التخطي إلى المحتوى

علاج الإصبع المدوحس ، كثير من الأشخاص يعانون كثيرا من الإصابة بالأصابع وحدوث الالتهابات به إلى أن تدوحس، ومن هنا نبحث عن طرق علاجه وكيفية التخلص من كل هذه الالتهابات بأسرع وقت للتخلص من شدة الألم الذي يسببه الإصبع المدوحس في اليد، فمن خلال هذا المقال نقدم لكم عن أسباب التي تجعل الإصبع مدوحس وكيفية علاج هذه الإصابة وكيفية الوقاية منها، فنتعرف على علاج الإصبع المدوحس بالمنزل كما نتعلم كيف أعالج الإصبع المدوحس وسوف نتعرف على طرق العلاج الطبية والمنزلية أيضا.

أسباب إصابة الإصبع المدوحس

علاج الإصبع المدوحس
علاج الإصبع المدوحس

قد يصاب الإصبع في بعض الأوقات إلى الوخز بشوك أو عن طريق سكين أو إي شيء يسبب جرح بالإصبع وعند التهاب هذا الجرح يتعرض الإصبع لبعض الميكروبات من الجو التي تسبب تجمع صديد تحت الجلد مما يسبب الم شديد في الإصبع عند الضغط عليه وخصوصا مكان الجرح.
كما أن من الأسباب التي تساعد على إصابة الإصبع هي تقليم الأظافر بشكل خاطئ وقريب جدا من الجلد فهذا يجرح المنطقة الحساسة التي تحيط بالظافر ولا تحتمل هذه المنطقة أي جرح فيعمل هذا الجرح أيضا على تجمع الصديد تحت الجلد ولا يمكن الضغط على الظافر.

إقرأ ايضاً :   فاتح شهية للاطفال والأسباب المؤدية لفقدان الشهية

أعراض الإصبع المدوحس

كيف اعرف أن الإصبع مدوحس أم انه ملتهب فإذا حدث لك هذه الأعراض فاعلم أن الإصبع مدوحس ويجب معالجته:

  • تورم الإصبع واحمرار شديد بالجلد.
  • ظهور تجمع صديد تحت الجلد مع التورم.
  • الإحساس بالألم الشديد في الإصبع وخصوصا عند الضغط عليه لمسك الأشياء.
  • ظهور بعض التقرحات على إطراف الأصابع المصابة سواء أصابع اليد أو الأرجل.

أقرأ

علاج البواسير الداخلية

علاج الإصبع المدوحس طبيًا

فعند الإصابة بالإصبع المدوحس يجب الذهاب إلى الطبيب لوصف المراهم اللازم للحالة ومن هذه المراهم مراهم المضاد الحيوي لتعمل على تنشيف المادة الصديدية المتكونة تحت الجلد ويرجع الإصبع كما كان من قبل.
العلاج بالمرهم الأسود وهو من أحدى المراهم المتخصصة لعلاج الأصابع المدوحس خصيصا ويعمل المرهم الأسود على إزالة الطبقة الصديدية المتكونة تحت الجلد.

علاج الإصبع المدوحس بالمواد الطبيعية

علاج الإصبع المدوحس بالمواد الطبيعية
علاج الإصبع المدوحس بالمواد الطبيعية

ومن المواد الطبيعية التي تعالج إصابة الإصبع المدوحس ونجد أيضا أنها تعطينا نتيجة هائلة وممتازة في وقت قصير:

  • البصل فنجد أن البصل من المواد الفعالة في علاج هذه الحالات فن خلال عصير البصل الطبيعي نقوم بمسح اليد بهذا السائل من مرة إلى ثلاث مرات يوميا ونجد انه يعالج الإصبع المدوحس علاجا سريعا.
  • الفلفل الأحمر فعند طحن الفلفل الاحمرار ونضعه فوق المنطقة المصابة بالرغم من شدة الحرقان الذي سيحدثه الفلفل للجرح ألا انه يجعل الدم يدفق في الإصبع ويقلل من حدة التورم في الحال.
  • اللفت فهو من الخضروات التي يمكن عند تقطيعها أو عصرها بالخلاط يمكنكم وضع السائل على المنطقة المصابة وتخفيف ألامها.
  • الليمون فهو يعد من الأحماض التي تقضى على الميكروبات والبكتريا التي يتسبب به الصديد المتكون تحت الجلد فبقطع الليمون نصفين وعصرها على المنطقة المصابة يشرب الجلد ماء الحامض لليمون ويعالج فورا الإصبع المدوحس.
إقرأ ايضاً :   الالتهاب الرئوي وعلاجه

الوقاية الفعالة للإصبع المدوحس

الإصابة بالإصبع المدوحس شيء لا يستهان به أبداً ويجب معالجته على الفور وعدم الإهمال فيه لأنه من الممكن أن يؤثر على العظم السلامى للجسم وبعد التقدم في المراحل العمرية ممكن أن تؤثر هذه الإصابة في بتر قطعة من الإصبع لا قدر الله، التوقف عن عدم تقليم الأظافر بشكل غير جيد أو غير صحيح، الحذر الشديد عن استعمال الآلات الحادة لعدم الإصابة بجروح في الأصابع وقت استخدامها، محاولة إزالة الجلد المتكون حول الظافر بطريقة سليمة حتى لا تتسبب بألم مستمر بالظافر، عند الإصابة بالجروح بالإصابة لشيء ما يجب تعقيمها على الفور وعدم تركها للأتربة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.