التخطي إلى المحتوى

علاج دوالي الساقين بالطبع هو أمر هام ويخص شريحة كبيرة من الناس، حيث أن دوالي الساقين، تنتشر بصورة كبيرة بين الجنسين “الرجال والنساء”، ويسبب الإصابة بها ألم كبير وإزعاج للشخص المصاب، وتؤثر بصورة كبيرة على الأشخاص الذين يحتاجون للوقوف لمدة طويلة، وتعد النساء أكثر الفئات عرضة للإصابة بدوالي الساقين، وتظهر دوالي الساقين عادة في صورة أشكال متعرجة، والتي تشبه الحبال ذات اللون الأزرق، وتظهر دوالي الساقين بسبب وجود ضعف في صمامات الساق الصغيرة، مما يسبب توسع في بعض الأوردة الدموية، مما يمنع عودة الدم إلى الأسفل مرة أخرى، فيحدث تممد في تلك الأوردة، وتظهر بهذا الشكل المعهودة لدوالي الساقين.

Image result for Varicose veins

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين

بالطبع لا يصاب الإنسان بمرض أو مشكلة الصحية بدون أسباب، وقبل الحديث عن علاج دوالي الساقين فيجب التعرف أولا على الأسباب التي تصيب الانسان بدوالي الساقين، حتي نتجنبها لعدم الإصابة بدوالي الساقين.

تتعدد الأسباب بالتأكيد، فقد يرجع سبب الإصابة بدوالي الساقين إلى سبب وراثي، حيث يكون الأب أو الأم قد كانوا مصابين بها، وبالتالي فقد تنتقل للأولاد، وقد تكون الزيادة في وزن الجسم سببا كبيرا للإصابة بدوالي الساقين، كما أن الوقوف لفترات طويلة دون فواصل زمنية للراحة، فهو من أهم وأكثر الأسباب تأثيرا للإصابة بدوالي الساقين.

وقد تصاب المرأة الحامل بدوالي الساقين، نظرا لضغط وزن الجنين على الأوردة في منطقة الساقين، وبالتالي فتصاب بالدفع وتسبب في النهاية الإصابة بدوالي الساقين، على كل الأحوال فنحن بحاجة ماسة إلى طرق فعالة من أجل علاج دوالي الساقين بصورة نهائية.

إقرأ ايضاً :   علاج الدوالي بالاعشاب والوسائل الطبيعية

أقرأ

علاج دوالي الساقين

علاج دوالي الساقين قد تتم طبيا عبر طبيب متخصص، من خلال جلسات طبية متواصلة، ويمكن أيضا من خلال اتباع عديد النصائح والتي تمنع الإصابة بها من الإصل، فالوقاية خير من العلاج.

يمكن اتباع طرق طبية متعددة من أجل علاج دوالي الساقين حيث هناك طريقة تعرف بإسم “النزع بالخطاف”، ويتم ذلك حينما يقوم الطبيب المتخصص بعمل ثقب صغير جدا في الجلد، خاصة في المنطقة المصابة بالدوالي، ومن ثم الاستعانة بالخطاف، تتطلب هذه الطريقة غياب المريض عن الوعي، حتى لا يتألم، ويتم ذلك عن طريق تخدير المريض باستخدام بنج موضعي.

هناك طريقة طبية حديثة تسمي قسطرة الليزر، وهي من أهم وأسهل الطرق في علاج دوالي الساقين والتي لا تحتاج لتخدير المريض، أو لتدخل جراحي، ويمكن استخدام طريقة أخرى في حال كانت الدوالي في الساقين بسيطة، أي على شكل شعيرات بسيطة، حيث يتم حقنها بمحلول، وبدوره يقوم بعملية إغلاق الوريد، وبالتالي يتم حل المشكلة.

إقرأ ايضاً :   دواء إميولانت Immulant كبسول وشراب لعلاج ضعف الجهاز المناعي

وهناك بعض الرياضات التي تفيد الجسم وتكسبه القدمية قوة، ومن هذه الرياضات “الجري  – المشي السريع – السباحة – ركوب الدراجات”، ولكن على العكس، فيمنع المصاب بالدوالي في الساقين من الرياضة، والتي قد تضاعف الوضع.

ينصح عموما بالحفاظ على الجسم في الوزن المناسب، حيث يقي ذلك من عديد الأمراض، حيث أن الوزن الزائد يمثل ضغط كبير على الساقين، وبالتالي يقل هذا الضغط كلما قل الوزن، وينصح أيضا بتناول أطعمة تكون غنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل بدورها على تقوية وتعزيز أوردة الدم في منطقة الساقين، وهو ما يمنع التمدد أو التورم الذي قد يحدث بها، كما ينصح أيضا بعديد الأطعمة التي تضم بعض التوابل كالثوم أو الزنجبيل، والتي تقوم بتفكيك مادة “الفيبرين”، وهي مادة تزيد من مشكلة دوالي الساقين، وتفاقم وتضاعف الوضع.

اقرأ أيضا :

علاج دودة الاسكارس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.