التخطي إلى المحتوى

علاج الأرق هو موضوه هام للغاية، يبحث عن الكثير من الناس، فهناك عدد كبير من الناس يعاني من الأرق بصورة مستمرة، والأرق مشكلة طبية شائعة على مستوى كبير، فغالبا لا يقدر من يعاني من الأرق على النوم، فيبقى متيقظا لساعات وأيام، ويرغب في النوم ولا يقدر عليه، فراحة جسده تكون في النوم، وهو لا يستطيع النوم، ولو تمكن ودخل في النوم، يستيقظ بعد فترة قصيرة، ويكمل معاناة الأرق، مما يؤثر سلبيا على صحة الشخص المصاب بالأرق، ويؤثر على بعض العوامل النفسية بداخلة، ويجلعه في مزاج غير جيد، وغير قادر على مواصلة حياتة بسهولة، وممارسة أنشطته اليومية كما كان يفعل قبل ذلك، لذا سنعرض لكم علاج الأرق والأسباب التي تؤدي إليه.

أسباب الأرق

وقبل الحديث عن كيفية علاج الأرق نوضح أولا ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالأرق، ومنها ما يلي:

  • القيام بأنشطة كثيرة في اليوم، والتعرض لإجهاد عقلي كبير، وخاصة لمن يذهبون يوميا، للمدرسة، أو الجامعة، أو العمل، ولكن حين ينهون يومهم، تجدهم مشغولين عقليا بأشياء كثيرة، وقد لا يقدرون على النوم، بسبب الإجهاد والتعب الذي حدث لهم طوال اليوم، ومن المفترض في الطبيعي، أن ينام الإنسان بعد أن يبذل جهد عقلي أو جسدي، ولكن من يعانون من الأرق لا يقدرون على ذلك.
  • القلق والتوتر، فالبعض ينتابه قلق وتوتر كبير، قبل موعد هام يخطط له، أو قبل اختبارات في المدرسة أو الجامعة، أو قبل أي حدث مهم على وشك القدوم، وهو ما قد يسبب له أرق كبير.
  • الأمراض النفسية كالاكتئاب، فمريض الاكتئاب ربما ينام اليوم كله، وربما لا ينام ولا دقيقة في اليوم، فلو كان مشغولا بالتفكير في كثير من الأمور، فلن يقدر على الدخول في النوم، وسيبقى متيقظا لفترات طويلة.
  • اتباع عادات سيئة في النوم، كالسهر الطويل، أو النوم بالنهار والسهر بالليل، فمثل هذه العادات تسبب أرق واضح.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام بعد وجبة العشاء وقبل الدخول في النوم، فمن الممكن أن لا يتمكن الشخص من النوم بسبب هذه الكمية التي أكلها.
  • الإسراف في المشروبات المنبهة، كالشاي أو القهوة، والمشروبات الغازية، وتلك المشروبات من ِشأنها أن تحدث العديد من الإضطرابات أثناء النوم، وتسبب أرق متواصل للشخص.
إقرأ ايضاً :   salmonella السالمونيلا اعراضها وعلاجها

علاج الأرق

وإليكم عديد النصائح التي تفيد في علاج الأرق والتخلص منه بصورة نهائية.

  • الحرص على أن يسود الهدوء التام في المنزل، وخاصة في غرفة النوم، حتى تتمكن من النوم بسهولة، بجانب فرش السرير بمفارش وأوسدة ناعمة، فهي تساعد أيضا في القدرة على النوم.
  • تخفيف الضغوطات النفسية، والتخلص من التوتر والقلق المصاحبين لأي حدث هام.
  • ينصح بأخذ دش ساخن قبل النوم، وأن تكون وجبة العشاء خفيفة، ومحاولة قراءة قصة صغيرة قبل النوم، فكل هذه الأشياء تساعد في القدرة على النوم بكل سهولة.
  • ممارسة الرياضات الخفيفة، كالمشي أو الجري الخفيف، أو تمارين الإطالة والإحماء، بجانب الإمتناع عن تناول مشروبات القهوة أو الشاي قبل النوم.
  • تناول مشروب النعنان أو عصير الليمون بصورة يومية، فهو يريح الأعصاب، ويحد من القلق والتوتر، مما يساعد في القدرة على الدخول في النوم.
  • في حال استمرار حالة الأرق لفترات طويلة، ولم تجدي النصائح السابقة نفعها، وكان الأرق مصحوبا بوجود صعوبة واضحة في التنفس، فيفضل التوجه لطبيب متخصص.
إقرأ ايضاً :   ارتجاج المخ وكل المعلومات التي تريد معرفتها عنه .. ما هي مجى خطورته وما هو علاجه

اقرأ أيضا :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.