أدوية وعقارات

 الإنسولين لعلاج السكر في الدم وكيفية استخدامة والجرعات المحددة

الإنسولين يعتبر من الهرمونات البروتينية والتي تستخدم في علاج مرضى السكري وهو من أشهر العلاجات المنتشرة بالعالم كله، وعن مصدره بالجسم هو البنكرياس فيقوم بإفرازه في الدم وله الكثير من الفوائد الأخرى وهو تنظيم الكربوهيدرات التي تقوم بتكوين السكر والنشا في الدم، كما أنه يعمل على أخذ الجولكوز الزائد والموجود بالعضلات والكبد كي يخزنه بالجسم فضلاً عن أنه يؤثر على بعض الوظائف الأخرى بالجسم ومن أهمها المحافظة على صحة الذاكرة، ومن خلال هذا المقال علي دار الطب سوف نتعرف على أهميته ومصادره  فتابعوا معنا.

 كيفية استخدام الإنسولين

الإنسولين

يصاب جسم الإنسان في بعض الأحيان بالسكر حينما يكون الجسم غير قادر على السيطرة على المعدل بالدم، ويتم أخذه لضبط النسبة في الدم، كما أنه يعالج السكر من النوع الأول عن طريق أخذ الانسولين الخارجي، ويمكن حقن كل من الذراعين والمعدة ومنطقة البطن والفخذ به، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نوعين منه وهو الطبيعي الموجود بالجسم، والإنسولين الصناعي الذي يؤخذ كعلاج.

 أنواع  الإنسولين المستخدم لعلاج السكري

أنواع  الإنسولين
  • الانسولين الفوري وهو يتميز بأن لونه موحد ومفعوله يبدأ بعد عشر دقائق من حقنه ويستمر لفترة أربع ساعات ويجب أخذه قبل الوجبات بربع ساعة على الأقل.
  • الإنسولين متوسط الفاعلية وتكون جزيئاته سائلة ومفعوله يبدأ بعد مرور ساعة من الحقن ويستمر عشرون أو أربع وعشرون ساعة، ومن الأفضل إستخدامه قبل وجبة الإفطار وقبل النوم.
  • الإنسولين المنتظم وهو فعليته سريعة يتميز لأن لونه صافي ويبدأ مفعوله بعد مرور نصف ساعة من حقنه ومفعوله يستمر إلى عشر ساعات ويجب تناوله قبل الوجبات بنصف ساعة وهو من أكثر أنواع الانسولين إستقراراً.
  • الانسولين البطيء في فاعليته وهو غير نقي يبدأ مفعوله بعد مرور ساعتين إلى ثمان ساعات من الحقن ويستمر مفعوله حتى أربع وعشرون ساعة ومن الأفضل أخذه قبل وجبة الإفطار.
  • الانسولين المختلط ويتطلب ساعة ونصف حتى يظهر مفعوله ويستمر حتى أربع وعشرون ساعة ومن الأفضل أخذه قبل الوجبات الأساسية ومن الضروري إستشارة الطبيب قبل أخذه.

 نصائح لإستخدام الإنسولين بشكل آمن

إنسولين مكستارد
  • يمكن خلط بعض الأنواع معاً ولكن بعد إستشارة الطبيب.
  • التأكد من نسبة الجلوكوز بالدم قبل حقن الجسم.
  • تحديد الجرعة المناسبة وعدم زيادتها عن التي وصفها الطبيب.
  • الإحتفاظ به في الثلاجة حتى لا يفسد.
  • التأكد من نقاءه قبل سحبه.

اسعار الانسولين

توجد انواع كثيرة من الانسولين فإذا رغبت في معرفة سعر اى نوع اكتب اسمه في تعليق وسنرد عليكم فورا

Originally posted on 25 أغسطس، 2019 @ 2:34 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق