التخطي إلى المحتوى

علاج الامساك للحامل ، الإمساك من أبرز المشاكل التي تواجه العديد من الحوامل وتنتج عن ضغط الرحم وزيادة الحمل على الجسم وهي مشكلة شائعة لدى أغلب السيدات الحوامل وتؤثر على صحتهن بشكل سلبي وبالطبع خلال فترة الحمل لا يمكن تناول أي أدوية قد تؤثر على صحة الحامل والجنين لذا موقع دار الطب يعرفكم على كيفية علاج الامساك للحامل بطرق مختلفة.

علاج الامساك للحامل
علاج الامساك للحامل

علاج الامساك للحامل

الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعد الأطعمة الغنية بالألياف من أهم وأول طرق التخلص من مشكلة الإمساك حيث تساعد الألياف على تحريك الأمعاء وتسهيل خروج البراز بصورة طبيعية دون ألم أو صعوبات، من أهم الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف، الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان، البقوليات، الخضروات بمختلف أنواعها وتناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض والمعكرونة.

الإكثار من شرب الماء

علاج الامساك للحامل
علاج الامساك للحامل

يعد الماء من أهم العلاجات الفعالة للتخلص من الإمساك وتحريك المعدة وتليين البراز حيث تنصح الحامل بتناول لترين إلى ثلاثة لترات من الماء بشكل يومي لتجنب الإصابة بالإمساك أو إصابة البراز بالصلابة، كذلك يساهم تناول الماء الدافيء على الريق في التخلص من مشكلة الإمساك بصورة كبيرة.

إقرأ ايضاً :   الام الركبة - علاج الام الركبة واسبابها

ممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة من أهم علاجات الإمساك عند الحامل مع الحرص على ممارسة الرياضة الخفيفة دون اللجوء إلى الأحمال أو الرياضات العنيفة لتجنب وقوع الأاذى على الجنين أو الحامل، من أهم الرياضات التي يمكن للحامل ممارستها هي رياضة المشي لنصف ساعة يومياً على الأقل.

استبدال الأدوية المسببة للإمساك

قد يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية والفيتامينات المتنوعة للحامل والتي تساعدها على البقاء بصحة جيدة ولكن هذه الأدوية في بعض الأوقات تتسبب في حدوث الإمساك، لذا يجب التحدث مع الطبيب للبحث عن البدائل المناسبة لتجنب حدوث الإمساك.

عدم تأخير قضاء الحاجة

يجب على الحامل عند الشعور بالرغبة في الإخراج ألا تقوم بتأجيل الذهاب للحمام لأن ذلك قد يزيد من تصلب البراز ويضاعف حدوث مشكلة الإمساك كما يتسبب في حدوث غازات وانتفاخات في البطن.

تناول اللبن الرائب

علاج الامساك للحامل
علاج الامساك للحامل

يساعد اللبن الرائب على تسهيل عملية الهضم وعملية الإخراج من خلال احتوائه على مجموعة من البكتيريا النافعة والمفيدة في عملية الهضم والتخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة، يفيد جداً تناول اللبن الرائب البارد على الريق في تحسين عملية الهضم.

إقرأ ايضاً :   عملية تكميم المعدة للتخسيس وإنقاص الوزن وفوائدها وأضرارها

اقرأ ايضا علاج الامساك بالأعشاب مجرب

تناول العصائر

تفيد العصائر الطبيعية بشكل كبير في التخلص من مشكلة الإمساك ومن أهم هذه العصائر عصير البرتقال الغني بالألياف وعصير الطماطم الذي يساعد في تطهير الأمعاء والمعدة وتليين البراز بصورة كبيرة.

التدليك

ممارسة التدليك تعد من أهم الطرق التحفيزية والتي تساعد في تسهيل عملية الإخراج بصورة كبيرة من خلال وضع الكفين على الفخذين وتحريك اليدين للأعلى والأسفل بصورة مستمرة وكذلك تدليك البطن لتنشيط حركة المعدة والتخلص من الإمساك.

اقرأ ايضا علاج الامساك بالاعشاب سعيد حساسين

أسباب الإصابة بالإمساك عند الحامل

  • كثرة الجلوس وعدم ممارسة الرياضة مما يصيب المعدة بالكسل والخمول ويسبب الإمساك.
  • إفراز بعض الهرمونات خلال فترة الحمل مثل زيادة إفراز هرمون البروجيسترون تعمل على إضعاف حركة الأمعاء والتأثير على عملية الإخراج.
  • القيام بضغط الرحم على الأمعاء يعمل على التقليل من عملية الإخراج وزيادة صعوبتها.
  • تناول الأقراص الغنية بالحديد من الأسباب الرئيسية لحدوث الإمساك عند الحامل.
  • تناول النشويات والدهون وعدم تناول الماء بكميات كافية يؤدي إلى حدوث مشاكل في عملية الإخراج.
  • التعرض للجفاف خلال فترة الحمل وكذلك الحالة النفسية السيئة والقلق والتوتر الذي تتعرض له الحامل يتسبب في حدوث إمساك بصورة ملحوظة.
  • التعرض لآلام في منطقة الحوض خلال فترة الحمل.
إقرأ ايضاً :   اسباب الصداع عند الاطفال وكيفية علاجه

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.