التخطي إلى المحتوى

علاج إدمان الإباحية تعد مشاهدة الأفلام الإباحية ومواقع الـ بورنو من العادات السيئة التي يقوم الكثير بممارستها من الفتيات والشباب، بالرغم من أن ذلك له أضرار عديدة سواء كانت جسدية أو نفسية، كما يحاول الكثير منهم في الإقلاع عنها ولكنهم يفشلون عن ذلك الأمر، ومن الممكن أن يتطور الأمر في ممارسة العادة السرية والعادات الخاطئة .

علاج إدمان الإباحية

علاج إدمان الإباحية

تحتل مصر مركز متقدم في قائمة الدول العربية الأكثر زيارة للمواقع الإباحية، وبالتالي يكون الإدمان لهذه الأفلام صعب في العلاج، كما يعطي فكرة خاطئة عن الجنس، كما يوجد العديد من الحوادث التي حدثت بسبب الأفلام الإباحية التي دفعت الكثير إلى العنف الجنسي أو العزلة أو الاغتصاب أو حدوث شذوذ جنسي، ويسمى مشاهدين هذه الأفلام ضحايا الفكر الجنسي.

وتقوم بتغيير الدماغ البشرية، حيث يرسل الدماغ كمية صغيرة من المواد الكيميائية التي تجعل الإنسان يشعر بالفرح والارتياح والسعادة إلى  المخ، ويقوم الشخص باستخدامها أكثر حتى يشعر بنفس الشعور ومن الأمثلة المخدرات والقمار والجنس وإدمان الكحول.

وكل ذلك يؤدي إلى خداع الدماغ من خلال إرسال كمية كبيرة من المواد المحفزة التي تؤدي إلى الإصابة بالإدمان، و عند تعرض الإنسان إلى إدمان الإباحية فان كميات كبيرة من الدوبامين وغيرها من المواد الكيميائية تفرز عند مشاهدة الأفلام أو الصور المحفزة والوصول إلى الإحساس بالنشوة .

خطوات التخلص من إدمان الإباحية 

يوجد 3 خطوات يمكن اتباعها للتخلص من إدمان الإباحية فمن الممكن أن يقوم بها الأهل أو الزوجة أو الشخص المدمن في اتباعها وتشمل : –

1-الخطوة الأولى وهى الاقتناع بوجود مشكلة : إجراء حوار مع شخص ومعرفة الأسباب التي جعلته يشاهد المواقع الإباحية، ثم نوجه للشخص بعض الأسئلة والتي يمكن للقارئ أن يواجهه نفسه بها ومن هذه الأسئلة ما هي الفوائد الناتجة من المواقع الإباحية من وجهة نظرك؟.

وما هي الأضرار التي تؤثر على صحتك النفسية والجسدية ؟، وما الذي سوف يحدث عند استمرارك في مشاهدة المواقع الإباحية لمدة 5 سنوات؟، وما الذي سوف يحدث عند الإقلاع عن مشاهدة المواقع الإباحية خلال 5 سنوات قادمة؟، هل سيحدث تغيير في حياتك أم لا؟، وبعد قراءة الشخص هذه الأسئلة سوف يعلم عن وجود مشكلة فعلية، ومعرفة أضرار المواقع الإباحية وسوف يأخذ القرار في الابتعاد عن مشاهدتها .

2-الخطوة الثانية وهى معرفة الأسباب : يجب معرفة الشخص الأسباب التي تسببت في مشاهدة المثيرات والأفلام الإباحية فمنها وجوده لوحده في المنزل أو السهر ومشاهدة شئ مثير في وقت متأخر وغيره من الأسباب، وبالتالي يجب وضع خطة لتجنب التأثر بها والابتعاد عنها .

3-الخطوة الثالثة وجود بدائل : يجب تأهيل الشخص نفسيا وصحيا في التخلص من إدمان الإباحية من خلال وجود بدائل يمكن ممارستها لتفريغ الطاقة ويشعر بالسعادة مثل ممارية الرياضة أو الهوايات وكتابة إشعار وقصص وغيره .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.