التخطي إلى المحتوى

علاج الصلع المبكر يعتبر الصلع مشكلة من مشكلات الشعر التي يعاني منها الكثير، والتي يرجع سببها إلى أسباب عضوية، ويكون الصلع بصفة دائمة أو جزئية، أي نمو الشعر في مناطق معينة من الرأس رغم نموها في مكان آخر، ويعد الصلع عبارة فقدان متدرج للشعر، بسبب عوامل وراثية، كما أنها تختلف نسبة الصلع من شخص إلى آخر، ويصيب الصلع الرجال أكثر من النساء  .

علاج الصلع المبكر

علاج الصلع المبكر

-يتساءل الكثير من الأشخاص المصابون بالصلع الوراثي عن طرق علاج سريعة والتخلص منه بشكل نهائي، حيث تكون الخطوة الأولى والتي يهملها الكثير منهم والتي تسبب زيادة المشكلة والوصول إلى علاج مضاعف وعنيف هي بداية العلاج في مرحلة مبكرة.

كما يجب معرفة الفرق بين علاج الصلع وعلاج الشعر الخفيف لان المشكلة الأولى وهي مشكلة الصلع تحتاج إلى علاج جذري قوي، ولكن هناك حالات أخرى من الصعب علاجها وتحتاج إلى تدخل جراحي حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة .

-إذا كان السبب في الإصابة بالصلع نفسي أو توتر عصبي، فيجب الابتعاد عن المواقف التي تؤدي إلى التوتر، والذهاب إلى الطبيب النفسي للحصول على المهدئات المناسبة للمريض .

إقرأ ايضاً :   اختبار الاكتئاب والقلق

-إذا كان الصلع ناتج عن أنيميا أو نقص في فيتامينات، فيكون العلاج في هذه الحالة علاج الأنيميا أو النقص الذي يوجد في الفيتامينات، واستخدام دواء Minoxidil في صورة سبراى أو شامبو، ويجب استخدامها لفترة طويلة وذلك لعدم حدوث ضمور في بصيلات الشعر .

-يوجد أدوية تستخدم في علاج الصلع الوراثي، حيث أن هذه الأدوية تعمل على التقليل من نسبة المركبات الموجودة والتي تنتج من التستوستيرون في الجسم وأنها تثبط تأثيرها علي بصيلة الشعر التي تؤدي إلى انكماشها حتى تعجز وتموت عن النمو أو إنتاج الشعر.

كما أنها الوسيلة الوحيدة في العلاج لأنها تعطي نتائج فعالة في علاج الصلع، ومن هذه الأدوية دواء Minoxidil فهو من الأدوية المشهورة في هذا المجال، حيث أنه يستخدم في حالات تساقط الشعر المتأخرة نتيجة إلى قوته وفعاليته في علاج الصلع الوراثي والحصول على نتيجة جيدة بعد فترة على بدء العلاج .

-تعتبر زراعة الشعر من أفضل الطرق لعلاج الصلع الوراثي وتكون هي العلاج الوحيد للمرضى الذين يعانون من ضمور في بصيلات الشعر والتي تعطي النتائج المطلوبة، حيث أنها تختلف عن بقية الوسائل الأخرى في كونها لا تحاول علاج بصيلة الشعر الميتة.

إقرأ ايضاً :   أعراض إنفلونزا الطيور وطرق الوقاية منها

وإنما يتم زراعة بصيلات جديدة تنمو وتنتج شعيرات سليمة، وتكون عملية الزراعة على مرحلتين، وتكون المرحلة الأولى استئصال بصيلات الشعر السليمة من مؤخرة الرأس ، والمرحلة الثانية هي زرع البصيلات في الأماكن الصلعاء .

طرق الوقاية من الصلع المبكر : –

يوجد طرق فعالة وأدوية يمكن الاعتماد عليها لتجنب الصلع المبكر، وإذا كان تاريخ وراثي لمرض الصلع عند الأب أو العم أو الخال فعليك اتباع طرق الوقاية من الصلع المبكر وتشمل النصائح التالية : –

1-يجب تناول كميات كبيرة من البروتينات والفاكهة وجبات يومية، مع الحرص على تناول السلطات التي تحتوي على المعادن والبروتينات الهامة في تقوية الشعر .

2-التقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة، والبعد عن التوتر قدر المستطاع .

3-ممارسة الرياضة باستمرار لأنها تعمل علي تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس .

4-تجنب السهر، ويجب أخذ قسط من النوم والارتياح .

5-يجب الابتعاد عن الصابون واستخدام الشامبو في غسيل الشعر .

6-الابتعاد عن المياه الساخنة في غسل الشعر، وعند تسليك الشعر استخدام فرشاة متباعدة السنون .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.