التخطي إلى المحتوى

علاج الديدان الدبوسية هو موضوع هام، وتكون هذه الديدان بيضاء رفيعة، يصل طولها إلى 12 مللي متر، وليس أكبر من ذلك، وتقوم إناث الديدان الدبوسية بوضع عدد كبير جدا من البويضات، في داخل الجلد، في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج، وذلك أثناء نوم المصاب بها، وتكثر هذه العدوى لدى الأطفال، وخاصة وهم في سن الدراسة، وقد تنتقل بويضات إناث هذه الديدان، من طفل إلى طفل آخر، أي انها معدية، وبالتالي يجب البحث عن علاج الديدان الدبوسية نهائيا.

لا تحدث هذه الديدان أي مشاكل خطيرة في العادة، ولكن في حالات نادرة جدا، عندما تكثر وتتجمع الكثير من هذه الديدان في معدة المريض، فإنها تسبب خسارة في الوزن بصورة ملحوظة، وتسبب ألما كبيرا في البطن، مما يسبب أرق وتعب للمريض، فيفضل التخلص منها وعلاجها على الفور، بمجرد الإحساس بأعراضها، وخاصة الأطفال، يجب تحليل البول والبراز لهم بصفة دورية، حيث أنهم قد لا يشتكون من هذه الأعراض.

أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية

  • الشهور بأرق غير مبرر، وتململ وتهيج.
  • الشعور بغثيان، على فترات متقطعة غير منتظمة، والشعور بألم في البطن دون معرفة السبب.
  • الشعور بحكة، في منقطة المهبل، أو منطقة فتحة الشرج.
إقرأ ايضاً :   salmonella السالمونيلا اعراضها وعلاجها

مع التذكير أن نسبة من المصابين بهذه الديدان قد لا يعانون من أي أعراض، ولكن إن تجمعت هذه الأعراض، وشعر بها المريض بصورة ملحوظة، فعليه أن يتوجه لطبيب متخصص، ليحدد كيفية علاج الديدان الدبوسية نهائيا.

أسباب الإصابة بالديدان الدبوسية

تحدث الإصابة عندما يقوم الشخص ببلع بويضات إناث الديدان الدبوسية عن طريق الفم، وهي بويضات صغيرة الحجم، لا ترى بالعين المجردة، ويمكن أن تدخل الفم عن طريق المشروبات والأطعمة الملوثة، والتي تناولها الشخص، فيقوم ببلع البويضات، والتي تفقس داخل الجسم، وتنضج الديدان لتصبح بالغة، في خلال عدة أسابيع قليلة.

وتقوم إناث هذه الديدان، بالتحرك نحو منطقة فتحة الشرج ببطئ، وتضع بويضاتها، لذا تسبب الشعور بحكة عند فتحة الشرج، وعنما يحك الشخص هذه المنطقة، فقد تعلق إحدى البويضات باحد أصابعه، وبالتالي قد تعود لتنتقل لنفس الشخص مرة آخرى، وتستمر الإصابة، أو قد ينقلها لشخص آخر.

علاج الديدان الدبوسية

ينصح باتباع النصائح والوصفات التالية من أجل علاج الديدان الدبوسية بصورة نهائية.

  • الحرص على نظافة الأطعمة والمشروبات، وخاصة الفواكه والخضروات.
  • تنظيف المنزل باستمرار، وعلى الأخص الحمام، فيجب أن ينظف بصورة يومية.
  • التوجه لطبيب، والذي سيكتب بعض الأقراص، والتي تؤخذ عن طريق الفم، بعد أن يحلل عينة البراز، ليؤكد الإصابة بالديدان الدبوسية من عدمها، وعليه فيحدد العلاج المناسبة للتخلص منها.
  • يمكن تقطيع البصل، ونقعه في كمية من الماء، وتركه منذ الصباح وحتى الليل، ثم يتم تحليته بعسل النحل، ويشرب يوميا، والبعض يستخدم هذا الخليط في حقنة شرجية، حيث أن له دور كبير في طرد هذه الديدان، والتخلص منها نهائيا.
  • يمكن استخدام وصفة الثوم مع زيت الزيتون، عن طريق تقشير الثوم وتقطيعه، ثم نقعه في كمية من زيت الزيتون، ويترك لعدة أيام، ثم يتم دهن منطقة فتحة الشرج بهذا الخليط، حيث له فاعلية كبيرة في قتل وطرد الديدان الدبوسية.
  • في حال كان المصاب طفلا، فينصح بأن يتناول الطفل المصاب بالديدان الدبوسية ملعقة يوميا في الصباح من زيت البندق، تكون ملعقة صغيرة قبل تناول الإفطار يوميا، وتستمر لمدة 10 أيام على الأقل، حتى يتم التخلص نهائيا من الديدان الدبوسية.
إقرأ ايضاً :   التخلص من الديدان المسببة للنحافة

اقرأ أيضا : تبييض الأسنان بالليزر، مميزاته وأضراره

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.