الصحة العامة

علاج انحسار اللثة

علاج انحسار اللثة يعد انحسار اللثة من الأمراض التي تتسبب في حدوث التهابات للثة نتيجة لتعرضها للبكتيريا ويعتبر المرض ناتج عن ظهور مساحة كبيرة من السن مما يؤدى لتلف الأنسجة والفك العظمي وقد يتسبب بحدوث سقوط للأسنان وتلك المشكلة يصاب بها العديد من الأشخاص وقد تتفاقم إذا لم يتم علاج فورا سواء بالتدخل الجراحي أو بالأدوية .

أعراض انحسار اللثة

علاج انحسار اللثة

  • يشعر المريض المصاب بتورم باللثة وإحمرارها واحيانا ما يحدث نزيف أثناء تناول الطعام أو عند استخدام فرشاة الأسنان .
  • كما يشعر بوجود ألم عند شرب أشياء ساخنة أو باردة وأثناء المضغ أيضا يشعر مريض انحسار اللثة بألم باللثة .
  • بالإضافة إلى الرائحة الكريهة التي تتواجد دائما بالفم نتيجة لوجود العدوى البكتيرية داخل الفم كما قد يحدث أيضاً تخلخل الأسنان وسقوطها وكبر حجمها عن المعدل ألطبيعي .

أسباب انحسار اللثة

تعد العدوى البكتيرية التي تصيب اللثة من إحدى الأسباب لتلف اللثة والتهابات وانحسارها .

وفي بعض الأحيان يكون المرض وراثي كما أن تنظيف اللثة له دور كبير في المحافظة عليها ويجب التنظيف من خلال فرشاة ناعمة لا تسبب ضرر للثة والأسنان .

كما أنه يجب العناية الكاملة باللثة وإزالة الطبقة الجيرية المسببة لتلف اللثة ويجب متابعة طبيب الأسنان بصفة دورية بالإضافة إلى أنه يجب التوقف عن التدخين حيث أن التدخين يؤدي لتواجد البلاك على الأسنان مما يؤدي لانحسار اللثة .

بالإضافة إلى أن الأنثى تعاني من انحسار اللثة أثناء فترات انقطاع الطمث حيث تكون اللثة حساسة ومعرضه للإصابة بعدة أمراض والتهابات .

كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤدي لإصابة الإنسان بانحسار اللثة مثل أدوية منع الحمل وأدوية القلب والاكتئاب حيث أنها تتسبب في حدوث جفاف بالفم وتشقق باللثة .

بالإضافة إلى أن نقص فيتامين د بالجسم يؤدي لانحسار اللثة كما أن صرير الأسنان يؤدي للضغط على اللثة فتنحسر .

علاج انحسار اللثة

هناك بعض الحالات التي يمكن أن تتعالج عن طريق طبيب الأسنان وذلك من خلال تنظيف المنطقة المصابة بشكل عميق والذي يؤدي لإزالة طبقة البلاك والجير المتراكمين على الأسنان وجذور تلك الأسنان التي تقع تحت اللثة مما يمنع تراكم البكتيريا والميكروبات .

وهناك حالات أخري يتم فيها اللجوء للجراحة نتيجة لأنها لا تتعالج بالأدوية أو عن طريق التنظيف العميق فيتم علاج اللثة المتضررة عن طريق التدخل الجراحي حيث تكون قد انحسرت اللثة بشكل كبير وتم فقد جزء كبير من العظام حول الأسنان .

بالإضافة إلى أن هناك حالات لانحسار اللثة تكون في بداية المرض لا تستدعى الجراحة فيتم علاجها عن طريق إعطاء المريض بعض الأدوية المضادة للبكتيريا الضارة ويتم تناول أيضاً مضادات لالتهابات اللثة ويزول الألم بمجرد الانتهاء من مدة العلاج .

 

Originally posted on 29 أغسطس، 2019 @ 1:16 م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق