التخطي إلى المحتوى

علاج المغص الكلوي ، تعتبر الآلام المغص الكلوي  من أشد الآلام التي يشعر بها الإنسان وهي تختص بمنطقة الكليتين، حيث يتم تشكيل بلورات علي منطقة الكلي والتي  يمكن أن تمنع  نزول البول وتسبب الآلام والتورم كما  تسبب الآلام كبيرة لا تهدأ إلا بالذهاب إلي الطبيب، بسبب الصراخ الدائم للمريض والذي لا يصمت سوي بعض المهدئات ويسبب هذا المغص إعاقة للكليتين أثناء تأديتهم الوظائف الحيوية وقد يكون الجفاف وعد متناول المياه عاملاً مهما يحفز المغص الكلوي علي الزيادة من حدته ألآلامه، والآن من خلال موقعنا سوف نعرض لكم طرق علاج المغص الكلوي.

أعراض وطرق علاج المغص الكلوي

علاج المغص الكلوي
علاج المغص الكلوي

الغثيان المستمر للمريض كما أن يكون رائحه البول كريهه ويصحب البول بعض قطرات من الدم أول تغير لونه بشكل مستمر,كما يشعر المريض بحمي أو قشعريرة مصاحبة بألم في البطن والفخذ والظهر.

أسباب المغص الكلوي

التهاب المسالك البولية والتي قد تكون بسبب أحد الفيروسات أو البكتريا المسببة لتلك الالتهابات.

أن يكون عاملاً وراثياً من العائلة مثل حصي الكلي.

الأدوية مثل المضادات الحيوية التي تستخدم كمسكن للمغص الكلوي والتي قد تزيد من حدته.

إقرأ ايضاً :   المغص الكلوى ما هى أسبابه وأعراضه وما هى طرق علاجه

الجفاف بسبب قله شرب المياه باستمرار.

العمليات الجراحية وما تختلف من مشاكل في الأمعاء .

ينشأ المغص بشكل أساسي بسبب  تكون حصي في الكلي بما تتضمن هذه المنطقة للحالب والحوض فهذه المنطقة معرضة لتكون الحصي بداخلها.

أحيانا تظل الحصوة بداخل الجسم دون ألم ولا يحدث ألم إلا في حالة تحركها وسدها لمجري البول، وتحدث الآلام حيث يحاول الجسم طرد هذا الجسم الغريب “الحصوة”.

أسباب المغص الكلوي المفاجئ

ومن الأسباب أيضاً لمرض مغص الكلي هو تناول الأطعمة الملوثة,والتي تحتوي علي نسبة كبيرة من الأملاح التي ترهق الكليتين في العمل علي تنقية هذه الأملاح وقد يصعب علي الكلي التخلص من تلك الأملاح ومن ثم تترسب مكونة حصوات.

وهناك بعض الأملاح والتي توجد في بعض الأطعمة والتي تحتوي علي املاح مكونة حصوات, مثل أملاح الأوكسالات وأملاح حامض البوليك التي تتجمع داخل نسيج الكليتين، وتؤدي إلى الإصابة بالالتهابات وتكوين الحصوات، وأملاح حامض البوليك  وتوجد بكميات كبيرة في الكثير من الأطعمة، ومنها الجمبري والسردين والبيض، والكبد والكلاوي والمخ.

إقرأ ايضاً :   حصوات الكلى وأحدث طرق علاجها

وفي الشيكولاته ومادة الكولا المياه الغازية، وهذه الأملاح أحد أهم أسباب المغص الكلوي، وأملاح الأوكسالات توجد في الطماطم بصورة كبيرة، وكذلك توجد في المانجو والفراولة والسبانخ.

طرق علاج المغص الكلوي سريعًا

طرق علاج المغص الكلوي سريعًا
طرق علاج المغص الكلوي سريعًا

تجنب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الأملاح مثل “الإكسالات” خاصة التي توجد في الفواكه مثل الفراولة والمانجو والأكلات البحرية مثل الجمبري لآن نسبة الأملاح العالية تسبب تكوين الحصي.

تجنب تناول الأدوية والمضادات الحيوية والتي قد تزيد من الآلام الحادة للمغص الكلوي.

الكثر من شرب الأعشاب الطبيعية وكثرة شرب المياه واللاتي يساعدان علي تفتتين الحصي بشكل جيد وعدم حدوث جفاف بالجسم.

تجنب تناول اللحم والدواجن والأسماك بكثرة لأنها تساعد على زيادة المغص الكلوي.

استخدام الأدوية التي تعمل علي القضاء علي العدوي وتنظيم درجة الحموضة وتعمل علي عدم تشكيل الحصوات ألمسببة للآلام حصي الكلي.

وهناك بعض المشروبات التي تساعد علي التخلص من المغص الكلوي مثل مشروب الشاي والكمون والشمر.

جذر الحصى واللوبيليا يساهمان في استرخاء عضلات القناة البولية والمثانة البولية، وهو ما يساعد في التخلص من المغص الكلوي.

إقرأ ايضاً :   اثر التدخين علي تلوث البيئة المنزلية

استخدام نقاط من عصير الليمون والذي له أهمية كبيره للتخلص من البكتريا والفيروسات بنسبة تصل إلي60 مل إلي زي الزيتون بنفس المقدار ويتم مزجهم جيداً وتقوم بتناول المياه بعد ذلك وتساعد هذه الوصفة علي التخلص من المغص الكلوي أيضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.