التخطي إلى المحتوى
علاج مرض القراع وأعراضه والأسباب التي تؤدي للإصابه به
علاج مرض القراع

علاج مرض القراع هو ما سنتحدث عنه باستفاضة في هذا المقال، حيث يعد مرض القراع مرض فطري، يصيب فروة رأس الإنسان، ويصيب الكبار والصغار بصورة متساوية، والمؤسف أنه مرض معدي، فمن الممكن أن ينتقل من الشخص المصاب إلى شخص آخر غير مصاب، إذا حدث تلامس أو احتكاك بين الشخصين، وتشير بعض الدراسات، أن المرض يصيب فئة الذكور أكثر من الإناث، وذلك لقصر شعر الذكور، ويظهر المرض في صورة فطرية مستديرة، في منطقة فروة الرأس، ومع الوقت تنتقل لمناطق أخرى، وتكمن خطورة المرض في كونه معديا، ويسبب إحراج وتعب للمصاب به، لذا سنوضح في هذا المقال طرق علاج مرض القراع وأسبابه وأعراضه.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض القراع

  • الإصابة بالفطريات والجراثيم والبكتيريا، عن طريق دخولها من الجرح، أو من التشققات، أو من خلال بعض الحشرات التي يمكن أن تنقل مثل هذه الفطريات للجسم.
  • الحيوانات الأليفة، والتي تعيش في المنزل، مثل الكلاب والقطط، قد يحملون هذه الأنواع من الفطريات وينقلونها إلى الإنسان.
  • العدوى، فكما ذكرنا سابقا، أنه من الأمراض المعدية، لذا قد يصاب الشخص به حينما يقوم بعملية لمس أو احتكاك مباشر مع شخص مصاب بمرض القراع، أو عن طريق استخدام أدواته الشخصية، كالفرشاة، أو القبعة، أو غيرها.
إقرأ ايضاً :   كل ماتريد معرفته عن التحاليل الطبية وانواعها

أعراض الإصابة بمرض القراع

لا بد من معرفة أعراض المرض، وبالتالي تقوم بالبحث عن علاج مرض القراع ولذا سنوضع فيما يلي أعراض الإصابة بمرض القراع.

  • ظهور بقع في فروة الرأس، بقع فطرية، وتكون بيضاء اللون، ومستديرة الشكل.
  • انتقال هذه البقع من فروة الرأس، إلى أماكن أخرى في الجسم، كمنقطة الإبطين، أو الفخذين، وذلك يكون بعد أن تظهر في فروة الرأس، ثم بعدها تتكاثر وتتنشر لتظهر في أماكن أخرى، ولا يجب تركها بدون علاج حتى تتنتشر وتنتقل بهذه الصورة.
  • ظهور التهابات في مناطق من الجلد، على هيئة “دمامل”، ويعد هذا النوع من أخطر أنواع الإصابة بالفطريات، ويمكن أن يكون بسبب الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل، والتي قد تقوم بنقل تلك الفطريات إلى جسم الإنسان بسهولة.
  • تساقط الشعر بصورة ملحوظة، ولا يحدث هذا العرض بصورة أساسية، ولكنه وارد الحدوث في بعض الحالات.

علاج مرض القراع

في حال الإصابة بمرض القراع، يفضل التوجه لطبيب جلدي متخصص، والذي يقوم بتشخيص الحالة، وتحديد المرحلة التي وصلت إليها الفطريات، وبالتالي تحديد الطريقة المناسبة للعلاج، ويوصي الطبيب حينها ببعض المضادات الحيوية، والتي من شأنها أن تقتل الفطريات تماما، ولكن بالتدريج، بجانب استعمال غسول طبي للشعر، أو شامبو، ليقوم بقتل الفطريات في فروة الرأس.

إقرأ ايضاً :   تسوس الاسنان dental caries

في أغلب الأحوال تصل فترة العلاج إلى أسبوعين أو أكثر بقليل، يتم فيها محاربة الفطريات بشتى الطرق، واستخدام الأدوية التي تقوم بقتلها، ومنعها من التكاثر أو الإنتشار، بجانب أدوية تقوي مناعة جسم الإنسان، حتى لا تعود مثل هذه الفطريات وتظهر مرة أخرى.

نصائح للوقاية من الإصابة بمرض القراع

الوقاية خير من العلاج، لذا يفضل اتباع النصائح التالية.

  • عزل المصاب بمرض القراع، وذلك بغرض تجنب العدوى.
  • عدم الإقتراب بصورة كبيرة من الحيوانات الأليفة بالمنزل، والتأكد بصورة يومية من استحمامها، ونظافتها، حتى لا تنقل الفطريات للجسم.
  • الإلتزام بأن يستخدم كل شخص أدوات شخصية خاصة به فقط، كأدوات تمشيط الشعر، وأدوات الإستحمام وغيرها، وذلك منعا لحدوث أي عدوى لأي مرض جلدي.

وأخيرا ننوه على أن علاج مرض القراع سهل وبسيط، ولكن المشكلة تصب في اكتشافه مبكرا، من أجل علاجه قبل أن يتضاعف.

اقرأ أيضا : علاج النخالية البيضاء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

المواد المنشورة في موقع موسوعة دار الطب هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. ويجب استشارة الطبيب