التخطي إلى المحتوى

علامات حدوث الحمل ، الإنجاب هو طموح كل سيدة متزوجة حديثاً وأول ما تفكر به بعد زواجها وتحتار المرأة في تحديد ومعرفة هل هي حامل أم لا قبل أن تذهب إلى الطبيب، ولكن هناك مجموعة من علامات حدوث الحمل التي تظهر على السيدة وتكون مؤشراً بوجود حمل وهو ما يعرفكم عليه دار الطب بهذا المقال.

علامات حدوث الحمل

علامات حدوث الحمل
علامات حدوث الحمل

علامات حدوث الحمل هي عبارة عن مجموعة من التغيرات التي تحدث في شكل المرأة وجسمها وكذلك نفسيتها ويدل اجتماعها على وجود حمل بهذه الأيام.

الشعور بألم وانتفاخ في منطقة الثدي

خلال الحمل تصبح منطقة الثدي لدى المرأة حساسة وأضعف من اللازم ولاسيما في منطقة الحلمات، كما تلاحظ المرأة حدوث انتفاخ أو تورم في المكان وفي بعض الأحيان تظهر مجموعة من الخطوط الزرقاء في منطقة الثدي وهذه من العلامات القوية على وجود حمل.

حدوث تشنجات في منطقة البطن

علامات حدوث الحمل
علامات حدوث الحمل

تعد آلام البطن والتشنجات التي تحدث فيها ولاسيما بمنطقة أسفل البطن والآلام المشابهة لآلام الدورة الشهرية وتحدث هذه الآلام بشكل متكرر خلال اليوم أو عدة أيام.

حدوث انتفاخات وغازات

الشعور بالانتفاخات والغازات من أبرز أعراض وعلامات حدوث الحمل وذلك بسبب وجود مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تحدث بعد التبويض وتؤثر على عمل الجهاز الهضمي مما يسبب حدوث الانتفاخات.

إقرأ ايضاً :   الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

الشعور بالتعب والإرهاق

عادة ما تشعر الحامل في بداية الحمل بالتعب المستمر والإرهاق وعادة ما يحدث ذلك بشكل مفاجيء ودون أسباب واضحة وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة التي تحدث للمرأة وتتسبب في هذا الشعور بالتعب والإرهاق، فالزيادة في نسبة هرمون البروجيسترون يجعل المرأة ترغب في النوم طوال الوقت وتشعر بالإرهاق والتعب.

الشعور بالغثيان

علامات حدوث الحمل
علامات حدوث الحمل

يعد الشعور بالغثيان عند استيقاظ المرأة من النوم أهم الأعراض التي تدل على وجود حمل وعادة ما يحدث بعد 4 أسبيع على وجود الحمل ويكون مصحوباً بالتقيؤ.

الشعور بتغير في حاسة التذوق

قد لا تستطيع المرأة الحامل أن تتذوق بعض المشروبات أو أنواع الأكل مع الشعور بطعم مر في الفم ولكن هذه الحالة من الحالات النادرة التي تحدث عند القليل من السيدات.

التبول المتكرر

تشعر المرأة الحامل في الرغبة إلى دخول الحمل والتبول بصورة مستمرة وذلك بفعل دخول الجنين إلى الرحم والبداية في إفراز الهرمون الخاص بالحمل الذي يبعث على هذا الشعور.

الشعور بآلام في الظهر

حدوث ألم في منطقة الظهر من أبرز الأعراض التي تحدث عند الكثير من الحوامل وذلك بفعل الضغط الناتج من الجنين وتلاحظه المرأة عند بذل أقل مجهود.

إقرأ ايضاً :   حساسية الانف ما هى الاسباب والأعراض والعلاج

الشعور برغبة قوية في الأكل

من أحد الأعراض التي تدل على وجود الحمل هو رغبة المرأة في تناول الطعام وبصورة كبيرة وذلك عند تواجدها مع أحد العلامات السابقة لأنها في بعض الأحيان قد تكون علامة على حاجة الجسم لعنصر غذائي معين.

تأخر الدورة الشهرية

بالطبع يعتبر تأخر الدورة الشهرية هو العلامة الأكيدة على وجود الحمل ولاسيما إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لدى المرأة.

تغير اللون حول حلمة الثدي

ظهور لون داكن يحيط بحلمة الثدي هو من أبرز الأعراض التي تدل على وجود حمل ويحدث هذا اللون نتيجة حدوث عملية الإخصاب بشكل ناجح.

زيادة الوزن

عادة ما تحدث للحامل زيادة مفاجئة في الوزن ويعد هذا من أحد علامات الحمل المبكرة وهي ناتجة أيضاً عن التغير الهرموني الذي يطرأ على جسم الحامل.

الشعور بالصداع

التغير الذي يطرأ على هرمونات المرأة يتسبب في حدوث صداع بشكل مفاجيء ويعد من المؤشرات التي تدل على وجود حمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.