعل الحالة أسوأ. لذا إذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض تجنب أو الحد من تناول مشروبات الشعير.

10- انخفاض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لمشروبات ماء الشعير إلى تقليل كمية السكر في مجرى الدم. وإذا انخفض مستوى السكر في الدم عن المستوى الطبيعي، فسوف تصاب بأعراض نقص السكر الدم وهذه حالة صحية خطيرة. لذلك، حاول أن تراقب عن كثب مستوى السكر في الدم إذا كنت تتناول ماء الشعير بانتظام.

11- بعض المضاعفات المتعلقة بالعمليات الجراحية

نظرًا لأن ماء الشعير يمكن أن يسبب انخفاضًا مفاجئًا في مستويات سكر الجلوكوز في الدم، يجب عليك دائمًا اتخاذ الاحتياطات قبل الخضوع لعملية جراحية. ويوصى بالتوقف عن تناول المشروب لمدة تتراوح من 10 إلى 14 يومًا على الأقل قبل الذهاب إلى إجراء أي عمليات جراحية. فقد يساعدك ذلك على تنظيم مستوى السكر في الدم بحيث يمكنك تجنب جميع أنواع المضاعفات الجراحية.

تنويه: يجب أن تعلم أن مشروب البيريل لا يعد علاجا أساسيا لأي مشاكل صحية. لهذا إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحيه أو أمراض مزمنة فاستشر طبيبك أولا من أجل توضيح فوائد وأضرار البريل على حالتك الصحية.

أسئلة شائعة حول فوائد وأضرار البريل

بعد الحديث في الفقرات السابقة عن فوائد وأضرار البريل بالتفصيل. إليك بعض الأسئلة التي تدور في ذهن الكثير من الأشخاص عن مشروب البيريل.

1- هل ماء الشعير مفيد لعلاج حصوات الكلى؟

تقول فانيسا فيتالي أخصائية التغذية الشاملة، “يعد ماء الشعير مشروب صحي يمكن أن يساعد في العديد من الأمراض، بما في ذلك علاج حصوات الكلى. حيث يتم صنعه عن طريق تخمير نبات الشعير الذي يحتوي على معادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. وستمر هذه المعادن إلى البول وتساعد على إذابة أي مادة حجرية قد تسد جهازك البولى. “

2- هل مشروب ماء الشعير يستطيع تطهير الكبد؟

تقول فانيسا فيتالي أخصائية التغذية الشاملة، “إن مشروبات ماء الشعير غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد على إزالة جميع السموم من الجسم عن طريق تحسين التمثيل الغذائي في الجسم والتخلص من النفايات.”

3- هل يقلل ماء الشعير من دهون البطن؟

وفقًا لفانيسا فيتالي أخصائية التغذية الشاملة، “فإن ماء الشعير مدر طبيعي للبول يمكن أن يساعد في التخلص من السوائل الزائدة، مما يجعله المشروب المثالي إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن.”

4- كم من الوقت يمكنني تخزين ماء الشعير؟

يمكنك تخزين ماء الشعير في وعاء زجاجي لمدة تصل إلى يومين إلى ثلاثة أيام في الثلاجة.

5- هل مشروب البيريل يساعد على الاستشفاء بعد التمارين الرياضية

نعم، يمكن أن يكون مشروبات البيريل الخالية من الكحول خيارًا جيدًا للتعافي بعد التمرين. وذلك لأنها تحتوي على الكربوهيدرات والإلكتروليتات ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تعويض العناصر الغذائية المفقودة أثناء التمرين والمساعدة في التعافي.

6- هل من المقبول شرب ماء الشعير يوميا؟

لا، فالإفراط في تناول ماء الشعير قد يسبب الغازات واضطراب المعدة. يمكنك استهلاك ماء الشعير بعض المرات في الأسبوع لجني فوائده الصحية.

تنويه: لا يجب عليك الإفراط في تناول مشروب البيريل. فبغض النظر عن فوائد وأضرار البريل، وعلى الرغم من امتلاكه للعديد من الفوائد الصحية. إلا أنه يعد أيضا أحد المشروبات الغازية التي تمتلك أضرارعديدة على صحة الجسم. فمن الأفضل استبدال مشروب البيريل بمشروبات الشعير الطبيعية التي تحضر في المنزل.

وفي النهاية، إن فوائد وأضرار البريل تعتمد على طريقة تناوله. فماء الشعير مشروب صحي ذو قيمة غذائية عالية من السيطرة على مستويات السكر في الدم إلى دعم وظيفة الجهاز المناعي، وعلى الرغم من أن ماء الشعير له العديد من الفوائد الصحية. فإن الإفراط في تناول ماء الشعير قد يسبب آثارًا جانبية. فقد يسبب غازات معوية أو ريح البطن، واضطراب في المعدة، وإمساك، ونزيف من المستقيم، وردود فعل تحسسية. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب محتواه من الجلوتين في حدوث مشاكل صحية لدى الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق