التخطي إلى المحتوى

فتق الحجاب الحاجز يعد الحجاب الحاجز هو العضلة التي تفصل بين البطن والصدر، وتكون هذه العضلة مسؤولة عن التنفس، كما أن الحجاب الحاجز يضم فتحة تكون مهمتها هي تمرير المريء، حتى يصل الطعام إلى المعدة، وفي كثير من الأحيان أن يتعرض هذا الحجاب إلى الفتق، ويسمى الفتق باسم فتق الفرجة، ويكون هذا المرض عبارة عن فتحة صغيرة في جدار الحجاب الحاجز .

فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز

هو عبارة عن فتحة صغيرة في جدار الحجاب الحاجز، وفى الغالب تكون على شكل قبة مسطحة رقيقة، كما أن هذا المرض يصيب الجميع بخلاف العمر، ولكن يكون هذا المرض منتشر بشكل أكبر عند الأشخاص الذين يتجاوز عمرهم 50 عاماً .

أسباب فتق الحجاب الحاجز :

-ضعف العضلة التي يمر من خلالها المريء، ومن الممكن أن يكون سبب التعرض لذلك الأمر عوامل وراثية، او بسبب تعرض المعدة للإصابة قوية، ومن الممكن أن ينتج عن هذا الضعف توسع في الفتحة، وبالتالي يتيح المجال للمادة المرور آلة تجويف الصدر .

-الضغط الكبير على العضلة التي تحتوي على فتحة المريء، بحيث تكون العضلة غير قادرة على تحمل هذا الضغط، وبالتالي تسمح للمعدة بالمرور إلى تجويف الصدر، ويكون البطن والقيء والسعال  من الأمور التي تزيد الضغط، كما أن رفع الاثقال ذات الأوزان الكبيرة من أحد أسباب فتق الحجاب الحاجز، وحركة الأمعاء الكسولة .

إقرأ ايضاً :   علاج الإمساك عند الرضع باسهل واسرع طرق

-وجود تشوهات خلقية عند الأطفال منذ الولادة .

-زيادة الوزن من احد أسباب فتق الحجاب الحاجز .

-التقدم في العمر .

-التدخين .

-تقصير المريء، وبذلك تنسحب المعدة إلى تجويف المعدة .

– وجود ضعف واختصار وتقلص في المريء، نتيجة الالتهابات الناتجة عن أحماض المعدة .

علاج فتق الحجاب الحاجز :

-يجب تناول المريض مضادات الحموضة، حيث أن هذه المضادات تعمل على تحييد الأحماض المنتجة من المعدة، كما أنه يمكن استخدام أكثر من علاج في نفس ذات الوقت للحصول على النتائج المرغوبة بشكل سريع، ومن اهم الأدوية التي تساعد في معالجة حموضة المعدة تومس، ومالوكس .

-يتم تقديم العقاقير التي تعمل على تخفيض نسبة الأحماض المفرزة من المعدة، كما أن هذه العقاقير تسمى باسم H-2، ويوجد العديد من الأدوية التي تساعد على الحد من إفراز الأحماض، وإذا لم تعطي هذه العقاقير النتائج المطلوبة فمن الأفضل ذهاب المريض إلى الطبيب، كما انه يطلق على هذه الأدوية مثبطات التي تعمل على إعطاء المريء الفرصة لمعالجة الخلايا التالفة، ومن هذه الأدوية برايلوزيك .

إقرأ ايضاً :   أسباب البول الرغوي .. جميع الأسباب الطبيعية والمرضية التي تؤدي إليه

أعراض فتق الحجاب الحاجز :

توجد أعراض تظهر بشكل كبير ومن هذه الأعراض :

أولاً:–ظهور آلام في الظهر والصدر .

ثانياً:-صعوبة في البلع .

ثالثاً:-صعوبة في النوم .

رابعاً:-صعوبة  القيام بالأعمال اليومية .

خامساً:-حدوث رائحة كريهة من الفم، وترجع هذه الرائحة بسبب ارتجاع الأحماض في المريء .

سادساً:-حدوث حرقة في المريء .

سابعاً:-الإحساس بشكل كبير في الحموضة .

ثامناً:-الأرق .

تاسعاً:-تعب شديد يحدث من القيام بأقل الأعمال .

الجراحة لعلاج الفتق النقري ( الحجاب الحاجز ) :

يحدث في بعض الحالات التدخل الجراحي لفتق الحجاب الحاجز، والتي  تعتبر نادرة الحدوث، وللحالات التي لا تسعفهم الأدوية وتخفف من الآلام الحرقة في فم المعدة وارتجاع الحمض، وفي بعض الحالات تتم الجراحة من خلال شق صغير في جدار الصدر، أو البطن، وفي حالات أخرى تحتاج إلى دخول الكاميرا بالغة الصغر، وأدوات جراحية من خلال شقوق صغيرة في البطن .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.