التخطي إلى المحتوى

طرق التخلص من رائحة الفم تعد رائحة الفم الكريهة من المشاكل الشائعة التي تعاني منها العديد من الأشخاص من مختلف الأعمار، حيث يشعرون الأشخاص المعرضون  إلى الإحراج نتيجة الرائحة الكريهة، ويوجد أسباب كثيرة لهذه الرائحة منها زيادة البكتيريا نتيجة الإهمال في النظافة الشخصية والتي من شأنها أن تفرز السموم وتحليل بقايا الطعام منتجة غازات ذات رائحة كريهة، والكثير من الأسباب الأخرى التي سوف نتعرف عليها على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

طرق التخلص من رائحة الفم

طرق التخلص من رائحة الفم

يجب معرفة أسباب رائحة الفهم الكريهة قبل البحث عن طرق العلاج، حيث أن لكل سبب طريقة علاج خاصة، وبالتالي تكون أسباب رائحة الفم الكريهة كالأتي : –

أولاً :-جفاف الفم : يعنى  قلة سائل اللعاب من الفم الذي يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على اللثة واللسان وجميع أنحاء الفم، وبالتالي ظهور رائحة كريهة .

ثانياً :-إصابة الشخص بالتهاب بكتيري أو فيروسي في الجهاز التنفسي الذي يؤدي إلى خروج سوائل نت الفم برائحة سيئة .

ثالثاً :-قلة النظافة الشخصية والتهاب اللثة، لذلك يجب غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون 3 مرات في اليوم، ومن أهما فترة الصباح الباكر، كما ينصح الأطباء باستخدام خيط الأسنان الطبي الذي يقوم بإزالة جميع بقايا الطعام الصغيرة التي تتراكم بين الأسنان والأضراس .

إقرأ ايضاً :   اسعار تحاليل معمل رويال لاب

رابعاً :-إصابة الشخص بأمراض مزمنة التي تسبب الرائحة الكريهة خاصة مرض السكري .

خامساً :-يعتبر التدخين والارجيلة وشرب الكحوليات من أحد الأسباب ولا يقتصر على رائحة الفم بل يضعف الأسنان، ويتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة و أخطرها السرطان .

سادساً :-تناول أطعمة ذات روائح قوية مثل الثوم والبصل .

سابعاً :-إصابة الأشخاص بالعديد من الأمراض التي تسبب رائحة كريهة للفم مثل أمراض الكلى، والكبد، والإنفلونزا، والتهاب الجيوب، والارتداد المريئي، والزكام .

ثامناً :-بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين، ومدرات البول .

بعد معرفة الأسباب التي تؤدي إلى رائحة كريهة في الفم، يمكن تحديد طرق التخلص من هذه الرائحة تماماً، فإذا كان الشخص يعانى من مشكلة صحية فيقوم طبيب الأسنان بتحويل الحالة إلى الطبيب المختص بالمرض حتى يقوم بعلاجه، وإذا كان السبب هي مشكلة في الأسنان فيكون هناك العديد من الإجراءات التي يجب اتباعها حتى تتخلص من هذه المشكلة منها :

أولاً :-يجب المحافظة علي صحة ونظافة الفم والأسنان من خلال الفرشاة والمعجون، وتغيير الفرشاة كل 3 أو 4 شهور .

إقرأ ايضاً :   هاى فريش قطرة HYFRESH لوقاية العين من الجفاف وترطيب القرنية

ثانياً :-استخدام الغسولات الفموية التي تحتوي على مواد فعالة تقوم بقتل الجراثيم والبكتيريا، ومن هذه المواد الفعالة الكلورهيكسيدين، وثاني أكسيد الكلور، كلوريد الزنك، والتريكلوسان، ولكن يجب عدم استخدامها لفترات طويلة  .

ثالثاً :-تنظيف اللسان : يوجد أدوات خاصة بتنظيف الأسنان ومنها ما تسمى مكشطة اللسان، حيث أنها أداة بلاستيكية يتم كشط اللسان بها من الخلف إلى الأمام بلطف .

رابعاً :-معالجة مشاكل الأسنان التي تشمل أمراض اللثة التي تملأ الفم البكتيريا ذات الرائحة السيئة .

التخلص من رائحة الفم الكريهة نهائيا بالأعشاب :

1-الليمون والماء : يجب بعد الانتهاء من الطعام تناول كوب من الماء وبعد ذلك  مضغ شريحة من الليمون، كما أن الأطعمة التي تحتوي على الأحماض مثل البرتقال والكيوي تعمل على زيادة اللعاب الذي يعتبر مطهر للفم ويحافظ على رطوبته .

2-مضغ الأعشاب العطرية : يوجد الكثير من الأعشاب الطازجة التي تساعد في ذلك مثل النعناع، والكزبرة، الكافور، إكليل الجبل، الروزماري، والحبهان عن طريق مضغها أو تناولها مثل الشاي، ويمكن تناول كوب من البقدونس الذي يساعد في تحسين الهضم، كما أن الزعتر والاوريجانو من العلاجات القوية التي تخلص من رائحة الفم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.