التخطي إلى المحتوى

علاج قرح الفم ، تعد قرح الفم من المشكلات الشائعة والتي تؤرق راحة الكثير من الأشخاص وتتسبب في ضعف قدرة الشخص على الكلام وتناول الطعام، تظهر هذه التقرحات على البطانة الداخلية للفم وفي سقف الحلق ووجودها يعد مزعج ومؤلم ويصاحبها مجموعة من الأعراض من بينها ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، موقع دار الطب يعرفكم على علاج قرح الفم وأبرز أسباب حدوثها.

علاج قرح الفم
علاج قرح الفم

علاج قرح الفم

غالباً ما تحدث قرح الفم بفعل إصابة للنسيج الداخلي الخاص بالفم من خلال عضه بشكل خاطيء أو من خلال فرشاة الأسنان او استخدام آلة حادة في الفم تتسبب في خدشه، قد تحدث القرحة كذلك نتيجة تناول الطعام الحار جداً أو البارد جدً أو نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم مثل الحديد والفيتامينات وبعض أنواع السرطانات.

كيفية علاج قرح الفم

  • في البداية يتم استشارة الطبيب الذي يقوم بوصف بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي تأخذ وقتها في العلاج ومن ثم يتم الشفاء، وفي حال وجود آلام كبيرة يتم وصف بعض المسكنات الخاصة التي تساعد على تخفيف الألم والحد منه.
  • المضمضة بشكل يومي تساعد على تنظيف الفم والتخلص من القرح وتتعدد الطرق المستخدمة للمضمضة ما بين المضمضة باستخدام الماء والملح، الماء الناتج عن نقع التين، نقع السماق في ماء مغلي والمضمضة بالماء الناتج أو المضمضة باستخدام شاي عشبة المر جميعها أمور فعالة تساهم في التخفيف من قرح الفم ومعالجتها.
إقرأ ايضاً :   المشي أثناء النوم .. ماهي أسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منه
علاج قرح الفم
علاج قرح الفم
  • استخدام مجموعة من الكريمات التي تحتوي على مادة الستيرويد التي تساهم في التخفيف من قرح الفم والالتهابات الناتجة عنها.
  • استعمال بيكربونات الصوديوم، وذلك من خلال تذوريبها في كمية من الماء الساخن وتطبيقها على مناطق التقرحات حيث تساعد في شفائها والتخلص منها بصورة ملحوظة.
  • هلام الصبار، يتم استخراج هذا الهلام من خلال فتح ثمرة الصبار واستخراج الهلام منها ووضعه على المناطق المصابة بالتقرحات حيث يساعد على التئامها وشفائها.
  • استخدام أكياس الشاي لعلاج قرح الفم، يتم تطبيق أكياس الشاي على القرح والمناطق الملتهبة لتعمل على تهدئتها وتخفيف الألم.
  • استعمال الشبة المطحونة، وهي موجودة في كل مكان عند العطارين يتم طحنها وتطبيقها على المناطق المصابة حتى تساعد بتخفيف الألم وعلاج التقرحات الموجودة في الفم.
  • الانتباه لنوعية الطعام، بعض الأطعمة تعمل على زيادة التقرحات ومشاكلها ومن بين هذه الأطعمة الشوكولاتة، المكسرات والطماطم، كما يجب تجنب الطعام القاسي الذي يسبب جروح وخدوش.
  • يجب التأكد من الحفاظ على نظافة الفم من خلال استخدام الغسول بشكل يومي وتنظيف الفم بصورة مستمرة.
إقرأ ايضاً :   اسباب تأخر الدوره الشهريه عند البنات

أقرأ

علاج قرح الفم بالأعشاب

علاج قرح الفم
علاج قرح الفم
  • العسل، يعد العسل مضاد حيوي طبيعي يساهم في التخلص من الجراثيم والبكتيريا المسببة لوجود قرح الفم ويساعد على التخلص من الالتهابات والتئام الجروح بسرعة ويمكن استخدامه من خلال تطبيق كمية مناسبة منه على مكان القروح حتى يساهم في شفائها.
  • الحليب، تناول الحليب من أكثر الطرق الطبيعية والمفيدة في التخلص من قرح الفم حيث يعمل على تهدئتها وتخفيف الالتهاب الموجود فيها ويتم غمس قطعة قماش نظيفة داخل الحليب وتدليك القرح باستخدامها.
  • خل التفاح، خل التفاح من العلاجات الطبيعية التي قد تتسبب في حدوث حرقة بمكان الألم ولكنه يساهم في تنظيف القرح والتخلص من البكتيريا المسببة لها.
  • عصير التوت المركز، يعد هذا العصير من العلاجات القوية التي تساعد بعلاج التقرحات الموجودة في الفم وتخفيف الألم الناتج عنها.
  • شاي المرمية، تعد أعشاب المرمية من الأعشاب الرائعة والفعالة جداً في التخلص من قرح الفم وذلك من خلال الغرغرة بالشاي.
إقرأ ايضاً :   جلطة الساق السطحية وما هي أعراضها وطرق علاجها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.