الصحة العامة

افضل طرق الاهتمام بصحتك أثناء الحمل

إن كنتِ حاملًا، أو تفكرين بالحمل، فلا بد أنك تعرفين مجموعة من النصائح الأساسية فيما يخص مرحلة الحمل والتي عادة ما تركز على الابتعاد عن التدخين أو التدخين السلبي للحفاظ على صحتك وصحة الجنين. وربما يرتبط بعضها الآخر بتجنب تناول أي مشروبات ضارة والحفاظ على الراحة الدائمة وتجنب الإرهاق وتناول الطعام الصحي.

بداية وقبل كل شيء، تعتبر النصائح السابقة نصائح أساسية عليك الالتزام بها بشكل دائم وخاصة في الفترة التي تسبق الحمل، لكن ما أن تبدأي بعملية حساب الدورة الشهرية في سبيل التحقق من الحمل أو عدمه، فتوجد مجموعة من النصائح الأخرى التي نركز عليها تاليًا:

استعيني بحاسبة الحمل

في حال تأكيد الحمل، يمكنك استخدام حاسبة الحمل لمعرفة موعد الولادة المتوقع لتحضير نفسك جيدًا وتنظيم تحضيرات الولادة وتحضيرات حاجيات الطفل وغيرها من المستلزمات الهامة دون أن يدركك الوقت وترهقي نفسك في المرحلة الأخيرة.

ستوفر لك حاسبة الحمل مواعيد الدخول في كل مرحلة من مراحل الحمل الثلاث مما يسهل عليك تنظيم هذه المرحلة وتوقع التغييرات الجسمية والنفسية التي سترافقك خلالها.

تناولي الطعام الصحي

يعتبر تناول الطعام الصحي هامًا للغاية للحامل، فالتغذية الآن ترتبط بصحتك وصحة جنينك لضمان نموه بشكل سليم صحي معافى. لذا اكثري من تناول الخضار والفاكهة الملونة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وحاولي تجنب الوجبات السريعة لغناها بالدهون الزائدة.

اكثري من الماء

يحتاج جسمك الآن إلى شرب الكثير من الماء، فلا يمكنكِ الاكتفاء بالمقدار الضئيل الذي اعتدتِ على شربه خلال اليوم. لذا حاولي شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا أو ما يزيد عن ذلك.

تجنبي بعض الأطعمة

توجد مجموعة من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها وتوخي الحذر عند تناولها، والتي تتمثل في:

  • اللحوم النيئة التي تشتهر بعض الثقافات بتناولها مثل وجبات السوشي وغيرها.
  • البيض النيء (كما في المايونيز) والأجبان الطرية.
  • الحليب غير المبستر.

يمكن أن تحمل هذه الأطعمة جراثيم وبكتيريا ضارة عديدة تسبب أذى للطفل وقد تهدد استمرار الحمل.

داومي على الفحص المستمر

يجب عليك الحصول على رعاية طبية وفحوص مستمرة ومنتظمة للتأكد من عدم حدوث أي اضطراب في الحمل.

لا تشربي الكحول

يؤكد جميع الأطباء على أهمية تجنب تناول الكحول للحوامل والمرضعات. إذ يزيد تناول الكحول من خطر إنجاب طفل مصاب باضطراب طيف الكحول الجيني (متلازمة الكحول الجنينية) الذي يسبب تشوهات في الملامح وإعاقات ومستوى فكري وذهني متدنٍ ومشاكل سلوكية عديدة.

اقلعي عن التدخين

يمكنك اعتبارها فرصتك الذهبية للإقلاع عن التدخين والحفاظ على صحتك. وتذكري دائمًا أن التدخين أثناء الحمل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ والولادة المبكرة أو الإجهاض.

مارسي الرياضة

وذلك تحت إشراف مدرب مختص، بحيث تتعلمين ما التمارين التي تناسب الحامل وما التمارين التي ينبغي تجنبها. ويمكنك مراقبة وزنك باستمرار عبر موقع احسبلي لتتمكني من معرفة تناسبه من طولك وعمرك وغيرها.

فبالرغم من أن الحامل يزيد وزنك بشكل مؤكد، لكن زيادة الوزن المبالغ فيها لن تكون صحية أيضاً وستجعل عملية الولادة أصعب. لذا مارسي الرياضة لما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا.

عليك بالنوم لوقت كافٍ

النوم لوقت كافٍ مهم لك ولطفلك، لذا عليك النوم لفترة تتراوح بين 7 و9 ساعات. واحرصي دائمًا على النوم على جانبك الأيسر لتحسين تدفق الدم.

اعرفي متى يجب الاتصال بالطبيب

قد تكون مرحلة الحمل مربكة للغاية، وخاصة إن كانت المرة الأولى لك. عليك معرفة متى يكون أي عرض جديد عاديًا وطبيعيًا ومتى يكون إنذارًا بخطر ما أو مؤشرًا لضرورة الاتصال بالطبيب. لذا إن عانيت من أي من الأعراض التالية عليك المسارعة إلى إخبار طبيبك المعالج في الحال:

  • ألم حاد من أي نوع.
  • تشنجات وتقلصات قوية.
  • نزيف مهبلي أو تسرب للسوائل من الرحم.
  • الدوخة أو الإغماء.
  • ضيق التنفس.
  • خفقان القلب.
  • الغثيان والقيء المستمرين.
  • صعوبة في المشي ووذمة وتورم في المفاصل.
  • انخفاض نشاط الطفل.

كما ينصح بإبلاغ الطبيب عند ملاحظة أي عرض طارئ غير معتاد.

الوسوم

Mohamed Salem

صيدلي حر مهتم بالتدوين والانترنت وطب الاعشاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق