التخطي إلى المحتوى

علاج الخوف يعد الخوف من أقوى المشاعر التي يمكن أن يشعر بها الشخص، حيث انه يؤثر على جسده وعقله، كما يمكن أن يشعر الشخص بالخوف والتوتر لمدة قصيرة أو لمدة طويلة حتى يؤثر على حياته وصحته بطريقة سلبية، ولكن في بعض الأحيان فهناك أشياء تستحق الشعور بالخوف مثل الخوف من الفشل والنار، ومن الممكن أن يكون شعور الخوف لا يكون سلباً حتى يستطيع الإنسان الوصول إلى النجاح.

علاج الخوف

علاج الخوف

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها  التخلص من الخوف  ومن أهم الأساليب والطرق التي : –

أولاً :- يجب مواجهة الشخص مخاوفه الخاصة، وعدم تجنبها وتجنب المواقف التي من الممكن أن تجعلك تشعر بالخوف، لأن عند تقوم بمواجهة مخاوفك فهذا يساعد على التخلص منها نهائياً، والقضاء على الشعور بذلك .

ثانياً :- من الأفضل ممارسة الرياضة في الفترات التي تشعر فيها بالخوف، واختيار الرياضة التي تحتاج إلى بعض التركيز لان هذا الأمر يبعد أفكار الخوف عن ذهن المريض، كما ينصح الأطباء بممارسة الرياضة لمدة تتراوح بين 30 – 40 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، ويساعد ممارسة الرياضة على دعم نتائج العلاج النفسي.

إقرأ ايضاً :   بحث عن النظافة

كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحفز مشاعر الخوف والقلق، وعند عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والدهون والعناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان يمكن أن يؤدي إلى اختلال نسبة السكر في الجسم.

مما يؤدي إلى التحفيز علي الشعور بالخوف، ومن الأطعمة التي يجب تناولها  للتقليل من الشعور بالخوف التي تكون غنية بالحمض الدهني أوميجا 3، كما يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة، وتجنب تناول السكريات بكميات كبيرة، وعدم شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة .

ثالثاً :- يجب على الشخص الذي يعانى من الخوف أن يعزز الإيجابية لدية، ويجب تعلم كيفية زيادة المشاعر الإيجابية والتركيز عليها، والبعد عن التفكير في الأشياء السلبية التي تشعرك بالخوف دائما .

رابعاً :- يجب القرب عن الصديق المقرب إليك أو أحد الأشياء المقربين إليك والتحدث معهم عن المخاوف والمشاعر السيئة التي تشعر بها، لأن ذلك يجعلك مطمئن، وإذا لم تتحسن فيمكنك زيارة طبيب نفسي والتكلم معه حتى يقوم بالعلاج النفسي .

إقرأ ايضاً :   الإكتئاب أنواعة وكيفية علاجة

خامساً :- في حالة إصابة الشخص بالذعر يحدث تسارع دقات القلب، وتعرق كفي اليدين، حيث ينصح الشخص بالبقاء في المكان، ثم وضع اليدين على المعدة ويجب التنفس ببطء، وتكون الفكرة من هذه الطريقة هي تعويد العقل على المواجهة وعدم الهرب، ويعلم كيفية التعامل مع هذه الحالة، وبذلك يمكن التخلص من الشعور بالخوف .

علاج الخوف بالأعشاب :

يمكن استخدام الأعشاب في التخلص من الخوف لان مفعولها قوي يساعد علي تهدئة الأعصاب ومن هذه الأعشاب : –

أولاً :-البابونج : يحتوي علي مركبات التي ترتبط مع مستقبلات عصبية التي لها القدرة علي تهدئة الأعصاب والتخلص من الخوف والتوتر .

ثانياً :- الشاي الأخضر : يحتوي علي مادة التيانين التي لها القدرة على تنظيم  ضربات القلب، وخفض ضغط الدم، وتساعد على التخلص من الخوف والتوتر .

ثالثاً :- الجنجل : يستخدم هذا النبات في معالجة الأرق، كما أنه مهدئ للأعصاب، وبالتالي يساعد في التخلص من مشكلة الخوف والتوتر .

رابعاً :- الناردين : يشبه هذا النبات الجنجل، وبالتالي يستخدم في حالات الأرق، وفي علاج الخوف والمساعدة على النوم .

إقرأ ايضاً :   علاج الصداع الشديد المفاجئ والأسباب التي تسببه من أجل الابتعاد عنها

خامساً :- بلسم الليمون : يستخدم في علاج الضغط النفسي والتخلص من التوتر والخوف، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله، وذلك يرجع إلى أنه من الممكن أن يؤدي إلى نتيجة عكسية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.