التخطي إلى المحتوى

علاج جحوظ العين، جحوظ العين أو بروزها من الأمور الشائعة التي تتعرض لها العين بصورة يومية وتؤثر على شكل العين وصحتها نتيجة تعرض العين للشوائب مما يؤدي إلى تضرر العضلات والأنسجة الموجودة خلف العين مسببة حدوث التورم والانتفاخ الذي يظهر، موقع دارالطب يعرفكم على أسباب وأعراض وكيفية علاج انتفاخ العين خلال هذا المقال.

علاج جحوظ العين

علاج جحوظ العين

جحوظ العين في بعض الأحيان قد تكون مشكلة شائعة وكن مع استمرارها وتطورها قد تؤدي إلى إلحاق ضرر كبير بالعين من خلال الضغط على أعصاب العين عند زيادة الجحوظ ومن ثم الإصابة بفقدان البصر لذا يجب اانتباه للمشكلة وعلاجها قبل أن تتطور لوضع أسوأ من ذلك.

أسباب  جحوظ العين

علاج جحوظ العين

هناك أسباب متنوعة تتسبب في حدوث  جحوظ العين حيث يرتبط الجحوظ بمجموعة مختلفة من الأمراض من بينها اللوكيميا، فرط نشاط الغدة الدرقية، الجلوكوما وغيرها من المشاكل.

جحوظ العين لدى الأطفال الصغار من المشاكل الخطيرة التي يجب الانتباه لها وعدم إهمالها على الإطلاق وبالتالي عند ظهور تورم وانتاخ في عين طفلك لا بد من التوجه لطبيب الأطفال على الفو أو طبيب العيون المختص.

إقرأ ايضاً :   علاج البرد عند الرضع وافضل ادوية البرد للرضع

السبب الأكثر انتشارا الذي يؤدي لحدوث انتفاخ بالعين هو مرض جريفز وهو مرض يقوم خلاله جهاز المناعة بالجسم بإنتاج بعض الأجسام المضادة لخلايا الغدة الدرقية مما يتسبب في زيادة نشاط الغدة الدرقية وإفرازها للهرمونات واختال وظائفها وهو من أبرز أساب حدوث انتفاخ بالعين.

أعراض  جحوظ العين

  • جاف شديد بالعين.
  • ظهور بعض البياض المرئي بين قزحية العين والجفن.
  • البدء في ضعف النظر وفقدانه بشكل تدريجي.
  • الشعور بألم في العين واحمرارها.
  • وجود نبض في العين المنتفخة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالصداع.
  • الرؤية المزدوجة.

علاج جحوظ العين

علاج جحوظ العين

يعد علاج انتفاخ العين معتمدا على علاج مسببات المشكلة في الأساس وتكون العلاجات اللازمة كما يلي.

تنظيم مستويات هرمون الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية من الأأسباب الرئيسية التي تؤدي لحدوث انتفاخ بالعين وبالتالي يتم تناول الأدوية التي تساهم في تنظيم معدلات هرمون الغدة الدرقية، يقوم الطبيب بوصف مجموعة من الأدوية المخصصة التي تعكل على تقليل إفراز هرمونات الغدة الدرقية وتنظيمها بشكل يقلل من مشكلة انتفاخ العين.

إقرأ ايضاً :   أعراض فيروس سي والتي يجب التوجه السريع للطبيب فور ظهور أحد الأعراض

اتباع بعض العلاجات الوقائية

  • الابتعاد عن التدخين لأنه من الأسباب التي تزيد من انتفاخ وتورم العين.
  • القيام برفع الرأس على الوسادة عند النوم حيث يساعد هذا في تخفيف التورم وانتفاخ العين.
  • إذا كنت تعاني من حساسية ضد الضوء يفض ارتداء نظارات شمسية حتى تمنع أشعى الشمس من الوصول للعين وزيادة الانتفاخ.
  • الابتعاد عن الأتربة والغبار وأي مواد تعمل على تهيج العين والإضرار بها كما يتم وضع قطرات للعين لتطهيرها وتخليصها من الغبار والجراثيم التي تدخل فيها.

العلاج بالإشعاع

يتم اللجوء للعلاج الإشعاعي بشكل ما إذا لم تفح علاجات الغدة الدرقية التقليدية في التخلص من المشكلة ويتم تركيز بعض الأشعة السينية على العين بهدف التقليل من مشاكل التورم والانتفاخ وعادة يكون العلاج على أسبوعين في مجموعة من الجلسات المتنوعة التي يبلغ عددها 10  جلسات.

العملية الجراحية

العملية الجراحية من الحلول الأخيرة التي يتم اللجوء إليها عندما تتدهور حالة انتفاخ العين ويصبح الجحوظ بشكل مستمر وإذا كان جحوظ العين في مرحلة قد تؤثر على الرؤية وتؤدي لفقدان البصر فيكون التدخل الجراحي أمر لا بد منه وبالتالي تكون الجراحة هي الحل الأخير الواجب التوجه له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.