التخطي إلى المحتوى

فوائد التبرع بالدم يعود التبرع بالدم بالفائدة على متلقي الدم وعلي المتبرع به، حيث أن الكثير يعتقدون أن الفائدة تعود فقط على المتلقي، كما أن يساهم المتبرعين بالدم لإنقاذ العديد من المرضى المصابين بالنزيف الدموي، والسرطان، وفقر الدم والعديد من الأمراض الوراثية الأخرى، ويضطر الإنسان إلى التبرع لأن الدم لا يمكن إنتاجه وتعتبر الوسيلة الوحيدة لإنقاذ الغير، ولكن للتبرع فوائد كثيرة .

فوائد التبرع بالدم

فوائد التبرع بالدم

بالنسبة للفوائد الخاصة بالتبرع بالدم فهي تتمثل في الأتي :-

1-يستطيع التبرع بالدم إنقاذ حياة ثلاثة أشخاص، عن طريق كمية الدم التي يتم جمعها من شخص واحد فقط، وإعطاء فرصة لإنقاذ حياة بشرية، فيمكن أن تنقذ العديد من المصابين ومنهم أطفال حديثي الولادة .

2-يعبر التبرع بالدم فرصة للفحص الطبي الشامل المجاني، الآن التبرع بالدم يكون لديه كل المقومات الصحية للتبرع بالدم، حتى يكون دم المتبرع خالي من جميع الأمراض والفيروسات معدية، وقبل التبرع يتم أخذ عينة من المتبرع وتخضع العينة إلى الفحص الشامل للتأكد من ضغط الدم، ووزن الجسم، ومعرفة الهيموجلوبين في الدم، ومعرفة فصيلة الدم وتعتبر فرصة للكشف .

إقرأ ايضاً :   زيت اليانسون وفوائدة المبهرة للشعر والجسم
التبرع بالدم

3-يساعد التبرع بالدم على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن التبرع يزيل بعض الحديد بالجسم، وعند التبرع بالدم يتم كسر الكوليسترول الضار بالقلب والشرايين، كما أن التبرع بالدم يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، يعتبر المتبرعين بالدم بانتظام لا يحدث لهم ارتفاع في ضغط الدم .

4-يساعد التبرع بالدم علي التقليل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، حيث أن بعض الدراسات تقول أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم يقلل من خطر النوبات القلبية .

5-يساعد التبرع بالدم على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، حيث أن التبرع بالدم يقلل من الحديد بالجسم وهذا يكون حافز تكوين الجذور الحرة التي تعتبر المسؤولة عن التسبب في تلف خلايا الجسم والأنسجة، حيث أن يساعد التبرع بالدم  من اكتشاف وجود أمراض خطيرة عن طريق عينة الدم .

اهمية التبرع بالدم

6-يساعد التبرع بالدم على الشعور بالارتياح.

7-يجب على المتبرع شرب الكثير من السوائل، والامتناع عن التدخين، تجنن ممارسة الرياضة العنيفة خلال 24 ساعة بعد التبرع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.