التخطي إلى المحتوى

علاج تيبس المفاصل بعد الجبس هو أمر هام لكثير من الناس، حيث يعاني الكثير من الإصابة بتيبس ملحوظ في المفاصل بعد فك الجبس، وخاصة في المكان الذي كان فيه الجبس، وبالتالي يظنون أنه ما زال هناك كسر أو شرخ، أو ما شابه في هذه المنطقة، ولكنه أمر وار وطبيعي خاصة بعد فك الجبس، خاصة أن هذه المنطقة قد أصيبت بخلل ما، وبالتالي كان هناك ضعف في المفاصل، وفي وقت الجبس تكون العظام مكتومة، ولا تتعرض للهواء أو الحركة، وبالتالي لا بد من عملية تأهيل، حتى تعود إلى سابق عهدها من الحيوية، ولذا سنوضح في هذا المقال أفضل الطرق من أجل علاج تيبس المفاصل بعد الجبس بطرق مضمونة وفعالة.

أعراض الإصابة بتيبس المفاصل بعد الجبس

كما ذكرنا أنه من الوارد ظهور تيبس بسيط في المفاصل بعد فك الجبس، ويتم معرفته من خلال الأعراض التالية:

  • حدوث صوت طقطقة في المفصل، خاصة في الركبتين، وذلك عند تحريك هذه المناطق، أو لمسها.
  • الشعور بضعف في العضلات والمفاصل، وهو طبيعي، لأنه في مرحلة استشفاء، ولن تعود لما كانت عليه بصورة فورية، ولكن هناك وقت للعلاج والتأهيل.
  • قد يحدث تورم بسيط خاصة في الركبتين، وعليه يجب رؤية الطبيب المعالج للحالة، منعا لحدوث أي مضاعفات.
  • الشعور بتصلب العضلات والمفاصل، والشعور بالكسل وعدم القدرة على تحريك المنطقة المصابة، خاصة بعد الجلوس لفترات طويلة، وبعد الاستيقاظ من النوم، وهو أمر طبيعي حتى تعود المنطقة المصابة لحالتها الطبيعية، وهو يتطلب بعض الوقت.
  • قد لا يستطيع المريض أن ينام بصورة طبيعية بعد فك الجبس، بسبب حدوث اضطرابات في النوم، نتيجة وجع بسيط في العظام أو المفاصل، والشعور كأن المفاصل خشنة، ولا تستطيع أن تتحرك من مكانها.
إقرأ ايضاً :   DORZOLAMIDE دورزولاميد

وتظهر هذه الأعراض بصورة كبير خاصة عند المصابين الذين يعانون من زيادة الوزن، وقلما يعاني منها من يملكون وزن مثالي، ولكن لا مشكلة، فالحل والعلاج موجود دائما، ولكن ينصح دوما على ضرورة الحصول على الوزن المثالي، لأنه لا يفضل لمريض العظام أو المفاصل أن يكون ثقيل الوزن، حيث أن هذا يمثل حملا زائدا على العضلات والمفاصل.

علاج تيبس المفاصل بعد الجبس

وجاء الآن وقت الحديث عن ” طرق علاج تيبس المفاصل بعد الجبس “، وهي كالآتي :

  • يجب الإلتزام بالتغذية الجيدة والسليمة، لأنها عامل قوي ومهم للعظام خاصة بعد فك الجبس وفي حالات الكسور وغيرها، وذلك عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، وهو العنصر الهام لتقوية ونمو العظام، ومن هذه الأطعمة اللبن، والبيض، والسمك والمأكولات البحرية بصفة عامة.
  • المساج والتدليك البسيط، مما يساعد على استرخاء العضلات.
  • البعد عن حمل الأوزان الثقيلة لفترة بعد فك الجبس، لتجنب الضغط والتحميل على المفصل أو العضلة المصابة.
  • هناك جهاز كهربائي صغير، يتم استخدامه ليولد نبضات خفيفة، والتي تقوم بدورها بتنشيط بعض الأعصاب التي تجاور المفصل المصاب، مما يعطي تسكين وتخفيف للألم، لحين عودة المفصل لكامل طبيعته الأولى.
  • يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية، والتي تحسن الدورة الدموية في المنطقة المصابة، مما يخفف من الألم ويسكنه.
إقرأ ايضاً :   سيردالود أقراص Sirdalud باسط للعضلات ومسكن للألام

وهناك عديد الأدوية التي من شأنها تسكين وتخفيف الآلام، خاصة بعد فك الجبس، والتي من شأنها أن تمد الجسم بمعادن وعناصر هامة، تقوي المنطقة المصابة، وبالتالي تزيد من التئام العضلة المصابة أو المفصل المصاب، ولكن يفضل استشارة الطبيب المتابع للحالة، قبل استخدام هذه الأدوية.

اقرأ أيضا : حقن منع الحمل ومميزاتها وأضرارها – علاج التينيا الملونة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.