التخطي إلى المحتوى

علاج السالمونيلا للحمام نتعرف علية عبر موقع موسوعةموقع دار الطب الذي يهتم بكافة الأمور الطبية في الطب البيطري، كما نعرض لكم العلامات التي تدل على الاصابة بمرض السالمونيلا للحمام حيث يعد مرض السالمونيلا واحدا من أخطر الأمراض التي تصيب الحمام ويأتي في أشكال مختلفة على حسب مناطق الإصابة التي يأتي بها، ويشكل مرض السالمونيلا خطرا على جميع أنواع الطيور ، لأنه عادة ما ينتقل إلى الطيور ليكون مصدرا خطيرا للعدوى وخاصة للزغاليل الصغار.

علاج السالمونيلا للحمام

مرض السالمونيلا هو مر تسببه  بكتريا السالمونيلا في الأساس، حيث تبقى جرثومة السالمونيلا في الأمعاء، هذا بالإضافة إلى امكانية أن تعيش في بيئة رطبة من خلال افرازها مع روث الطيور المريضة أو من حلال قشر البيض.

كيفية اختراق بكتيريا السالمونيلا لجسم الحمام

عادة ما تخترق بكتيريا السالمونيلا جسم الحمام لتعيش  بداخله بعد تناول الأغذية الملوثة  أو تناول مياه شرب ملوثه أيضا ، كما أنه من الممكن أن تنتقل بكتيريا السالمونيلا عن طريق الهواء الملوث نتيجة اختلاط الحمام المصاب بمرض السالمونيلا بالآخر .

إقرأ ايضاً :   علاج الاسهال عند القطط وكيفية العناية بهم

ماهي العلامات الدالة على الإصابة بمرض السالمونيلا

هناك العديد من العلامات والدلائل التي تؤكد على إصابة الحمام بمرض السالمونيلا، ولكن تختلف الأشكال التي تظهر بها الاصابة بمرض السالمونيلا تبعا لظغختلاف موقع الإصابة بالمرض ويمكن  التعرف على الإصابة بالسالمونيلا من خلال الأتي:-

الإصابة المعوية

تستطيع التعرف على الإصابة بمرض السالمونيلا من خلال البراز، حيث يكون البراز ذو قوام مخاطي لزج ورائحة كريهة  مما يؤدى إلى إضعاف جسم الحمامة بشكل ملحوظ.

علاج السالمونيلا للحمام
علاج السالمونيلا للحمام

الإصابة المفصلية

تظهر الاصابة بمرض السالمونيلا في المفاصل، حيث تستقر البكتريا في المفاصل تجعلها ملتهبة وتتسبب في حدوث ألما شديدا للطائر مما يؤدى إلى تورم المفصل مما يجعل الحمامة ترفع رجلها أو جناحيها من أجل تخفيف الألم.

اقرا ايضاً مواضيع هامة:امراض دواجن التسمين وعلاجها

الإصابة العضوية

قد يكون تكاثر البكتيريا في الكبد أو الكلي أو البنكرياس والطحال سببا واضحا في اصابة الحمام بمرض السالمونيلا الخطير الذي يؤدى إلى شعور الحمام بحالة خمول شديدة.

علاج السالمونيلا للحمام
علاج السالمونيلا للحمام

طرق مكافحة مرض السالمونيلا

  •  قد يحتاج علاج مرض السالمونيلا إلى وقت طويل وذلك ولأن مرض السالمونيلا من أخطر أنواع الأمراض المعدية التي تنتشر بشكل كبير بعد العلاج للطيور السليمة الأخرى، لهذا من الضروري اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية  للتخلص منه بشكل فوري وسريع :-
  • بالنسبة للحمام الفاخر المصاب بالسالمونيلا  يحقن بحوالى 0.5 مل من Salmosan- T في عضلة الرقبة بمعدل  مرات يوميا ـ أما عن باقي الطيور السليمة والمصابة يتم إابة كيس من مادة Ampicillin في لتر واحد من الماء لمدة 5 أيام.
  • كما أنه يتم اتباع العلاج لمدة لا تقل عن 28 يوم حتى تمام العلاج من مرض السالمونيلا الخطير..
إقرأ ايضاً :   الحمى القلاعية اسبابها وطرق العلاج وما هي المضاعفات

اقرا ايضاً: اهم امراض الحمام وعلاجها وأهمها مرض الجدري

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.