التخطي إلى المحتوى

علاج الندمات هو موضوع هذا المقال بإذن الله، حيث يعاني الكثير من الندبات، والتي قد لا تكون مؤلمة، ولكن ظهورها يسبب مشاكل، ويضع صاحبها في موقف حرج، فالندبة هي عبارة عن علامة، تظهر على الطبقة الخارجية للجلد، ولا ينفك صاحبها إلا أن يطالب بأي طريقة من أجل علاج الندبات وبصورة نهائية، لذا سنعرض كل الحلول لعلاج الندبات والتخلص منها نهائية.

كيف تحدث الندبات؟

عادة ما تحدث الندبات وتنتشر بصورة كبيرة، ولكنها تختلف باختلاف أسبابها، فهناك ندبات بسيطة، وندبات معقدة بعض الشئ، فالندبات المتكونة بسبب الاصطدام الخفيف أو بسبب تلوث أصاب الجلد، فتكون بسيطة، لكنها على الرغم من ذلك تؤرق من يصاب بها، وتسبب له توتر وحرج، ويمكن أن تكون الندبة بسبب التدخل الجراحي، بعد الخياطة النهائية، وتحتاج علاج طبيعي لجلسات طويلة حتى تزول تدريجيا، فعلى كل حال أيا كان السبب فلا بد من البحث عن طريقة من أجل علاج الندبات والتخلص النهائي منها.

علاج الندبات بصورة نهائية

تتعدد الطرق المستخدمة في علاج الندبات وإليكم أهم الطرق التي تساعد في التخلص من الندبات نهائية.

إقرأ ايضاً :   علاج الكحة عند الرضع بأستخدام زيت الزيتون

التقشير الكيميائي

في حال كانت الندبة سطحية، وغير عميقة، فيكون التقشير الكيميائي هو الحل الأمثل للتخلص منها، بأن يتم إزالة الطبقة العليا من الجلد في منطقة الندبة، وبالتالي يتم إزالة الندبة معها، ثم يتجدد الجلد بعدها بصورة طبيعية، دون وجود أي ندبة، فيعود الجلد لما كان عليه بنفس اللون ونفس الوضعية السابقة، وأثناء إجراء عملية التقشير الكيميائي، يمكن أن يشعر المصاب بوجع واحتراق بسيط في مكان الندبة.

وهناك أنواع مختلفة من عملية التقشير الكيميائي، لذا يفضل استشارة الطبيب المعالج، ليحدد أي نوع من العملية يتناسب مع الندبة، اعتمادا على طولها وعمقها، وعديد العوامل الأخرى، وقد تحتاج العملية أحيانا لبعض الجلسات، حتى يتم علاجها نهائيا.

يجب التنويه على أنه بعد اتمام عملية التقشير، يجب الإبتعاد فترة عن التعرض للشمس، وذلك لأن المنطقة التي كان بها الندبة، أصبحت أكثر حساسية، وتحتاج لوقت لتعود كما كانت سابقا.

الحقن

وهي طريقة جيدة لعلاج الندبات، حيث يتم حقن الندبة إن كانت عميقة، بسوائل معينة، لتملأ مكان الندبة، وتجعلها تظهر بصورة طبيعية، وذلك بعد استشارة الطبيب، ومن عيوب استخدام الحقن في علاج الندبات أنه ستحتاج لتكرار العملية كل 9 شهور تقريبا، وربما كل 12 شهر.

إقرأ ايضاً :   أهم خطوات الاسعافات الاولية للاغماء

الليزر

يعد من أفضل الطرق المستخدمة في علاج الندبات حيث يعالج جميع أنواع الندبات، ويساعد الجسم في إعادة بناء مادة الكولاجين من جديد، وذلك من أجل تحفيز خلايا الجلد في منقطة الندبة، وإعادة ملء الفراغات في منطقة الندبة، وهناك عديد الأنواع لعملية الليزر، وسيحدد الطبيب المعالج للحالة، أي نوع سيتناسب مع الندبة، فيمكن استخدام الليزر لعمل تقشير مجهري للجلد، أو استخدام الليزر بدون تقشير، وذلك لتحفيز الخلايا لسد فراغات منطقة الندبة.

السترويد

يتم استخدام حقن الكورتيزون أو حقن السترويد، في التخلص من الندبة، حيث تقوم بتنعيمها، لتتقلص الندبة تدريجيا ثم تختفي.

الجراحة

هي الخيار الاخير للتخلص من الندبات، ورغم فاعليتها الكبيرة، إلى أنها خطرة في بعض الأحيان، ويفضل تجنبها في حال نجاح أحد الطرق السابقة، وهو ما ينصح بها الأطباء عادة، بأن تكون هي الحل الأخير للتخلص من الندبات.

اقرأ أيضا :

  1. علاج النمش بالأعشاب
  2. علاج القوباء الحلقية بالأعشاب
  3. علاج عدم النوم بسبب السحر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.