التخطي إلى المحتوى

علاج الإسهال للحامل هو موضوع هذا المقال، حيث تعاني نسبة كبيرة من النساء في فترة الحمل من الإصابة بالإسهال، ولكنه من الشائع والمعروف، أن هرمونات الحمل من شأنها أن تسبب الإمساك للمرأة الحامل وليس الإسهال، ولكن قد يحدث العكس في كثير من الأحيان، ويعد الإسهال بالنسبة للمرأة الحامل أمر مزعج للغاية، فهو يجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل، مما يسبب جفاف، ليس بالأمر الخطير، ولكن يبقي الجسم غير مرطب وغير منتعش، ولكن في حال إهمال علاج هذا الإسهال، قد يتطور الوضع وتصاب الحامل بالجفاف، لذا فموضوعنا هو ” كيفية علاج الإسهال للحامل “.

الإسهال عند الحامل

في حالة الإسهال العادي، أو الطبيعي، فلا حاجة لاستشارة الطبيب، والمرجو هو اتباع طرق علاج الإسهال للحامل والتي سنذكرها لاحقا، ولكن إذا كانت هناك ليونة كبيرة جدا في البراز، وزيادة مرات الذهاب للحمام من أجل التبرز، حيث يكون البراز أشبه بالسائل، وقد يتطور الوضع، وينزل البراز ومعه دماء، أو بعض الإفرازات الغريبة، فيجب في هذه الحالة سرعة التوجه لطبيب متخصص لعلاج الحالة، قبل تفاقم الوضع وتضاعف الأعراض.

إقرأ ايضاً :   اهم أسباب الإسهال وطرق العلاج

أسباب إصابة الحامل بالإسهال

  • تغير نظام الغذاء عند الحامل، حيث أن العديد من النساء، تغير نظام الغذاء تماما خلال فترة الحمل، وهذا التحول السريع والمفاجئ، يربك المعدة، ويسبب بعض الإضطرابات، مما يصل في النهاية لإصابة المرأة الحامل بالإسهال، وبالتالي يبدأ البحث عن ” علاج الإسهال للحامل “.
  • يحدث تغيرات هرمونية أثناء فترة الحمل، والتي قد تسبب بطء في وظائف الجهاز الهمضي، والتسبب في الإمساك، أو تسريع مهام الجهاز الهمضي، والتسبب في الإسهال.
  • قد تصاب المرأة بحساسية لبعض الأطعمة، بجانب كبر حجم البطن، وتوسع الرحم، وتكون الحساسية، من ضمن التغييرات التي تطرأ على المرأة أثناء فترة حملها، وبالتالي قد تسبب بعض الأطعمة لها الإصابة بالإسهال.
  • تتناول عديد النساء بعض أنواع الفيتامينات، خاصة في فترة ما قبل الولادة، وهو يفيد الجنين، ويفيد المرأة، ولكنه أيضا قد يسبب بعض المشاكل، خاصة في الجهاز الهمضي، مما قد يصيب المرأة بالإسهال أو بالإمساك.

أهم النصائح من أجل علاج الإسهال للحامل بصورة سريعة

ومن أجل التخلص من الإسهال بصورة سريعة يجب اتباع النصائح التالية:

  • التوجه إلى الطبيب المتخصص، بالتأكيد هو أفضل وأسلم وأسرع حل، ويفضل الطبيب الذي يتابع معكي عملية الحمل.
  • الإبتعاد تماما عن الأطعمة الجاهزة، المحضرة خارج المنزل، لأنها قد تصيبكي بنزلة معوية، وهو ما قد يضاعف من حدة وشدة الإسهال.
  • يفضل تناول التفاح، فهو يساعد بصورة كبيرة في وقف الإسهال والتخلص منه تماما، ويمكن تناول التفاح بقشره، أو من دون قشره، كما يحلو لكي.
  • ابتعدي بصورة كبيرة، عن الأطعمة المحمرة، والأطعمة الدسمة، الغنية بكميات كبيرة من الدهون.
  • تقليل الاستهلاك من المواد السكرية، حيث أن السكر وبصورة عامة، قد يضاعف ويزيد من حدة الإسهال.
  • تعد البطاطس المسلوقة من أفضل الأطعمة، وأكثرها صداقة للجهاز الهمضي، حيث أنها سهلة الهضم، ولا تسبب مشاكل في المعدة، ولا تسبب الإسهال، بل أن من شأنها أن تقضي عليه.
  • يمكنكي تناول الجزر المسلوق، أو الجزر الني، كما يمكنكي تناول السوتيه، حينما يكون مطهى على البخار، فهو يساعد بصورة كبيرة في تخفيف حدة الإسهال.
  • توقفي تمام عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الإسهال، والتي تلين البطن، وعلى سبيل المثال: منتجات الألبان، والزبادي، وغيرها.
إقرأ ايضاً :   اعراض التهاب الغدد الليمفاوية وطرق العلاج وأسباب الالتهاب

اقرأ أيضا : علاج الأنيميا الحادة وأسبابها ، طريقة استخدام سيدوفاج للتخسيس ، علاج عرق النسا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.