التخطي إلى المحتوى

علاج سرطان الخصية هو موضوع له أهمية بالغة، حتى مع قلة الأعداد المصابين به، ولكن هناك احتماليات للإصابة به، وقالت دراسة حديثة، أن هناك نسب كبيرة في أمريكا تصاب بمرض سرطان الخصية بصورة سنوية، ولكن بالمقارنة بين الأنواع الأخرى من السرطانات، فسرطان الخصية ليس بالمرض الشائع أو المنتشر، ولكن لا داعي للقلق، فهو مرض قابل للعلاج، حتى إذا انتشر السرطان إلى خارج الخصيتين، وحسبا لنوع السرطان ومرحلته، فيتم تحديد أفضل طريقة لعلاجه، ولذا سنجيب في هذا المقال عن الكثير من الأسئلة الشائعة، مثل سؤال ما هو علاج سرطان الخصية وما هي أسبابه، وما هي الأعراض المصاحبة له، كل ذلك سنتحدث عنه بالتفصيل في هذا المقال.

اقرأ : علاج تورم واحمرار العين

أعراض سرطان الخصية

بالتأكيد لا بد من معرفة أعراض المرض، ثم الحديث عن علاجه، لذا فسنؤجل الحديث عن علاج سرطان الخصية حتى نوضح الأعراض التي تشير للإصابة بسرطان الخصية.

  • الشعور بآلام في الظهر.
  • آلام خفيفة في الفخذين أو البطن.
  • حدوث تضخم أو نتوء في أحد الخصيتين أو كلاهما.
  • الشعور بثقل واضح في كيس الصفن.
  • وجود مجموعات من السوائل، والتي تتواجد بصورة مفاجئة في كيس الصفن.
  • الشعور بألم وعدم ارتياح في كيس الصفن أو في الخصية.
إقرأ ايضاً :   دواء دايسينون Dicynone لوقف النزيف وما هي موانع الاستعمال

وينصح بمراجعة الطبيب في حال ظهور أي عرض من الأعراض السابقة، فهذا يسهل كثيرا من العلاج.

اقرأ : مرض النيكتوفيليا أعراضه وأسبابه وعلاجه

أسباب سرطان الخصية

في كثير من حالات الإصابة بسرطان الخصية لا توجد أسباب واضحة ومؤكدة للإصابة، والمؤكد هو أن الإصابة بسرطان الخصية تحدث عندما تتغير الخلايا السليمة الموجودة في الخصية، بدلا من أن تنمو بطريقة منتظمة، وتنقسم طبيعيا، فقد يحدث شذوذ نوعا ما في نموها أو انقسامها، ويحدث النمو الخاطئ بطريقة مستمرة، حتى تتكون كتل من الخلايا السرطانية في الخصية، وتحدث حينها الإصابة بسرطان الخصية.

وتبدأ جميع أنواع مرض سرطان الخصية في الخلايا الجرثومية الموجودة في الخصيتين، والتي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية الغير ناضجة، ويكون العلاج هو عن طريق التخلص من الخلايا الغير سليمة في الخصية.

اقرأ :  جميع فوائد قشر البرتقال للبشرة

علاج سرطان الخصية

يحدد الطبيب الطريقة المثالية لعلاج سرطان الخصية اعتمادا على بعض العوام الهامة، مثل نوع الإصابة، ومرحلة الإصابة، والصحة العامة للمصاب، وبعض العوامل الأخرى.

إقرأ ايضاً :   علاج الإمساك المزمن والإنتفاخ بصورة نهائية باستخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية

يمكن أن يكون العلاج عن طريق عملية جراحية لاستئصال الخصية المصابة، وهي أكثر الطرق شيوعا، فيقوم الطبيب الجراح بعمل شق في فخذ المصاب، ثم يقوم باستخراج الخصية كاملة من هذه الفتحة.

العلاج الإشعاعي من أفضل الطرق المتبعة في علاج سرطان الخصية حيث يتم عن طريق استخدام بعض أشعة الطاقة، التي تعمل بطاقات وترددات عالية، حيث يتم إلقاء المريض على طاولة، ثم تتحرك آلة حول المريض، وهي مصدر الإشعاع، مثل الأشعة السينية على سبيل المثال، ويتم توجيها في بعض المناطق المحددة في جسم المريض، والهدف منها هو قتل الخلايا السرطانية، وقد يتم عمل جلسات إشعاعية أيضا عقب عملية استئصال الخصية جراحيا.

العلاج الكيميائي من حلول علاج سرطان الخصية أيضا، وهو المناسب لبعض الحالات والمراحل في المرض، عن طريق بعض الأدوية الكيميائية، والتي تقوم بقتل الخلايا السرطانية في الخصية المصابة، وقد يتم تناول بعض هذه الأدوية أيضا بعد العملية الجراحية لإزالة الخصية.

لا بد من الحديث مع الطبيب قبل بدأ العلاج، فعلى سبيل المثال فالعلاج الكيميائي قد يسبب العقم الدائم، وبالتالي يجب البحث عن الحل والخيارات المتاحة للإبقاء على الحيوانات المنوية قبل بدأ العلاج الكيميائي.

إقرأ ايضاً :   ميجافين أقراص وشراب Megafen علاج مسكن للآلم وخافض للحرارة

اقرأ أيضا :

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.