التخطي إلى المحتوى

طريقة عمل مربي الجزر تعتبر المربي هي إحدى وسائل حفظ الفاكهة وتخزينها، فهي عبارة عن منتج غذائي صناعي يتم صنعه من أنواع الفواكه المتعددة، والتي يكون معظمها سريعة الفساد يصعب تخزينها لفترات طويلة، ويوجد أنواع مربى كثيرة منهم كرز، تين، خوخ، فراولة، هذا غير مربي الجزر فهي تعتبر أشهى أنواع المربي وافضلها وسهله التحضير أيضاً، وتستخدم المربي في تجهيز الكثير من الوجبات الخفيفة مثل وجبة الإفطار أو العشاء مع الخبز المحمص.

مقادير مربى الجزر  

طريقة عمل مربي الجزر

  • ما يقدر بــ عدد ثلاث أكواب من الجزر .
  • ما يقدر بــ عدد اثنين من حبة البرتقال .
  • كمية قليلة من القرفة .
  • ما يقدر بــ كوبان من السكر الناعم .
  • نصف كوب كبير الحجم من عصير الليمون .
  • كوبان من ماء .

طريقة عمل مربي الجزر

نقوم أولاً بغسل الجزر جيدا ومن ثم نقوم بتقشيره وبرشه أيضاً، ثم نحضر قدر عميق به ماء و نضع فيه الجزر، ثم نقوم بوضع السكر، ونقوم بتركه علي النار حتي يغلي ويجف الماء تماما وتظهر هذه الرغوة البيضاء، ثم بعد ذلك نقوم بإزالة الرغوة تماماً.

إقرأ ايضاً :   طريقة عمل الاجار او الطرشي الكويتي

ونقوم بتجهيز البرتقال ومن ثم نقوم ببشره ثم نضيف البشر إلى خليط الجزر، ومن ثم نقوم بعصر برتقاله واحده ثم نقوم بإضافتها إلى الخليط السابق ونتركه حتي يغلي تماما.

ثم نقوم بتجهيز عصير الليمون وعيدان القرفة، ثم نضعهم علي مزيج الجزر، وأثناء وجوده علي النار يفضل التقليب من وقت لأخر، ثم نترك الخليط علي نار هادئه حتي يصبح ذا قوام كثيف مثل المربى كما هو متعارف عليها .

ثم نخرجه من علي النار ونتركه جانباً في درجة حرارة المطبخ حتى يبرد ونقوم بإزالة عيدان القرفة منه.

ثم نقوم بتحضير وعاء زجاجي محكم الإغلاق ويتم وضع المربي بداخله بحرص ، ونقوم بإدخاله إلى الثلاجة لمدة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل ويترك في مكان بارد وجاف، وتقدم في طبق التقديم مع خبز محمص .

وتبقي المربي صالحة للاستعمال لمدة شهور دون أن تتلف أو يفقد الجزر فوائده العديدة خلال الطبخ أو الحفظ .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.