التخطي إلى المحتوى

علاج البراغيث عند القطط تُعد القطط من الحيوانات الأليفة التي لا يخلو منها أي منزل، بل هناك أشخاص كثيرون يقومون بشراء القطط وتربيتها في منازلهم، سواء كان هذا رغبة منهم في تربيتها أو رغبة في إسعاد أبنائهم ممنّ يعشقون القطط ويحبونها كثيرًا، فهي مخلوقات أليفة ورائعة الجمال، حيث تعشقها الفتيات تحديدًا.

وتتنوع أشكال القطط وأحجامها فنجد منها على سبيل المثال القطة العادية وهي التي تعيش في منازلنا جميعاً ونجد القطط الشيرازي والسيامي وغيرها من الأنواع، فإذا كنتم من أولئك الذين يهتمون بتربية هذه المخلوقات في منازلهم فهذا المقال خُصص لكم، حيث تجدون فيه حلًا لمشكلة كبيرة لا شك أنها واجهت الكثيرين منكم وهي البراغيث، وسوف نعرض لكم الطرق المثلى في كيفية التخلص منها والحفاظ على القطط نظيفة خالية من الحشرات.

علاج البراغيث عند القطط

علاج البراغيث عند القطط
علاج البراغيث عند القطط

البراغيث أو (البراغيت) باللكنة العامية هي عبارة عن حشرات صغيرة تتغذى على الدم حيث تقوم بامتصاص الدم من جلد الحيوان وتسبب له العديد من الأمراض مثل الحساسية والحكة والإحمرار فضلًا عن احساس بعدم الراحة، وتتميز هذه البراغيث بسرعتها في الطيران والقفز من مكان لأخر، فيمكنها الانتشار بالمنزل كيفما تشاء وبلمح البصر، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة على التبويض والفقس، حيث تنتشر عدوى البراغيث من القطط إلى الإنسان نفسه وذلك من خلال انتقالها عبر الأثاث الذي يجلس عليه الإنسان أو الملابس التي يرتديها ومن خلال التعامل مع القطط  وملامستها واللعب معها، وتُسبب هذه البراغيث للإنسان حساسية وشعور بالحكة وعدم الارتياح ممّا يؤثر على مزاجه ونفسيته وإليكم الآن أبرز طرق العلاج.

إقرأ ايضاً :   كيفية تربية الارانب للمبتدئين نصائح وارشادات هامة

طرق علاج البراغيث عند القطط

يوجد عدة طرق للتخلص من كافة البراغيث التي تعيش وتتغذى على امتصاص دم حيواناتكم الأليفة والقطط على وجه الخصوص، ومنها التالي:

طريقة الشمع مع الصابون

وهذه الطريقة يُمكن القيام بها من خلال وضع عدة أطباق في الغرفة الموجود بها القطط، وملأ هذه الأطباق بسائل الصابون ثم نضع في كل طبق شمعة مُشتعلة حيث يثير ضوء الشمعة انتباه البراغيث فتنجذب إليه، وتموت على الفور بمجرد لمسها لسائل الصابون.

طريقة الأعشاب

وهي طريقة مُجربة حيث يتم فيها وضع كمية من الماء والخل ثم نضيف كمية مناسبة من الليمون، ويتم مزجهم بمحلول كحولي ويرش السائل في المنزل وجميع أركانه وزواياه والغرف المُخصصة للقطط أو التي تعتاد على التواجد فيها، فهذه الطريقة تجعل البراغيث يفرون من المكان دون عودة.

طريقة الملح

ويُعتبر الملح علاج فعّال للتخلص من براغيث القطط حيث يتم رشه في الغرف وعلى السجاد والأرضيات ويمكن تركه لمدة 24 ساعة كاملة يتم بعدها إزالته وتنظيف المكان بالمكنسة.

إقرأ ايضاً :   علاج الاسهال عند القطط وكيفية العناية بهم

طريقة إكليل الجبل

حيث يُعتبر الإكليل من الطرق الجيدة في مكافحة البراغيث وذلك عن طريق طحن بعض أوراقه ووضعها في إناء واسع ثم إضافة الماء وشرائح الليمون وغليهم سويًا على النار يتم بعد ذلك تنزيله من على النار وإضافة بعض قطرات الزيت وترك الخليط لمدة 24 ساعة وفي صباح اليوم التالي يتم تصفية الخليط ورشه في كل الزوايا والأركان بالمنزل.

طريقة السترونيلا

وهي مزيج من زيت شجر الشاي وزيت يُسمى الأترج يُضاف إليهم زيت الليمون والماء الدافىء ويرش هذا الخليط في المنزل وتنظف به الأرضيات والغرف ويُعد السترونيلا علاج للبراغيث حيث يعمل على طردها بشكل نهائي.

طريق النظافة والاستحمام

وهذه الطريقة تُعد المثلى في التخلص من هذه النوعية من الحشرات حيث يتم تنظيف وغسل شعر القطط ووبرها بالماء والشامبو أو الصابون للتخلص والقضاء على البراغيث وضمان عدم انتشارها في المنزل.

طريقة الدواء

وهذه الطريقة تتم بواسطة طبيب بيطري حيث يمكنك اللجوء إليه لمساعدتك في علاج القطط من البراغيث ووصف الدواء المناسب لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.