التخطي إلى المحتوى

عملية بالون المعدة لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون ، بالون المعدة من أشهر العمليات المنتشرة في الآونة الأخيرة والتي تساعد في التخلص من الدهون وإنقاص الوزن وهي البديل للأنظمة الغذائية التي لا يستطيع الأشخاص القيام بها إما بسبب الكسل أو زيادة الوزن بصورة مفرطة لا يمكن السيطرة عليها، موقع دار الطب يعرفكم على عملية بالون المعدة وأهم تفاصيلها.

عملية بالون المعدة لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون

عملية بالون المعدة
عملية بالون المعدة

تعد عملية بالون بالون المعدة إجراء لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة وهي عملية غير جراحية حيث لا تحتاج إلى مشارط أو غيره لفتح المعدة بل تتم من خلال إدخال بالون إلى المعدة من خلال الفم وهو غير منفوخ وبعد دخول البالون يتم نفخه من خلال إدخال محلول من الماء أو الغاز وبذلك تنتهي العملية.

تعد عملية بالون المعدة من العمليات المؤقتة حيث تمكث البالون داخل المعدة لمدة محددة فقط تصل لتسعة أشهر حتى يخسر الجسم الوزن الزائد الموجود فيه ومن ثم يتم إخراجها من المعدة، ويتم إجراء هذه العملية في مدة لا تتجاوز نصف ساعة تحت تأثير التخدير الموضعي.

إقرأ ايضاً :   أفضل أعشاب تساعد على فقدان الوزن وحرق الدهون

تعد هذه العملية مناسبة جداً للأشخاص الذين تبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو 35 أما إذا زاد مؤشر الكتلة عن 35 فلن تكون العملية مرضية لهم بصورة كبيرة.

أنواع بالون المعدة

أوربيرا

هذا النوع يعتمد على إدخال بالون واحد فقط إلى المعدة من خلال المنظار المستخدم عن طريق الفم ومن ثم ملء البالون بمحلول ملحي وإضافة قطرات من صبغة زرقاء، تبقى البالون داخل المعدة لمدة ستة أشهر يفقد خلالها الإنسان حوالي 30 أو 40 كجم من وزنه وإزالته بعد ذلك.

ريشيب

يعد هذا النوع من بالون المعدة مشابه إلى حد كبير مع أوربيرا من حيث المادة التي يتم ملء البالون بها وطريقة عملها ولكن الاختلاف بهذه الطريقة يمكن في عدد البالونات حيث يتم إدخال 2 بالون بدلاً من بالون واحد إلى المعدةن وتعد هذه الطريقة أكبر أماناً وفعالية من الطريقة الأولى كما أن احتمالية ثقب البالون فيها أقل.

أوبالون

تعد هذه الطريقة طريقة مختلفة عن الطريقتين السابقتين حيث تتم من خلال إدخال مجموعة من الكبسولات إلى المعدة والبدء بملئها بغاز النيتروجين، ويتم استخدام مجموعة من الكبسولات التي تساهم في إنقاص الوزن الزائد بنسبة 10% تقريباً.

إقرأ ايضاً :   السعرات الحرارية في البقسماط

مميزات إجراء عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة
عملية بالون المعدة
  • لا تحتاج هذه العملية إلى إجراء شق طبي أو القيام بخياطة المكان.
  • يتم استخدام التخدير الموضعي فقط خلال العملية ولا يحتاج المريض للجوء إلى التخدير الكلي.
  • تعد هذه العملية من العمليات الآمنة والتي لا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة على الصحة.
  • تعد نتائج هذه العملية مضمونة بشكل كبير إذا التزم المريض بتعليمات الطبيب المعالج واتبع نظام غذائي سليم.
  • سهولة إدخال البالونة إلى المعدة وكذلك إخراجها فهي لا تشكل خطراً على المعدة.
  • تعد تكلفتها مناسبة مقارنة بغيرها من العمليات الجراحية التي يتم القيام بها لنفس الغرض.

أقرأ

تكفة عملية بالون المعدة

تختلف تكاليف العملية من دولة إلى أخرى وبحسب المستشفى والطبيب المعالج الذي يقوم بإجراء العملية، يتم إجراء هذه العملية في الولايات المتحدة الأمريكية بتكلفة تقدر ب5000 دولار أمريكي، داخل دولة بولندا يتم إجرائها بتكلفة تتراوح ما بين 1900-2250 دولار أمريكي أما في ألمانيا وسويسرا تبلغ تكلفة العملية 8000 دولار أمريكي.

إقرأ ايضاً :   رجيم اللقيمات تعرف على اهم طرق الرجيم

 أفضل الأماكن المناسبة لإجراء عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة
عملية بالون المعدة

يوجد في الشرق الأوسط العديد من المستشفيات والمراكز المخصصة في العمليات التجميلية ومن بينها عملية البالون ومن أهمها مستشفى دلة في المملكة العربية السعودية، المركز الأردني لعلاج السمنة في الأردن والمستشفى السعودي الألماني في مدينة دبي.

أما عن تركيا فتعد كلاً من مستشفة ليف الخاص ومستشفى ميديبول ميجا من أفضل المستشفيات التي يمكن إجراء العملية فيها.

تحتوي ألماني كذلك عى مجموعة من المراكز الطبية المتخصصة التي تقوم بإجراء هذه العملية ومن أهمها مركز هامبور-إبندورف الجامعي، مستشفى شتوتجارت ومستشفى هايدلبرج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.