التخطي إلى المحتوى

علاج الرهاب الاجتماعي وهذا المرض هو عبارة عن حالة شديدة من الخوف الذي لا يعرف سببه من التعرض للحرج من أي شخص أو التحدث مع الآخرين أو الخروج معهم، وخصوصاً حينما يكون الأمر مرتبط بأنس غرباء، ويمكن أن يؤثر هذا الرهاب على الحياه العامة بصورة كبيرة.

وحينما نتحدث عن هذا الأمر فلا نقول عليه أنه خجل طبيعي، لأن الرهاب الإجتماعي أخطر من ذلك بكثير، فحينما يصاب الشخص به ينتابه قلق بشكل دائم يسيطر عليه ويفكر كثيراً في نظرة من حوله له ولا يكون لديه ثقة بالنفس، ولابد من علاج الرهاب الإجتماعي سواء عن طريق تعديل السلوك أو بالأدوية الطبية وسوف نتحدث عن ذلك بالتفصيل في هذا المقال فتابعوا معنا.

علاج الرهاب الاجتماعي والأعراض المرتبطة به

هناك بعض الأعراض التي يمكننا القول عليها أن الشخص يعاني من رهاب إجتماعي ومن أهمها ما يلي:

أولاً: الخوف الشديد والملحوظ من أي موقف إجتماعي، كأن يخاف الشخص من ظن الآخرين به على أنه أحمق أو غبي أو غير ناضج بالشكل الكافي، وقد يكون الخوف من مواقف ينظر فيها الآخرون لك بطريقة ما تفسرها بأنهم يتحدثون عنك بالسوء فتضطر لتجنبهم والإبتعاد عن الجلوس معهم.

ثانياً: قد يكون الأمر مرتبط بالخوف من مناسبات إجتماعية تتطلب ظهورك للعلن والتحدث أمامهم وقد يشعر الشخص حينها بالقلق الشديد والرعشة والتعرق بغزارة وألم بالصدر وقد ينتابه خفقان في القلب وصداع وألأم بالبطن في بعض الأحيان، وفي الغالب يقوم الشخص بإختلاق إي سبب للخروج من المكان والمغادرة.

إقرأ ايضاً :   علاج التهاب المفاصل بالاعشاب

كيفية علاج الرهاب الاجتماعي

لا أحد في الكون يستحق أن يعيش وحيداً بعيداً عن الناس لأنه يخاف منهم أو بسبب الحرج، والإصابة بالرهاب الإجتماعي يوجد له تأثيرات سلبية كثيرة لذلك لابد من تعديل السلوك والعلاج بشكل صحيح ومن أهم الخطوات التي من الضروري البدء من خلالها في العلاج كما يلي:

عن طريق التنبيه الذهني ومعناه هو الإنتباه لنفسك وأن تلاحظ حالتك التفسية أولاًبأول حتى تدرك السبب في منعك حضو مناسبة ما أو ما يجعلت تخاف، وسوف تصل إلى طريق النجاح للخروج من هذه الحالة حينما تكون لديك إرادة للخروج منها والعلاج بشكل صحيح، ولذلك لابد عليك أن تفهم الأمور من حولك وتعدل تفكيرك السلبي للأمور.

عليك أن تتحكم بتسلسل أفكارك والتي تجعلك خائف بشكل غير طبيعي، وبدلاً من أن تقوم بالتوجه ناحية السلبية يمكنك القيام بالتفكير في أنه لماذا تراودك أفكار الخوف والقلق ويمكنك التحكم في تسلسل الأفكار لصالحك حتى تجعلها بعيدة كل البعد عن التفكير السلبي.

من خلال إزالة الخوف بمواجهة مخاوفك وتحتاج هذه الخطوة شجاعة كبيرة منك وهي الأصعب ولكن النتائج سريعة كمواجهة الخوف من الحرج مثلاً أمام الناس.

إقرأ ايضاً :   طريقة قراءة تحليل الدم

الأصدقاء لهم دوؤ هام أيضاً في علاج الرهاب الإجتماعي، لذلك لابد من كسب أصدقاء مقربين إليك لتشجعيك على الخروج من هذه الحالة بسهولة مع تعزيزهم للتفكير الإيجابي لديك سوف يدعمونك نفسياً وتخرج من حالتك وتصبح أكثر ثقة في نفسك.

الإعتماد في العلاج على مصادر الإلهاء كالتقليل من التفكير السلبي قبل أو بعد أي موقف يحدث لك، ومن أهم مصادر الإلهاء ممارسة التمارين الرياضية، أو قراءة القرآن، أو عن طريق قضاء وقت أكبر مع الأطفال والعائلة أو الخروج مع الأصدقاء.

كما يمكنك إلهاء نفسك في أمور هامة على الإنترنت أو مشاهدة براكج تلفزيونية بالتلفاز، أو الإستماع إلى الموسيقى المحفظة على النشاط وليست الموسيقى الحزينة والهادئة والتي تزيد من الحالة النفسية السيئة ومن التفكير السلبي، والأفضل إلهاء النفس في أمور تحسن من مزاجك وتجعلك شجاع لمواجهة الآخرين والخروج معهم بدون خوف أو قلق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.