التخطي إلى المحتوى

طبيب مخ واعصاب

طبيب مخ واعصاب يمكنه أن يضع حدا لمشكلات الجهاز العصبي، لأنه عندما يحدث خطأ ما في جزء من الجهاز العصبي، يمكن أن يسبب اضطرابًا عصبيًا، تؤثر الاضطرابات العصبية على ملايين الأشخاص كل عام، ومع ذلك قد لا يدرك الكثير من الناس أنهم مصابون بها.

أهمية الجهاز العصبي

طبيب مخ واعصاب

الجهاز العصبي عبارة عن شبكة معقدة ومتخصصة للغاية، من البصر إلى الرائحة ومن المشي إلى التحدث، ينظمنا نظامنا العصبي ويشرحنا ويربطنا بالعالم من حولنا، حيث تتكون أنظمتنا العصبية من بعض أهم أجزاء الجسم: الدماغ والحبل الشوكي والعضلات والأعصاب التي تربطها، هم مسؤولون عن العديد من الوظائف الهامة في أجسامنا، مثل الذاكرة والإدراك واللغة والحركة والبلع والتنفس وحتى وظيفة الأمعاء والمثانة.

من المهم فهم أعراض الاضطرابات العصبية، حيث يمكن أن يقودك إلى التشخيص والعلاج المناسبين، فيما يلي ست اضطرابات عصبية شائعة وطرق لتحديد كل منها.

الصداع

يعد الصداع أحد أكثر الاضطرابات العصبية شيوعًا ويمكن أن يصيب أي شخص في أي عمر، في حين أن الصداع في كثير من الأحيان لا ينبغي أن يكون شيئًا خطيرًا للغاية يدعو للقلق، إلا أنه إذا ظهر الصداع بشكل مفاجئ ومتكرر، يجب عليك زيارة طبيب مخ واعصاب، لأن هذه قد تكون أعراضًا لحالة كامنة.

إن البداية المفاجئة للصداع الحاد وكذلك الصداع المرتبط بالحمى والحساسية للضوء وتيبس الرقبة كلها علامات حمراء لشيء أكثر خطورة مثل النزيف داخل الجمجمة أو التهاب السحايا، فإذا كان الصداع يحدث بشكل متكرر ووجدت أنك تتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية بشكل متكرر، فهذا أيضًا مؤشر على أنك بحاجة إلى طبيب مخ واعصاب.

على الرغم من أن اضطرابات الصداع مثل الصداع الناتج عن التوتر والصداع النصفي لا تهدد الحياة، إلا أن التعامل مع الألم المزمن يمكن أن يكون منهكًا، هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة اليوم لاضطرابات الصداع التي يمكن أن تساعدك على العودة إلى حياة أكثر طبيعية.

الصرع والنوبات

الصرع هو اضطراب عصبي شائع يتضمن نشاطًا كهربائيًا غير طبيعي في الدماغ مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنوبات متكررة غير مستثارة، ونقصد بكونه غير مبرر أن النوبة لا يمكن تفسيرها بالتعرض أو الانسحاب من المخدرات أو الكحول، وكذلك ليس بسبب مشاكل طبية أخرى مثل شذوذ الإلكتروليت الشديد أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الجزء الصعب هو أنه إذا تعرضت لنوبة واحدة في حياتك، فهذا لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالصرع، ولكن إذا كان لديك اثنان أو أكثر فقد يكون الصرع، يمكن أن تختلف أعراض النوبة حسب مكان حدوث النوبة في الدماغ، بعد التعرض لنوبة من المهم أن ترى طبيب مخ واعصاب، هناك العديد من العلاجات الفعالة لإدارة الصرع التي يمكن أن تؤدي إلى التخلص من النوبات، وعادة ما تكون الأدوية، في المريض المناسب قد يشمل العلاج جراحة الصرع، والتي تتضمن إزالة بؤرة النوبة في الدماغ، ويمكن أن يكون ذلك علاجًا.

 

السكتة الدماغية

يحذر احسن دكتور أعصاب من أن السكتات الدماغية، التي تصيب ما يقرب من 800 ألف شخص كل عام، تعد واحدة من أهم الاضطرابات العصبية التي يجب إدراكها بسبب شدة الأعراض المحتملة والإعاقة الناتجة التي يمكن أن تحدث.

