التخطي إلى المحتوى

علاج التهاب الشفايف يعاني الكثير من الأشخاص على زيادة حجم الشفاه بشكل ملحوظ، حيث يكون السبب في ذلك صدمة قوية في الأغشية أو التهابات نتيجة التعرض إلى تغيرات مناخية قاسية أو نقص في التغذية، أو من الممكن الأرض إلى عدوى بكتيرية وفيروسية، أو تعرضه إلى لدغات الحشرات أو الحساسية المفرطة من بعض الأطعمة، كما يمكن أن يصاحب مع التهاب الشفاه نزيف وجروح، وبالنسبة لطرق معالجة التهاب الشفايف بشكل، وصوة طبيعية وبوصفات طبيعية سهلة التحضير في المنزل فسوف نتعرف عليها الآن عبر موقعنا ” موسوعة دار الطب ”

علاج التهاب الشفايف

علاج التهاب الشفايف

من الصعب على الشخص الإصابة بالتهاب الشفاه، حيث أنه يتعرض إلى الكثير من الآلام نتيجة الالتهاب لأنها تسبب الجروح والنزيف، أو عدم تناول الطعام، وعدم قدرته على الكلام في بعض الحالات، وبالتالي يجب البحث عن طرق علاج التهاب الشفايف ومن هذه الطرق الفعالة : –

أولاً :-استخدام الكمادات الباردة والمثلجات، فعند حدوث انتفاخ في الشفة يجب على الشخص وضع كمادات من خلال وضع قطع من الثلج في أكياس قماش ويتم وضعها على الشفاه لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى يجف الالتهاب والتورم نهائياً، ولا يمكنك وضع الثلج على الشفاه مباشرة .

ثانياً :-عمل كمادات ساخنة التي تساعد على تخفيف الألم والالتهاب والانتفاخ في الشفاه، ويكون هذا من خلال نقع منشفة صغيرة في الماء الساخن، وبعد ذلك يتم وضعها على الشفاه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ويتم تكرار هذه العملية كل ساعة حتى يجف تماما من الالتهاب والانتفاخ والألم .

إقرأ ايضاً :   فوائد اللبن الرائب للعديد من أجهزة وأعضاء الجسم

ثالثاً :- خل التفاح : يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم التي تساعد في علاج التهاب الشفايف، من خلال وضع خل التفاح في الماء، ثم يوضع على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم .

رابعاً :-الجلسرين : له دور فعال في علاج التهاب وانتفاخ الشفايف، فيمكن وضعه 3 مرات في اليوم على الأقل فهو يساعد على ترطيب الشفاة .

خامساً :-زبدة الكاكاو : هي مرطبة للشفاه، وتتخلص من التشققات والالتهابات، ولذلك ينصح استخدامها باستمرار للحصول على شفاه رطبة وناعمة .

علاج التهاب الشفايف بالأعشاب :

يوجد بعض الأعشاب التي تساعد في التخلص من التهاب الشفايف التي تحتوي على مواد طبيعية مفيدة جداً ومنها :

أولاً :-الكركم : يحتوي الكركم على خصائص مطهرة ومعالجة للالتهابات ومعقمة، وبالتالي نقوم بدهن الكركم المخلوط مع الماء علي الشفاه المصابة حتى تجف تماماً، ثم يتم غسلها بالماء البارد، وتكرر هذه العملية 3 مرات في اليوم حتى يختفي الانتفاخ والالتهابات تماماً .

ثانياً :-الصبار : يحتوي على فوائد عديدة، حيث انه مضاد للالتهابات ويقوم بمعالجة الشفاه من الانتفاخ والتورم، خاصة إذا كان هذا الانتفاخ بسبب لدغة حشرة فهو يمنع حدوث حرقان ويخفف من الآلام اللدغة.

إقرأ ايضاً :   ماء الأكسجين للأسنان ودوره في تبييضها ولمعانها

ثالثاً :-بيكربونات الصوديوم : تساعد في علاج التهابات وانتفاخ الشفاه، والحساسية المفرطة عند تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب الالتهابات، وبالتالي يتم وضعه على المنطقة المصابة في الشفاه من خلال خلطة بالماء، ويترك حتى يجف ثم يغسل بالماء، كما أن تستخدم 3 مرات في اليوم حتى يخفف من الالتهابات والانتفاخ .

رابعاً- أكياس الشاي الأسود : يحتوي الشاي على مادة تسمى العفص التي تعمل على تقليل الالتهاب والتورم الذي يوجد في الأنسجة الرخوة في الشفاة، وذلك من خلال نقع كيس الشاي الأسود في الماء المغلي لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يتم إخراجه من الماء حتى يبرد، ثم نقوم بوضعه على الشفاه بلطف لمدة 15 دقيقة، ويمكن تكرار هذه العملية 4 – 5 مرات يومياً حتى تحصل علي النتيجة المطلوبة بأسرع وقت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.