الصحة العامة

علاج التينيا البيضاء

سوف نستعرض اليوم من خلال مقالنا هذا على موقعنا ” موسوعة دار الطب ”  علاج التينيا البيضاء إذ أنه وفي كثير من الأحيان ترى أنه يوجد بعض البقع البيضاء على الوجه أو على الجسم عامة ولا يعرف بعضنا ما هو السبب الرئيسي لظهورها فهي تؤثر على أسلوب حياته ولقد سميت هذه البقع أيضاً باسم التينيا وهي تسبب ظهور بقع بيضاء على الوجه أو على اليدين أو في الظهر أو أي أماكن أخرى، ويوجد منها أشكال مختلفة وألوان متعددة .

علاج التينيا البيضاء

علاج التينيا البيضاء

تعتبر التينيا من العدوى الفطرية التي تصيب الجلد لدى كثير من الأشخاص، وتكون في بعض الأحيان عبارة عن مرض وراثي ولكن طبيعتها غير مفهومة حتى الآن، ويمكن أن تقوم بتشخيصها فوراً عند الظهور من خلال الذهاب إلى الطبيب وعمل فحص خدوش الجلد .

أسباب التينيا البيضاء

لا يوجد سبب محدد وقت الإصابة بمرض التينيا البيضاء ولكن يوجد مجموعة بسيطة من العوامل التي قد تكون سبب كافي للإصابة بها ومن أهمها ما يلي ذكره :-

أولاً :- يعد المناخ الحار سبب رئيسي في تكوين التينيا البيضاء على الوجه أو داخل الجسم لأن درجة الحرارة المرتفعة تعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض، إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية من الممكن أن تصاب بمرض التينيا البيضاء، كما أن المناعة الضعيفة سبب في تكوينها على الجلد .

ثانياً :- كما أن ارتداء الأحذية لفترة طويلة والجوارب يؤدي إلى التعرق وارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالتينيا، من الممكن أن تنتقل العدوى من خلال ارتداء ملابس أشخاص آخرين، يمكن أن تنتقل العدوى من المراحيض العامة .

كيفية الوقاية من الإصابة بالتينيا البيضاء :

أولاً :- يجب عليك عند التعرض للماء تجفيف الجلد جيدا وخصوصا بين الأصابع وطيات الجلد، يجب ان تعرض جسمك للهواء دائما الترطيب على البشرة، يجب أن تقوم بارتداء الجوارب القطنية واستخدام مضاد التعرق ارتداء الأحذية عند حمامات السباحة والغرف الخاصة بخلع الثياب .

ثانياً :- كما يجب أن تقي نفسك دائما حتى لا تصاب بهذا المرض والتحكم في انتشاره عن طريق علاج الالتهابات الخاصة به من خلال كريم مضاد للفطريات، وغسل اليدين جيداً بعد لمس أي منطقة مصابة، لا تتشارك المناشف مع الأشخاص الآخرين ولا تتجول وأنت حافي القدم وتنظيف الحمام جيداً بعد الاستحمام .

أعراض التينيا البيضاء :

تشعر بالهرش دائما في المنطقة المصابة خصوصا في حالة الجلد الحساس وحدوث احمرار شديد وقشور جلدية وهي أعراض تظهر للمصابين بهذا المرض .

طرق علاج التينيا البيضاء :

أولاً :- يمكن أن تعالج هذا المرض من خلال تناول مضاد الفطريات سواء كريم أو لوشن من خلال دهن المنطقة المصابة بالعدوى قبل النوم لمدة 14 يوم، وفي حالة انتشاره في الجسم يمكن أن تستخدم شامبو به مادة الكيتوكونازول ويغسل الجسم به لمدة 5 دقائق ويشطف ويمكنك استخدامه حتى أسبوع يومياً .

ثانياً :- في الحالات الشديدة يمكن أن تقوم باستخدام أقراص مضادة للفطريات ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب أولاً واستشارته ليعطيك الدواء الصحيح بعد عمل التحاليل اللازمة التي توضح ما السبب الرئيسي وكيفية العلاج منه حتى لا تسبب الأدوية أي ضرر على الكلى .

ثالثاً :- يمكن أن تعالج التينيا البيضاء بالأعشاب من خلال الحناء ودهنها على المنطقة المصابة في الجسم فهي مفيدة للغاية، أو استخدام الثوم من خلال تقطيعه ووضعه في كلور ماء دافئ ووضع القدم فيها أو فرمه ووضعه بين الأصابع أو يدق ويستخدم كدهان على المنطقة المصابة .

رابعاً :- كما يمكن أن تقوم باستخدام الزنجبيل في ماء مغلي وتركه 60 دقيقة ويستخدم كدهان على المنطقة المصابة بعدوى التينيا البيضاء .

Originally posted on 25 أغسطس، 2019 @ 1:00 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق