التخطي إلى المحتوى

علاج الناسور بدون جراحة يعد الناسور عبارة عن وصلة غير طبيعية على شكل قناة، حيث أنها تتكون من عضوين دمويين، كما يمكن أن يبدأ الناسور بشكل خراج أي جيب مليء بالقيح داخل الجسم ويتم تعبئته بشكل متواصل مثل البراز والبول، كما تختلف أعراض الناسور من شخص إلى أخر، ومن أعراضه الشعور بالألم، والحكة والغثيان والإسهال والقيء والعديد من الأعراض الأخرى التي سنتعرف عليها على موقعنا ” موسوعة دار الطب “.

علاج الناسور بدون جراحة

علاج الناسور بدون جراحة

يعتبر الناسور من الأمراض الشرجية التي توجد في الفتحة الشرجية، حيث انه يوجد على هيئة وصلة غير طبيعية ممتدة بين فتحتين أما في الفتحة الشرجية والمستقيم أو حول فتحة الشرج والذي يسبب خروج البراز حول فتحة الشرج وعدم القدرة في التحكم في توقيت خروجه، مما يسبب الإحراج للشخص المصاب بالناسور، كما يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى الناسور لتجنبها، ومعرفة الأعراض التي تظهر لسرعة العلاج، ومعرفة أنواعه كما يوجد العديد من طرق للعلاج سواء كان بالأعشاب أو العقاقير أو تدخل جراحي .

إقرأ ايضاً :   الأكل الممنوع أثناء السخونية

أنواع الناسور : –

1-الناسور الشرجي المستقيمي، وهو الذي يربط بين القناة الشرجية والجلد الذي يحيط بفتحة الشرج، كما أن هذا النوع من الناسور يصيب الرجال أكثر من النساء .

2-الناسور المعوي الذي يربط بين جزأين من الأمعاء .

3-الناسور المعوي الجلدي : الذي يربط بين الأمعاء الدقيقة والجلد .

4-الناسور المعوي المهبلي الذي يربط بين الأمعاء الغليظة والمهبل، كما يؤدي إلى تسريب البراز من المهبل.

العلاج غير الجراحي : –

-القسطرة التي تستخدم في حالة وجود الناسور الصغير نسبياً، والتي تستخدم في علاج العدوى، لعلاج الناسور الشرجي أو المستقيمي .

-العلاج بالأدوية التي تستخدم في علاج أنواع مختلفة من الناسور، حيث أن المضادات الحيوية تستعمل في علاج العدوى المترافقة مع الناسور، ويمكن استخدام دواء إنفليكسيماب وذلك للتقليل من الالتهابات، ويساعد في التئام الناسور المستقيمي المهبلي وذلك عند النساء المصابات بداء كرون .

-لاصق فايبرين وهى مادة طبية لاصقة يتم حقنها داخل الناسور وذلك لغلق القناة بشكل محكم، وبعد ذلك تتم خياطة فتحة الناسور، وتعتبر هذه الطريقة سهلة وآمنة وغير مؤلمة، ولكن تكون هذه الطريقة ضعيفة على المدى البعيد .

إقرأ ايضاً :   الناسور الشعري وعلاجه

-الغذاء المعوي وهو عبارة عن سائل يحتوي على عناصر غذائية مهمة، حيث يمكن تناوله عن طريق الفم أو من خلال أنبوب التغذية، ويكون ذلك بدلاً من الأغذية الصلبة، كما يساعد في التقليل من كمية البراز الخارجة من فتحة الشرج، والمساعدة في التئام الناسور وسرعة إغلاقه، كما يمكن استخدامه في حالة الناسور المهبلي المعوي، والناسور الجلدي المعدي، والناسور المثاني المعوي .

-العلاج بالليزر التي تستخدم في التخلص من الناسور الشرياني الوريدي الخلقي بكل سهولة إذا كان الناسور صغيراً .

-السدادة المكونة من النسيج الغشائي الكولاجيني، والتي تقوم بملئ الناسور .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.