التخطي إلى المحتوى

علاج الدوخة عند الدكتور جابر القحطاني، حينما يقل تدفق الدم إلى الدماغ تحدث الدوخة ويشعر الشخص حينها بلحظات دوار قصيرة  ينتج عنها تشويش في بصره وسمعه ويشعر بأن كل شئ ثابت يتحرك، حتى يكاد أن يسقط مع الشعور بأن رأسه قد خف وهو الإشارة بأنه على وشك الإغماء وفقد الوعي، وغالبا ما تكون الدوخة مصاحبة بحالة من القئ وذلك نتيجة لاختلاف الضغط  في القناة الشبه الدائرية في الأذن الداخلية.

علاج الدوخة

الأمراض التي تصاحب الدوخة:

  1. هناك اضطرابات متعددة تصاحب الدوخة فتجعل الشخص يتمايل ويضطرب، ومنها: الانيميا ونقص الحديد والصرع وامراض القلب وامراض الأذن الداخلية،وسوء الهضم والامساك، وامراض الكلى، والضغط المرتفع.
  2. وتنتج أيضًا عن خبط الرأس في حائط صلب أو غيره كناتج شجار أدى لضربة في الرأس.
  3. الصداع النصفي، وكذلك نزيف الدم الداخلي.
  4. تكون ضمن الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.
  5. انخفاض ضغط الدم المفاجئ.
  6. أمراض عضلة القلب.
  7. الحالة النفسية، كالقلق والتوتر، والإكتئاب، والصدمات المفاجأة.
  8. الكحوليات.
  9. انخفاض نسبة السكر في الدم.
  10. ضربة الشمس التي تنتج عن الوقوف في الشمس لمدة طويلة.
  11. ممارسة التمارين الرياضية القاسية.
  12. دوار الحركة، في الأماكن المغلقة أو دوار المرتفعات ودوار الهواء، أو ما ينتج عندوار البحر أو الجلوس في الكرسي الأخير من العربة اثناء السفر لفترة طويلة.
إقرأ ايضاً :   مرض النيوكاسل والأعراض وطرق العلاج منه

طرق العلاج المتبعة:

عندما يتعرض الشخص للدوخة فلابد من أن يلحق نفسه ببعض الخطوات كتناول بعض الأدوية والعقاقير التي تعمل عل ضبط ضغط الدم الواصل للأذن الداخلية، أو تناول البيتاسيرك فهو يعطي تأثير سريع من أجل التخلص من حالات الدوخة وإن اختلفت الأسباب، ويجب أن يمدد المصاب على أريكة في غرفة جيدة التهوية وتكون رأسه في مكان منخفض ويجب رفع باقي جسده عن رأسه.

بعد تناول بعض الدواء واستعادة الوعي يجب زيارة الطبيب للاستشارة، كطبيب متخصص بالتهاب الأذن الوسطى لأنها أحد أهم الأسباب التي تؤدي للدوخة وفقد التوازن، وسيقوم الطبيب بقياس ضغط الدم للتأكد من سلامة مستويات ضغط الدم بالجسم، وقياس نسبة السكر في الدم، ويقدم بعض النصائح كعدم ممارسة الرياضة بشكل مكثف، فيفضل أن تقلل مجهودك حتى تعرف أسباب الدوخة المتكررة.

علاج الدوخة للدكتور جابر القحطاني:

يوجد أيضًا بديل للعقاقير وهو الطب البديل والعلاج بالأعشاب والمستحضرات الطبية، وهو ما ينجح عادة في علاج بعض الأمراض كالدوخة مثلا، والدكتور جابر القحطاني له شهرة واسعة في هذا المجال ويتابعه كثير من الأشخاص عل وسائل التواصل للاستفادة من منشوراته، وسنذكر بعض ما أوصى به:

إقرأ ايضاً :   اسباب الدوخة وطرق علاجها

1- شيبة آيسلندا:

علاج الدوخة

هذه العشبة موجودة بكثرة في المملكة العربية السعودية، من خلال محلات العطارة بجدة ومكة وغيرهم ومعروفة باسم شيبة، ويستخدمها الناس عادة كالتوابل ويتم إضافتها للمأكولات وخاصة الحساء، ويكثر استخدامها عادة عند النساء الحوامل، لأنها تمنع القئ الناتج عن الحمل خلال الشهور الأولى، وأكد الدكتور جابر أن لها إفادة كبيرة جداً في علاج الدوخة، كما أنها تعالج ايضًا الإسهال والكحة وأمراض الشعب الهوائية، ولها أثر فعال في حالات ضعف الشهية، وإلتهابات الفم والحنجرة.

مقدار استخدام عشبة آيسلندا في العلاج:

أولا يجب التأكد من سلامة تخزين العشبة وذلك بوضعها في علبة محكمة بعيدة عن الضوء، ويكون ذلك بوضع ثلاث ملاعق كبيرة مع كوب من الماء المغلي، وتركها عشر دقائق مع تغطية الكوب، ثم يشرب المنقوع مع أكل العُشبة، ويكون مقدار الجرعة اليومية من شيبة آيسلندا من 4 إل 6 جرامات يوميًا.

2- الريحان:

علاج الدوخة

الريحان له دور كبير في علاج بعض الأمراض كاليرقان والصداع وصفاء البشرة، ويشرب كمطهر  ومقوي للأطفال، وكمسكن للمغص، ويمكن غلي أوراقه وشربه.

إقرأ ايضاً :   افضل وقت لعمل الحجامة واهم أماكن الحجامة وما هي شروط الحجامة

اقرأ ايضًا:اسباب الدوخة وطرق علاجها

للدوخة أسباب كثيرة ولن يحدد ذلك غير الطبيب، لذا فيجب إذا تكررت الأعراض أن تتم استشارة الطبيب على الفور

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.