التخطي إلى المحتوى

عملية المرارة بالمنظار والجراحة وايهما افضل إن الإصابة بحصوات المرارة من الأشياء التي من السهل اليوم التخلص منها من خلال عملية استئصال المرارة، ومن الممكن اليوم استئصال المرارة بطريقتين إما من خلال العمليات الجراحية أو من خلال المنظار وأن كان يفضل اليوم الكثير من الأطباء اللجوء إلى جراحة المناظير لكونها آمنة ولا تتسبب في فتح كبير في الجلد كما كان يحدث قديما.

عملية المرارة بالمنظار والجراحة وايهما افضل

عملية المرارة بالمنظار والجراحة
عملية المرارة بالمنظار والجراحة

يؤكد الكثير من الأطباء اليوم أن جراح المناظير هي الطريقة المثالية في العمليات اليوم حيث أنها لا تحدث تشوهات في الجلد، كما أن المريض من الممكن أن يمارس المهام الخاصة بعد بعد عدة أيام قليلة من إجراء تلك الجراحة، وتتم جراحة المنظار المرارة من خلال ثلاثة فتحات صغيرة في البطن حجم كل واحدة منهم لا تتجاوز 1 سم.

كما أنها لا تأخذ الكثير من الوقت على عكس الجراحة العادية للمرارة، ويحتاج المريض للجلوس في المستشفى يوم واحد أو يخرج في صباح اليوم التالي بعد ملاحظته من قبل الممرضين والطبيب لمدة كافية.

إقرأ ايضاً :   زراعة الشعر قبل وبعد من حيث التفاصيل المهمة

عملية المرارة بالمنظار

وبالطبع يوجد الكثير من الأسباب التي توضح أفضلية إزالة المرارة من خلال المنظار عن الجراحة العادية والتي تتمثل في النقاط التالية:
تأثير جراحة المنظار على الجسم أقل بكثير من الجراحة العادية نظراً اوجد فتحات صغيرة فقط في الجسم.
الألم الذي يحدث في الجسم بعد العملية أقل بكثير كما أن المريض يصبح أقل عرضة للتعرض إلى التهابات الجراحة بعد العملية.
البقاء في المستشفى لمدة يوم واحد بعد العملية أو أقل.
العودة إلى النشاطات التي تمارسها بعد فترة زمنية بسيطة.
كما أن تلك الطريقة تعد الأفضل بالنسبة للطبيب المعالج حيث أنه يعمل على الأنسجة وهي مكبرة أكثر من مرة بالمنظار الأمر الذي يعطي دقة كبيرة ونجاح العملية عن العمليات الجراحية العادية.

هذا وينصح الكثير من الأطباء مرضى المرارة بضرورة متابعة الأمر لدى الطبيب المختص حال أن تعرضت المرارة إلى التهاب في وقت سابق، أو في حالة وجود حصوات في القناة المرارية أو بالمرارة لخطورتها على صحة الجنين وتجنب الكثير من المضاعفات في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.