التخطي إلى المحتوى

عملية دوالي الخصيتين يعاني الكثير من الرجال من ظهور دوالي الخصيتين وهي الموجودة في ما يعرف باسم كيس الصفن فهو كيس جلدي  يتواجد به الشرايين والأوردة التي تعمل على ضخ الدم إلى الغدد التناسلية، وأي خلل يحدث في أوردة كيس الصفن قد يتسبب في ظهور دوالي الخصبتين، وفيما يلي نقدم لكم تعريفاً لدوالي الخصيتين وكل ما يتعلق بها.

عملية دوالي الخصيتين

عملية دوالي الخصيتين

دوالي الخصيتين :

تعرف دوالي الخصيتين طبياً بأنها عبارة عن توسع يحدث في الأوردة والشرايين المتواجدة بكيس الصفن الذي يحمل الخصيتين بداخله، حيث الأوردة و الشرايين دوراً مهماً للغاية فتقوم بنقل الدم إلي هذه المناطق التناسلية، ويذكر أن هذه الأوردة تمتد من تجويف البطن وحتى الحبل المنوي، وحال حدوث أي اضطرابات فيها ينتج عن ذلك تكون الدوالي.

حيث يتركز الدم حول الخصيتين  مما يؤثر سلباً على حركة الحيوانات المنوية وعددها أيضاً، ومن جانبهم أكد كبار الأطباء أن دوالي الخصيتين تتسبب في العقم لدى الذكور كما يسفر عنها أيضاً صغر حجمهما وهو ما يؤثر بالسلب على الجهاز التناسلي عند الذكور.

ووفقاً للإحصائيات والأبحاث الطبية التي تم إجرائها تصل نسبة الذكور المصابين بدوالي الخصيتين نحو 15%، أما فيما يخص الفتيان في سن المراهقة فتبلغ نسبتهم نحو 15 % أيضاً، وتتشكل الدوالي على وجه الخصوص أثناء فترة البلوغ.

إقرأ ايضاً :   أعراض الغدة الدرقية عند الرجال وطرق علاج نقص أو زيادة هرمون الغدة الدرقية

أعراض الإصابة بدوالي الخصيتين :

هناك الكثير من الأعراض التي تطرأ على المصابين بدوالي الخصيتين لذلك يجب الانتباه لها لعلاج الأمر بسرعة و هي كالآتي :

  • في بادئ الأمر تكون أعراض الإصابة بدوالي الخصيتين بسيطة بحيث أنه لا يمكن إدراكها بعد ذلك يحدث تضخم داخل الكيس الجلدي المعروف بكيس الصفن والذي يحيط بالخصيتين، وفي هذه الحالة يمكن وصف هذا الكيس بأنه “كيس الدود” حيث أن تضخم الأوردة والتجمع الدموي في هذه المنطقة يجعلها شبيهة بكيس الدود.
  • الإحساس بوجود بعد الثقل في الخصيتين وتضخم حجمهما.
  • تزايد الألم في الخصيتين شيئاً فشيئاً، ويقل الألم بشكل نسبي عند الاستلقاء على الظهر.

ينصح بالرجوع للطبيب المعالج علي الفور والحرص على المتابعة المستمرة والقيام ببعض التحاليل لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لما يراه الطبيب المعالج.

دوالي الخصيتين

هناك الكثير من الحالات التي يلجأ فيها الأطباء إلى إجراء العمليات الجراحية للتخلص من دوالي الخصيتين، وبعد إجرائها بعدة أشهر يتم إنتاج الحيوانات المنوية بشكل تدريجي حتى يبدو الأمر طبيعياً للغاية، فهناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها على من خاضوا هذه العملية حيث أثبتت النتائج أن مؤشرات الخصوبة لديهم ارتفعت بصورة ملحوظة وبالتالي ازدادت فرص الإنجاب لديهم.

إقرأ ايضاً :   انواع البيبي ليس واسعارها بالصور

طرق علاج دوالي الخصيتين :

هناك العديد من الإجراءات الوقائية  العلاجية التي يجب على من يعاني من ظهور الدوالي في الخصيتين أن يتبعها،  حيث ينصح كبار الأطباء بالآتي :

  • ينصح بارتداء الملابس الداخلية المريحة مع ضرورة تواجد داعم للخصية.
  • اللجوء للجراحة :

هناك أنواعاً عديدة للجراحات دوالي الخصيتين فهناك :

  • الربط الجراحي والتي يتم فيها ربط الأوردة الداخلية المتسببة في ظهور الدوالي.
  • جراحة بالمنظار وتتم عن طريق فتحتين أسفل البطن حيث يتم من خلالهما ربط الأوردة كل هذا يتم تحت تأثير التخدير الكلي وذلك لصعوبة هذه العملية.
  • الجراحة الدقيقة وتتم عن طريق التخدير الكلي أيضاً ويتم استخدام الميكروسكوب فيها.
  • يمكن أن يلجأ بعض الأطباء إلى إغلاق الأوردة حتي يتخثر الدم ومن ثم يتم التخلص من هذه المشكلة.

مضاعفات عملية دوالي الخصيتين :

هناك عدة مضاعفات يمكن أن تحدث بعد إجراء عملية دوالي الخصيتين مثل حدوث جلطات في الأوردة، حدوث الالتهابات وحدوث بعض الخلل في الأوعية الدموية في المناطق المجاورة لهذه المنطقة فضلاً عن إمكانية الإصابة بضمور الخصيتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.