التخطي إلى المحتوى

علاج البق هو مشكلة تواجه الكثير من الناس، خاصة في فترات الصيف والحر الشديد، وهو آفة منزلية، وحشرة تتواجد في بعض البيوت، ويتغذي على دم الإنسان بشكل رئيسي، ومكان اللدغة في الجلد يتقرح ويسبب آلام في الجلد، يبلغ طول حشرة البقة من 6 إلى 9 مللي متر، وتعيش تلك الحشرة شهرين أو ثلاثة، وتخرج مرة واحدة فقط في الاسبوع للبحث عن غذاء وطعام لها.

أسباب ظهور البق وآثار لسعته

ولإيجاد علاج البق يجب أولا معرفة أسبابه، حيث تتعدد الأسباب، فيعتقد البعض أن السبب الوحيد هو عدم نظافة المنزل، وعدم الاهتمام بتنظيف أنحاء المنزل ومفروشاته من فتره لآخرى، ولكن هناك أسباب أخرى، مثل المنطقة التي يكون فيه المنزل، فقد تكون مليئة بحشرة البق، وبالتالي تنتقل لجميع منازل تلك المنطقة، الحيوانات الأليفة أيضا قد تحضر حشرة البق إلى المنزل، ويمكن أيضا في حال شراء مفروشات جديدة أو أثاث جديد للمنزل، ولكنه مستعمل، فقد لا يكون نظيف بالدرجة الكافية، وكذلك في حال عدم التهوية على المنزل وأثاثه، حيث يجب أن تصل الشمس والهواء لجميع أرجاء وأنحاء المنزل، على الأقل مرة اسبوعيا، وبالتالي حين وجود خلل في تلك الأسباب فيحتاج صاحب المنزل حينها إلى علاج البق والتخلص منها نهائيا.

وتتخفي حشرة البق عادة في ثنايا الملابس، أو في الأثاث، أو في الحقائب، أو المخازن، ويقوم البق بالخروج للبحث عن غذاء له وهو دم الإنسان، وتتم هذه العملية مرة كل اسبوع تقريبا، حيث يقوم بحقن الخرطوم الخاص به في جلد الانسان، ثم افراز مادة مخدرة فيه، تمنعه من الإحساس بعملية اللدغ، لذا حينما يكون نائما، فلن يستيقظ من النوم، ويمتص كمية كبيرة من الدم، وحين ينتهي، تجد في مكان اللدغة انتفاخا ملحوظا باللون الأحمر، والتي قد تحتاج بعض الأيام حتى تظهر، ولكنها حين تظهر تسبب آلام وازعاج كبير للمصاب، وأي لمسه عليها تجعلها تتفاقم، ولا تسبب لدغات البق أي أمراض، ولكن قد تزيد الحساسية لشخص على سبيل المثال.

إقرأ ايضاً :   اسعار تحاليل معمل البرج

أقرأ

علاج البق والقضاء عليه بصورة نهائية

  1. هناك عديد الشركات المتخصصة للتخلص من مختلف أنواع الحشرات ومنها البق، حيث يمتلكون أحدث المعدات والوسائل في القضاء على تلك الحشرات، عن طريق التفتيش عن أماكن تواجد البق في مختلف أرجاء المنزل، ثم القضاء عليه نهائيا.
  2. يمكن استخدام شبكة لمكافحة البق، والتي تكون مصنوعة عادة من الألياف وخيوط دقيقة للغاية، وعليه فتقوم بمنع البق من الانتشار والتكاثر، حيث تقوم تلك الشبكة بالتقاطه ومنعه من الحركة، وتعد من أفضل الطرق في علاج البق والقضاء عليه.
  3. يجب تعريض المنزل بصورة مستمرة لأشعة الشمس، والحرص على تهويته ولما لا بصورة يومية.
  4. تعد المناطق التي توجد بها تشققات وثقوب هي الأماكن التي يفضلها البق للبقاء بها، لذا يجب سدها تماما، مما يساعد في القضاء على وجود البق في المنزل، ومنع انتشاره وتكاثره.
  5. ينصح بغسل جميع مفروشات المنزل بصورة دورية بماء ساخن لدرجة الغليان، حيث تمثل هذه العملية خطوية جيدة من أجل القضاء على البق بصورة كبيرة.
  6. يمكن استخدام الفلفل الحر وكذلك بعض أوراق النعناع، لما يمتلكوه من رائحة قوية، والتي لا يمكن للبق تحملها، وبالتالي يرحل من المكان ويبحث عن مكان اخر.
  7. وكذلك يمكن استخدام أوراق الريحان، ونشرها في مختلف أرجاء المنزل، وتركها لفترة طويلة، حيث أن حشرات البق لا تقوى على تحمل أمثال تلك الروائح القوية، وبالتالي ترحل نسبة كبيرة منها عن المنزل، وهي طريقة جيدة وطبيعية في علاج البق ولا تخلف أي أضرار.
إقرأ ايضاً :   أسباب وأعراض الوسواس القهري وكيفية علاجه

واقرأ أيضا :

علاج عرق النسا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.