تحدث السكتة الدماغية عادةً بسبب نقص تدفق الدم إلى الدماغ، وغالبًا ما يكون سببها جلطة أو انسداد في الشريان، يمكن القيام بالعديد من التدخلات لوقف السكتة الدماغية هذه الأيام، ولكن الوقت هو الدماغ (وليس المال) في هذه الحالة، ويكون سريع، من المفيد تذكر الذاكرة للتعرف على علامات السكتة الدماغية:

  • صعوبات التوازن
  • تغييرات البصر
  • ضعف الوجه
  • ضعف الذراع
  • تدهور الكلام

لا تعني هذه العلامات والأعراض دائمًا إصابة شخص ما بسكتة دماغية، ولكن من المهم جدًا والحصول على المساعدة فورًا من دكتور مخ واعصاب للتأكد فقط.

 

التصلب الجانبي الضموري

ALS، المعروف أيضًا باسم مرض Lou Gehrig، هو حالة عصبية عضلية نادرة إلى حد ما تؤثر على الخلايا العصبية في الدماغ والحبل الشوكي، الأطباء غير متأكدين مما يسبب التصلب الجانبي الضموري بالضبط، ولكن العوامل التي قد تسبب التصلب الجانبي الضموري تشمل العوامل الوراثية والعوامل البيئية.

تشمل الأعراض ضعف العضلات والارتعاش، وشد العضلات وتيبسها، وتداخل الكلام، وصعوبة التنفس والبلع، لسوء الحظ يصعب تشخيص هذه الحالة وغالبًا ما تتطلب تقييمًا من طبيب مخ واعصاب عضلي ، إذ عادة ما يكون هناك تأخير في تشخيص هذه الحالة لمدة عام تقريبًا في المتوسط ​​ بحلول الوقت الذي يصل فيه المريض إلى طبيب مخ واعصاب ويتلقى التشخيص الصحيح، على الرغم من عدم وجود علاج، إلا أن هناك علاجات ومن المهم أن تبدأ في أقرب وقت ممكن.”

مرض الزهايمر والخرف

يعد فقدان الذاكرة شكوى شائعة خاصة عند كبار السن، بينما تعتبر درجة معينة من فقدان الذاكرة جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، وقد يكون تحديد السبب أمرًا طبيعيًا تمامًا.

ومع ذلك، هناك علامات قد تشير إلى شيء أكثر خطورة، مثل الخرف أو مرض الزهايمر، قد تشمل هذه الأعراض الضياع، أو مواجهة صعوبة في إدارة الشؤون المالية، أو صعوبات في أنشطة الحياة اليومية، أو ترك الموقد مفتوحًا، أو نسيان أسماء العائلة والأصدقاء المقربين أو مشاكل اللغة، التغييرات السلوكية جنبًا إلى جنب مع هذه التغييرات في الذاكرة يمكن أن تثير القلق أيضًا.

الخرف حالة تتقدم ببطء ويجب أن يتم تقييمها من قبل طبيب أعصاب، على الرغم من عدم وجود علاج، إلا أن هناك أدوية وعلاجات يمكن أن تساعد في إدارة الأعراض.

مرض باركنسون

مرض باركنسون هو اضطراب تدريجي في الجهاز العصبي يؤثر بشكل أساسي على التنسيق، بشكل عام يصبح أكثر شيوعًا مع تقدمك في العمر، ويؤثر على ما يقرب من مليون أمريكي، في الوقت الحالي لا يوجد علاج لمرض باركنسون، ولكن تتوفر العديد من خيارات العلاج مع طبيب مخ واعصاب.

عادة ما تزداد أعراض مرض باركنسون سوءًا بمرور الوقت، قد تواجه تغيرات في الموقف والمشي وتعبيرات الوجه في وقت مبكر من المرض، وقد تتطور المشكلات المعرفية والسلوكية في وقت لاحق من المرض.

 

اطلب المساعدة فورًا

إذا كنت تعاني من أعراض عصبية مفاجئة وحادة، اطلب من شخص ما أن يقودك إلى أقرب غرفة طوارئ، قد يكون هذا مهمًا بشكل خاص لاستبعاد أو تأكيد السكتة الدماغية ولكي تكون مؤهلاً للعلاجات المنقذة للحياة.

تعتبر النوبات أيضًا خطيرة للغاية، لذلك من المهم التماس العناية الطبية العاجلة من طبيب مخ واعصاب لبداية جديدة من النوبات وأن تكون على دراية بقيود السلامة، مثل عدم تشغيل الآلات الثقيلة والاحتياطات لسلامتك وسلامة الآخرين.

خلاف ذلك، قد تتطور الاضطرابات العصبية ببطء وتتطلب تشخيصًا متخصصًا، يحتوي علم الأعصاب على العديد من التخصصات الفرعية المختلفة، بما في ذلك الاضطرابات العصبية والعضلية واضطرابات الحركة والصداع، اطلب استشارة من طبيب مخ واعصاب متخصص في الحالة الخاصة لحالتك للمساعدة في ضمان حصولك على أفضل نتيجة على المدى الطويل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.