التخطي إلى المحتوى

علاج حصوة المرارة بالليزر تعد المرارة عبارة عن كيس صغير الحجم يوجد تحت الكبد، حيث أن هذا الكيس يخزن العصارة الصفراء أو ما يسمى عصارة المرارة الذي يقوم الكبد بإنتاجها، كما انه يساهم في هضم الدهون بحيث يتدفق العصارة من كيس المرارة متجهاً إلى الأمعاء من خلال قنوات يطلق عليها قنوات المثانة، تتكون حصوة المرارة بسبب العديد من الأسباب، ويمكن علاجها بطرق عديدة منها استخدام الليزر .

علاج حصوة المرارة بالليزر

علاج حصوة المرارة بالليزر

تتشكل حصى المرارة بسبب العديد من الأسباب ومنها تكون بسبب الكولسترول وبعض المواد الأخرى، كما تختلف حجم الحصوات ما بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة، حيث أن الحصوات كبيرة الحجم من الممكن أن تصل إلى حجم كرة الجولف، والحصوة صغيرة الحجم تكون مثل حبيبات الرمل ، ومن النادر أن تسبب هذه الحصوات مشاكل صحية إلا في حالة انسداد قنوات المرارة .

يكون علاج حصوة المرارة عن طريق الموجات الصوتية بالضغط العالي واستخدام الليزر من أفضل الطرق المتبعة في العلاج والتخلص نهائيا من حصوة المرارة، فهي أفضل وأسهل طريقة من العمليات الجراحية الممتعة، حيث أن الموجات الصوتية تحافظ على البنكرياس خلايا لانغرهانس التي توجد فيها.

ولكن الجراحة تتخلص من كل شئ، حيث  يقوم فيها  الطبيب بتحديد مكان الحصى، ثم تسليط الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات، ويحتاج المريض إلى عدة جلسات تفتيت الحصى، كما أن الموجات تهز جدران البنكرياس لتفتيت الخالق أنسجة البنكرياس وذلك لتحسين مجاري العصارات، وتتخلص الحصوات بعد تفتيتها بالأشعة من حلال عصارات الجسم .

أطعمة تساعد في علاج حصوات المرارة والحد منها :

-البرتقال : يوجد بعض الدراسات تؤكد أن تناول برتقال أو كوب من عصير البرتقال بشكل يومي يساعد على الحد من تشكل الحصيات سواء كانت في المرارة أو الكلى أو المثانة، وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من السترات التي منع ذلك الأمر .

-الصبار : يساعد الصبار في تغيير التركيبة الكيميائية للبول وهذا يساعد على منع تكون الحصى .

-نبات الهندباء : يعد هذا النبات غنى بالكالسيوم الذي يحد من تكوين حصى، من خلال تناول كوب منه يومياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.