التخطي إلى المحتوى

طريقة تنظيف الاذن للاطفال وكيف تنظف الاذن المسدودة ، تنظيف الأذن من الضروريات التي يجب فعلها لتخليص الأذن من أي عوالق فيها قد تؤثر على عملية السمع بشكل ما ولاسيما إذا كانت أذن طفل، يعرفكم موقع دار الطب خلال هذه المقالة على طريقة تنظيف الاذن للاطفال وكيف تنظف الاذن المسدودة.

طريقة تنظيف الاذن للاطفال وكيف تنظف الاذن المسدودة

طريقة تنظيف الاذن للاطفال وكيف تنظف الاذن المسدودة

يحتاج الشخص الذي يقوم تنظيف أذن الطف للدقة والهدوء أثناء فعل ذلك وذلك لأن تنظيفها بقسوة قد يؤذي طبلة الأذن ويسبب تفاقم المشكلة بدلا من حلها.

طرق تنظيف الاذن للاطفال

  • استعمال الماء بالملح، هذه الطريقة أحد الطرق المفيدة والفعالة في تنظيف الأذن للطفل بلطف وسلام وذلك من خلال وضع ملعة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافيء وباستخدام القطارة الصغيرة يتم وضع قطرتين من الماء بالملح في أذن الطفل وإمالة رأسه ليتم طرد الماء منها بعد قليل من إدخاله.
  • زيت الأطفال، الزيت الخاص بالطفل هو أحد وسائل تنظيف الأذن من الداخل للطفل من خلال استخدام ماسحة قطن وتبليل الزيت بها ووضعها في أذن الطفل برفق لتنظيفها.
  • الجليسرين، يساهم الجليسرين في تنظيف الشمع الموجود في الأذن فيمكن اعتباره بمثابة قطرة يتم وضع القليل منه في الأذن قبل النوم.
  • الماء الدافيء، الماء الدافيء لوحده كفيل بأن يقوم بعلاج مشكلة الشمع الموجودة في الأذن والعمل على تنظيفها وذلك من خلال إدخاله للأذن ثواني وطرده مرة أخرى.
  • زيت الزيتون، من أفضل العلاجات الطبيعية التي تعمل على التخلص من الشمع في أذن طفلك وذلك من خلال تدفئة قليل من زيت الزيتون ووضعه كقطرة داخل الأذن مع إغلاق فتحة الأذن بقطعة صغيرة من القطن يترك الطفل على هذه الحالة بضع دقائق حتى يتم التنظيف ومن ثم يتم إزالة القطنة وإمالة رأس الطفل للإتجاه الآخر للتخلص من الزيت الموجود بالأذن.
إقرأ ايضاً :   الإطريفل الأكبر

كيف تنظف الاذن المسدودة بالشمع

طريقة تنظيف الاذن للاطفال وكيف تنظف الاذن المسدودة

الشمع من العناصر الطبيعية الهامة والتي يفيد تواجدها الأذن بصورة كبيرة حيث يعمل على التخلص من الغبار من خلال التصاقها به ومن ثم يتم طرد هذه المادة الشمعية خارج الأذن بشكل طبيعي جدا فلا تتأذى الأذن، له دور كبير جدا في حماية الطبلة الخاصة بالأذن وعدم السماح للحشرات وأي جسم غريب الدخول لها ولكن قد يتراكم الشمع داخل الأذن بشكل غير لطيف ويتسبب في انسدادها وفي هذه الحالة يجب التخلص منه على الفور.

أسباب تراكم الشمع بالأذن وانسدادها

  • حدوث زيادة ملحوظة في إفرازات الغدد الدهنية داخل قناة الأذن نتيجة لحدوث التهابات.
  • عدم تنظيف الأذن أولا بأول يتسبب في تراكم الشمع فيها وانسدادها.
  • أن تكون القناة الداخلية للأذن حجمها صغير فلا يتسع هذه الإفرازات.
  • دخول الماء داخل الأذن أثناء السباحة أو الاستحمام.

كيفية تنظيف الأذن المسدودة

هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها للتخلص من انسداد الأذن:-

  • استعمال قطرة الأذن، من أشهر أنواع القطرات المستخدمة لهذا الغرض هو كاربامايد بيراوكسايد ونافازولين ويتم وضع الطرات في الأذن بعد أن تكون قد أحذت درجة حرارة الغرفة وتركها لتستقر داخل الأذن حيث تعمل على إذابة الشمع الموجود فيها ومع تكرار العملية عدة مرات يوميا لمدة أسبوع يبدا الشمع بالزوال ويخف انسداد الأذن.
  • عمل غسيل للأذن، يتم اللجوء إلى غسيل الأذن إذا لم تفلح القطرة في علاج المشكلة ويتم استخدام آلة محددة شبيهة بالنافورة وتقوم هذه الآلة بضخ الماء الدافيء إلى داخل الأذن بضغط خفيف ولكن إذا كان الشخص يعاني من مشكلات أخرى في الأذن ا ينصح بعمل غسيل لها.
إقرأ ايضاً :   زيادة الوزن وتساقط الشعر بعد الولادة وطرق العلاج

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.