التخطي إلى المحتوى

علاج البواسير بدون جراحة ، تعد مشكلة البواسير مشكلة كبيرة لدى العديد من الأشخاص، كثيراً من الناس لا يفضلون الحديث عنها ويخجلون منها بسبب الحرج الناتج عن مكان الإصابة، وذلك ليس حلاً للمشكلة فإذا أردت حل مشكلة ما لا بد من مواجهتها، معرفة أنواعها، التعرف على أسبابها وكيفية علاجها بدون جراحة.

تحدث مشكلة البواسير نتيجة تضخم الأوردة الموجودة في منطقة الشرج، قد يحدث ذلك لعدة أسباب، قد تكون أسباب وراثية، إمساك مزمن لفترات طويلة، الجلوس وعدم الحركة بشكل طويل، الخمول وعدم ممارسة الرياضة وقد تكون زيادة الوزن أحد مسببات البواسير أيضا.

دعونا نتعرف من خلال موقع دار الطب على أنواع البواسير وكيفية علاج البواسير بدون جراحة.

علاج البواسير بدون جراحة
علاج البواسير بدون جراحة

أنواع البواسير

أنواع البواسير
أنواع البواسير
  • بواسير داخلية، وهذا النوع من البواسير يكون غير ظاهر.

  • بواسير خارجية تكون موجودة على فتحة الشرج والمستقيم وظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

علاج البواسير بدون جراحة

هناك مجموعة كبيرة من الطرق التي تساهم في علاج البواسير بدون جراحة، وتعتمد هذه الطرق على التقليل من الألم في منطقة الشرج.

علاج البواسير بدون جراحة
علاج البواسير بدون جراحة

العلاجات الطبيعية لمرض البواسير

  • الثلج : يعد الثلج من أهم العلاجات الطبيعية لمشكلة البواسير، يعمل التقليل من التورم والتهيج في المنطقة، ويتم استخدامها من خلال وضع قطعة ثلج داخل قماشة نظيفة ومعقمة ثم تمريرها على منطقة البواسير مراراً وتكرار هذه العملية عدم مرات خلال اليوم.
  • الألوة فيرا:وهو عبارة عن هلام الصبار الذي يعمل على تهدئة المنطقة وعلاج الإلتهابات، يتم استخدامه من خلال وضع كمية من الهلام على منطقة البواسير وتدليكها برفق تعمل على تهدئة الألم بشكل فعال.
  • الليمون: يعتبر الليمون من أفضل العناصر لعلاج البواسير، حيث يحتوي على عناصر مُطهرة تعمل على تنظيف المكان من الجراثيم وكذلك تقوية
إقرأ ايضاً :   فوائد شرش الزلوع السحرية

يتم استخدام عصير الليمون من خلال وضع قطعة من القطن داخل عصير الليمون الطازج، وتمريرها على منطقة الشرج تسبب حرقة لحظية لكن نتائجها فعالة فيما بعد.

  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من العناصر الهامة في علاج البواسير، وذلك من خلال خلط الزنجبيل الطبيعي المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل وإضافة بضع قطرات من الليمون ليكون دهان يشبه الكريم تدهن به البواسير بشكل يومي.
  • العسل: العسل من أهم العناصر الغذائية الغنية بالفوائد العظيمة ومن ضمن فوائده علاج البواسير، يتم وضع بضعة نقاط عسل نحل أبيض على منطقة الشرج وتدليكها برفق والحرص على تكرار هذه العملية بشكل يومي حتى تُشفى البواسير تماماً.
  • الشاي:يُعد الشاي من أهم الأعشاب المُستخدمة في علاج البواسير، يتم عمل الشاي بطريقة طبيعية ثم تبريده في الثلاجة ووضعه بعذ ذلك على منطقة البواسير.

مجموعة نصائح عامة للتخلص من مشكلة البواسير

علاج البواسير بدون جراحة
نصائح عامة للتخلص من مشكلة البواسير-علاج البواسير بدون جراحة
  • الإكثار من شرب الماء حيث يعد الماء من أهم العناصر التي تساهم في علاج البواسير حيث يعمل على تنظيم عملية الهضم والتقليل من معدلات الإصابة بالإمساك أحد مسببات البواسير الأساسية.
  • الحرص على عدم الوقوف والجلوس لفترات طويلة لأن ذلك يُؤذي المنطقة ويعمل على تخضم البواسير.
  • النوم لفترات كافية خلال اليوم تقلل من الإرهاق والتوتر.
  • الحرص على التغذية السليمة من خلال الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لاحتوائها على الألياف، والتقليل من الدهون والسكريات الضارة.
  • الحرص على نظافة منطقة الشرج والمستقيم بشكل مستمر، من خلال القيام بغسل المنطقة بعد قضاء الحاجة مباشرة واستخدام الماء الدافىء، ومن ثم تنشيفها وتعقيمها بشكل جيد لأن وجود الماء يعمل على زيادة التهاب منطقة الشرج.
  • عدم استخدام المناديل الورقية المعطرة لأن العطور والمواد الكيميائية تعمل على تهييج المنطقة بشكل كبير وبالتالي زيادة المشكلة بدلاً من علاجها.
إقرأ ايضاً :   علاج السمنة المفرطة بالأعشاب بطرق فعالة ومضمونة جدا

أقرأ

افضل علاج للبواسير من الصيدلية

افضل علاج للبواسير من الصيدلية
افضل علاج للبواسير من الصيدلية

وصفة سهلة لعلاج البواسير من الصيدلية :

بيتادين مطهر للمكان اولا

ثم يتم استعمال سيدوبروكت لبوس بعد دهنه بمرهم التراكايين جل

فاكتو مرهم دهان مرتين.

التعليقات