التخطي إلى المحتوى

علاج الغرغرينا يعتبر مرض الغرغرينا مرض يصيب أطراف الجسم مما يؤدي إلى موت الخلايا، وتحلل الأنسجة والوصول إلى تعفنها، وكل ذلك نتيجة عدوى أو نقص حاد في الدم في الجزء المصاب، خاصة مرضى السكر فهم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالغرغرينا، وذلك بسبب نقص المناعة لديهم، وأن أصحاب المناعة القوية لا يصابون بهذا المرض .

أعراض الغرغرينا

علاج الغرغرينا

-يحدث اسمرار في الجلد المصاب واحمرار .

-وجود صديد وتعفن في المنطقة المصابة بالغرغرينا .

-وجود ألم وحمى .

-يوجد رائحة كريهة في مكان الإصابة .

أنواع الغرغرينا

1-الغرغرينا الجافة فهي من أكثر الأنواع انتشاراً، وتحدث نتيجة إلى نقص الدم في الشرايين التي تقوم بتغذية الجزء المصاب، ويصيب هذا النوع من الغرغرينا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تصلب الشرايين بسبب مرض السكري أو المرضى الذين يعانون من مشكلة ارتفاع مستوى الكولسترول، أو الذي يقومون بالتدخين، ويوجد عوامل أخرى.

2-الغرغرينا الرطبة التي تحدث نتيجة إلى وجود حروق أو خروجه أو تقرحات وتلوثت، مما يؤدى ذلك التلوث إلى تكاثر البكتيريا والفطريات وعدم وصول الدم إلى الجزء المصاب وبالتالي تؤدي إلى الغرغرينا .

إقرأ ايضاً :   علاج الربو بالأعشاب والوسائل الطبيعية

3-الغرغرينا الغازية والتي تحدث بسبب استمرار الإصابة بالغرغرينا الرطبة، كما أن هذا النوع يسببه ميكروب الذي ينمو في غياب الأكسجين والذي ينتج عنه مواد غازية سامة .

4-الغرغرينا الداخلية، في من أخطر أنواع الغرغرينا، فهي تحدث نتيجة إلى نقص تدفق الدم إلى الأعضاء الداخلية مثل المرارة والأمعاء والزائدة الدودية .

علاج الغرغرينا

يمكن استخدام الأعشاب والمواد الطبيعية في علاج الغرغرينا وكم هذه الأعشاب : –

1-خلطة القهوة وقشر الرمان، يتم خلط مقدار مناسب من قشر الرمان المطحون مع مقدار مناسب من القهوة المطحونة والمحمصة بإضافة الحبة السوداء مع القليل من الشبة البيضاء، ويمكن استخدام هذه الوصفة من خلال رشها علي المكان المصاب 3 مرات في اليوم .

2-التين المجفف وذلك من خلال شق التين إلى نصفين، ثم نقوم بغلي حليب مع التين لمدة 10 دقائق، ثم وضع هذا الخليط على المكان المصاب، ثم ربطها بضمادة ويتم التغيير عليها عدة مرات في اليوم .

3-الخروب يستخدم في التخلص من الغرغرينا وذلك من خلال خلط مقدار مناسب من الخروب ويكون مطحون مع مقدار مناسب من زيت الزيتون وذلك للحصول على عجينة، ثم نضع الوصفة على المكان المصاب، ويتم تكرار هذه العملية 3 مرات في اليوم .

إقرأ ايضاً :   كل ما تريد معرفته عن تليف الكبد وفيروساته

4-زهرة الاذريون، يتم غسيل هذه الزهرة جيداً وأخذ المنقوع منها، ثم غسل مكان الإصابة بها عدة مرات في اليوم .

5-الثوم لاحتوائه علي مركبات غنية بمضادات حيوية، تكون قاتلة للبكتيريا والفطريات .

6-الصبار، حيث يستخدم من خلال وضعه على مكان الإصابة، ثم ربطها بضمادة لعدة مرات في اليوم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.