الصحة العامة

علاج الإرهاق والتعب الدائم

علاج الإرهاق والتعب الدائم يوجد العديد من الأشخاص يشعرون بالتعب الدائم والإرهاق حيث أنه يوجد أسباب كثيرة تسبب ذلك الأمر منها أسباب نفسية واجتماعية وجسدية، كما انهم يشعرون بالتعب طوال الوقت مهما تناولوا الطعام أو استغرقوا وقت طويل في النوم، فالكثير يعانون من ذلك، ولكن الجهل بالأسباب يجعل العلاج صعباً، وبالتالي يجب معرفة السبب حتى الوصول إلى العلاج المناسب، وسوف نتعرف على موقعنا ” موسوعة دار الطب ” على طرق لعلاج مشكلة الإرهاق والتعب المستمر بعد التعرف معاً على الأسباب التي أدت لحدوث تلك المشكلة .

علاج الإرهاق والتعب الدائم

علاج الإرهاق والتعب الدائم

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة التعب والخمول الدائم معرفة الأسباب التي تسبب هذا التعب حتى يمكن معرفة طريقة العلاج التي يجب اتباعها والتخلص من هذه المشكلة إلى الأبد أو تجنب حدوثها، حيث انه يوجد أسباب نفسية وجسدية واجتماعية، وسوف نتحدث عن كل سبب من هذه الأسباب بالتفصيل .

1-أسباب نفسية واجتماعية منها الاكتئاب : يعتبر التعب والخمول من أعراض الاكتئاب الشائعة، وإذا كان الشعور بالتعب مرتبط بفقدان الشهية والحزن الدائم، فربما تكون مصاب بالاكتئاب، وتكون طريقة العلاج في هذه الحالة أن تلجأ للأشخاص الذين يهتمون لأمرك، أو يمكنك الذهاب إلى المراكز المتخصصة لعلاج حالات الاكتئاب، والذهاب إلى الطبيب النفسي، ويكون فقط عليك ألا تستسلم إلى الاكتئاب .

2-التوتر : يؤدي التوتر إلى الشعور بالتعب بسبب آثارها الجسدية والعاطفية، كما أن التوتر يستنزف طاقة الجسم، ويؤدي إلى الإحباط أيضاً، والتخلص من التوتر والتقليل منه يجب التنفس بعمق وببطء والمشي والتأمل .

3-نوعية الطعام  التي يتناولها الشخص سبب من أسباب هذا التعب، حيث أن قلة الطعام ليست ما يسبب التعب بل أن تناول الطعام الخاطئ يجعل الطعام عديم الفائدة، وهذا بكثرة السكريات والكافيين التي توجد في الطعام والتي لم تمنحك النشاط بل تجعل الأمر أكثر سوءاً، وتعمل على تقليل مستوى الطاقة لديك إلى حد كبير، ويكون العلاج في هذا الأمر هو تناول الطعام الصحي، والإكثار من الفاكهة والخضروات والبروتينات.

كما أن يجب اهتمام الشخص بوجبة الإفطار لأنها تمنح الجسم طاقة كافية للقدرة على التواصل طوال النهار ويفضل تناول الإفطار قبل الــ 10 صباحاً، حتى يستفيد الجسم منه، فإن عملية الأيض تصل أقصاها في فترة الصباح الباكر، كما انه يجب تنويع الأطعمة في كل وجبة، يجب اختيار الوجبات التي تحتوي على فوائد عديدة للجسم، ومن أهم هذه الأطعمة الشوفان، والزبادي، السبانخ، والبقوليات، والبيض، والمكسرات، والكربوهيدرات المعقدة.

4-قلة النوم سبب من الأسباب، حيث أن كثير من الناس يعانون من التعب لسنوات طويلة ولا يعلم أن السبب هو قلة النوم، والعلاج يجب الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي، وغيرها قبل النوم ب 3 ساعات، ويجب التخلص من العوامل التي تسبب التشويش والضوضاء .

5-عدم ممارسة الرياضة تسبب التعب، فيكون العلاج أن تمارس الرياضة لمدة 40 دقيقة 4 أيام في الأسبوع، والمداومة على هذا النظام لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 شهور .

6-معاناة الشخص من الأنيميا، حيث أن فقر الدم من أكثر الأسباب شيوعاً ويمكن التحقق منه من خلال إجراء فحص طبي، والعلاج يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لعلاج فقر الدم .

علاج متلازمة التعب المزمن بالأعشاب :

1-الجنسنغ : يستخدم في علاج الإرهاق والتعب، حيث أنه يساعد على تجديد الطاقة وإعطاء قدرة كبيرة على التركيز .

2-الزنجبيل : من أشهر الأعشاب التي تستخدم في التخلص من التعب والأرق .

3-عرق السوس : يحتوي على مواد مفيدة للاكتئاب والتخلص من التعب والإرهاق .

4-الرجلة : تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في زيادة الطاقة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق