التخطي إلى المحتوى

علاج دوالي الخصية هو موضوع هام للغاية، ويبحث عنه نسبة كبيرة من الرجال، فدوالي الخصية هي عملية حدوث توسع غير طبيعي في الأوردة الدموية، والتي تتواجد في كيس الصفن، وينتقل الدم عن طريق هذه الأوردة، ويسبب حدوث أي خلل في هذه المنطقة إلى الضغط على الأوردة الدموية، وهو ما يسبب بدوره عملية تشكل الدوالي، والإصابة بدوالي الخصية، حيث يحدث تراكم لكمية من الدم حول الخصية لتشكل الدوالي، وهو ما يؤثر بدوره على الحيوانات المنوية، فيؤثر على حركتها، وعلى عددها، وهو ما قد يكون سببا للعقم في كثير من الأحيان، وعليه فسنوضح في هذا المقال علاج دوالي الخصية وما هي أعراض الإصابة به، وكيف يتم تشخيصها من قبل الطبيب.

أعراض دوالي الخصية

وقبل الحديث عن علاج دوالي الخصية نسلط الضوء على نقطة هامة، وهي أعراض دوالي الخصية، ومنها:

  • الشعور بألم في الخاصية، وكثيرا ما يرافقه حكة في هذه المنطقة، ويذهب الألم حينما يستلقي المريض على ظهره.
  • حدوث تضخم في منطقة الصفن.
  • صغر حجم الخصية التي تأثرة بالإصابة بدوالي الخصية.
  • يشعر مريض دوالي الخصية بثقل غير طبيعي في الخصية المصابة.
  • في بداية اليوم يكون الوضع بسيطا، ولكن عادة يزداد الوضع سوءا حينما ينتهي اليوم، وخاصة في الليل.
  • يظهر الألم بصورة كبيرة عند بذل مجهودات بدنية كبيرة، أو الوقوف لفترات طويلة متواصلة.
  • قد يزداد حجم الدوالي مع الوقت، ويصير واضحا بشكل أكبر، وإذا تم علاجه بصورة سريعة فيتحسن الوضع كثيرا، فقد يحدث ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية، ولكن بعد العلاج يتحسن انتاج الخصيتين للحيوانات المنوية.
  • قد يحدث ألم أو تورم في منطقة كيس الصفن، ويفضل مراجعة الطبيب ليحدد سبب الإصابة، وبالتالي فيسهل علاجها حينئذ.
  • قد تحدث مشاكل في الخصوبة، ويتأخر الإنتاج، وهو ما يفضل مراجعة الطبيب، ليعالج الحالة، ويبدأ تحسن الإنتاج من الحيوانات المنوية، وتعود الحالة لطبيعتها تدريجيا.
إقرأ ايضاً :   دوالي الخصية ما هى الاسباب وطرق العلاج

يمكن أن يكتشف المرض طبيعيا من قبل المصاب، أو من الممكن أن يكتشفه الطبيب سريريا، فكثيرا ما تكون دوالي الخصية بنسبة 85%، في جهة اليسار، وعلى كل حال بعد اكتشاف الإصابة، يكون الهام هنا هو البحث عن علاج دوالي الخصية وهو ما يحدده الطبيب المعالج والمتابع مع الحالة.

علاج دوالي الخصية

عادة ما ينصح الأطباء بأن يتم اللجوء السريع للعناية الطبية فور ظهور أي أعراض أو دلائل على الإصابة بأي مرض، فهذا يسهل من العلاج، وعن دوالي الخصية، فيقوم الأطباء بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة، وتحديد حالة الإصابة، ثم يحدد الطبيب أفضل طرق العلاج، فينصح أولا بأن تكون الملابس الداخلية من مادة قطنية جيدة، وتكون دافئة، ويوصي الطبيب عادة ببعض الأنواع من الأدوية، والتي تعمل كمضادات للالتهابات.

وفي أصعب الحالات يلجأ الطبيب لإجراء عملية التدخل الجراحي، لإعادة ضبط وإصلاح الخلل الحادث في هذه المنقطة، وبالتالي القيام بإعادة تشكيل الأوردة الدموية في منطقة الخصيتين، حتى يعود الدم ويتدفق بالصورة الطبيعية، وبالتالي لن تتكون دوالي مرة أخرى، ويتم إزالة الدوالي المتكونة، وبعد العملية يقدم الطبيب نصائح عديدة للمريض، ويجب عليه الإلتزام بها.

إقرأ ايضاً :   الجرثومة الحلزونية أعراضها وطريقة اكتشافها وعلاجها

ولمن يريدون حل المشكلة للإنجاب، فقد يفكر الطبيب في حل طفل الأنانبيب، فهي طريقة منتشرة وفعالة، وعلى كل حال فالطبيب هو من يفحص الحالة ويحدد مدى إصابتها، وما هي الطرق المثالية لعلاجها.

اقرأ أيضا :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.