التخطي إلى المحتوى

فوائد الجوز تشمل خفض الكولسترول السيئ في الجسم، وتحسين التمثيل الغذائي، والسيطرة على مرض السكري، الفوائد الصحية الهامة الأخرى من الجوز تنبع من حقيقة أن هذه المكسرات تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والمساعدة في إدارة الوزن، وتساعد علي تحسين المزاج، ويعتقد أيضا أنها تبطئ انتشار السرطان.

ما هو الجوز؟

ماهو الجوز
ماهو الجوز

الجوز هو بذور صالحة للأكل من أشجار نوع جوغلانز، فهي مستديرة، وثمرة واحدة هي بذور شجرة الجوز، يتم تضمين الفاكهة والبذور من الجوز في قشر سميك وغير صالحة للأكل، الجوز يحتوي على كميات كبيرة من المواد الغذائية مثل البروتينات، والأحماض الدهنية الأساسية، والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن الأساسية.

الجوز كانت دائما تعتبر “طعام الدماغ”، ربما لأن بنية السطح من الجوز له مظهر متجعد مثل الدماغ، لهذا السبب، تم اعتبارها رمزا للذكاء، مما يؤدي إلى الاعتقاد بأنها في الواقع زيادة للفكر، في حين أن هذا صحيحا تماما، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن استهلاك هذه البذور يساعد في تعزيز وظيفة الدماغ، لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3، مما يزيد من نشاط الدماغ، كما أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى جانب اليود والسيلينيوم يعتبر إضافة إلى ضمان الأداء الأمثل للدماغ.

جنبا إلى الفوائد فان الجوز له طعم لذيذ، والجوز لديها مضادات الأكسدة والبروتينات التي تساعد على نقل العديد من الفوائد الصحية، كما أنها مكملات لذيذة، وبالتالي يمكن إدراجها بسهولة في النظام الغذائي لأي شخص، كما يعتقد أنها مفيدة في تحسين القدرة على التحمل للجسم.

حقائق عن الجوز

حقائق عن الجوز
حقائق عن الجوز

وقد عرف الجوز للبشرية منذ فترة طويلة، بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن الجوز تشمل ما يلي:

عرفت أشجار الجوز للبشرية منذ عام 7000 قبل الميلاد.
ثلثا إنتاج الجوز في العالم في ولاية كاليفورنيا.
يمكن للمرء أن يرى التجاعيد في الجوز داخل وخارج.

القيمة الغذائية للجوز

القيمة الغذائية للجوز
القيمة الغذائية للجوز

أجرى توماس وجيبهاردت (2006) بحوثا موسعة حول الحقائق التغذوية عن الجوز التي تم الإبلاغ عنها من قبل قاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأميركية كمرجع معياري، وترد أدناه الحقائق الغذائية الهامة من هذا البحث.

إقرأ ايضاً :   اضرار الكرياتين 13 ضرر أخطرها السرطان

وتشمل القيمة الغذائية الطاقة من 190 سعرة حرارية لكل أونصة واحدة، أو 30 غراما.
محتوى الكربوهيدرات لكل 1 أونصة هو 4 غرامات.
البروتين وجدت في 1 اونصة هو 4 غرامات.
ويبلغ مجموع محتوى الدهون في 1 أونصة 18 غراما، والتي تشمل الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة.
الألياف الغذائية وجدت فيها حوالي 2 غرام للأونصة.
وتشمل المعادن الموجودة فيها الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.
وتشمل الفيتامينات فيتامين ج، والثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B6، والفولات، وفيتامين ب 12، وفيتامين ه، وفيتامين ك، وفيتامين A، الكاروتينات الموجودة فيها تشمل بيتا كاروتين، لوتين، و زيكسانثين.
فيتوستيرولس في الجوز حوالي 20 ملغ لكل 1 اونصة.

أقرأ

لمزيد من المعلومات حول فوائد الجوز يمكنك مشاهدة الفيديو التالي

فوائد الجوز الصحية

فوائد الجوز الصحية
فوائد الجوز الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية للجوز، وفيما يلي قائمة بالفوائد الهامة التي وضعتها البحوث على مر السنين.

تحسين وظيفة القلب

الجوز غنية بأوميغا 3 وهي مصدر واف للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (72٪) مثل حمض الأوليك، كما أنه يحتوي على إفس مثل حمض اللينوليك، حمض ألفا لينولينيك، والأحماض الأراكيدونية، الدراسات العلمية تثبت أن إدراج الجوز في أي نظام غذائي يساعد على منع أمراض القلب التاجية من خلال تفضيل إمدادات الدهون الصحية، استهلاكهم يقلل من الكوليسترول السيئ، ويزيد من مستوى الكولسترول الجيد، الاستهلاك اليومي 25 غراما من الجوز يوفر 90٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به، وهذا بدوره يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

تعزيز صحة العظام

الجوز يساعد علي صحة العظام في الجسم، بسبب زيادة امتصاص الكالسيوم، مع الحد من إفراز الكالسيوم البولي.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

واحدة من الفوائد الصحية لتناول الجوز هو أنه يحسن الأيض في الجسم، وتوفير المعادن للجسمن كما يتم توفير المعادن مثل المنغنيز والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم، وتساعد هذه المعادن في الأنشطة الأيضية مثل النمو والتنمية، وتوليد الحيوانات المنوية، والهضم، وتوليف الحمض النووي.

إقرأ ايضاً :   فوائد حليب الإبل أهم 14 فائده سوف تجعلك تحرص على تناوله

السيطرة على مرض السكري

الناس الذين يعانون من مرض السكري يمكن أن يكون الجوز هو الحل الامثل لهم دون أي زيادة في الوزن، لأنها تحتوي على كمية عالية من الدهون غير المشبعة، وفقا للبحوث التي أجراها جيلن وآخرون (2005) في جامعة ولونغونغ، أستراليا، في مقالة بعنوان “تأثير المكسرات على مرض السكري ومخاطر السكري”، من قبل لوفيجوي (2005) ذكر أن تناول المكسرات يتناسب عكسيا مع خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

الوقاية من السرطان

من فوائد الجوز أنه لديه القدرة على السيطرة على نمو الخلايا السرطانية في الجسم، المركبات الفينولية ومضادات الأكسدة الموجودة في الجوز لها القدرة في السيطرة على الخلايا السرطانية، وفقا للبحث الذي أجراه كارفالهو وآخرون، (2010) من جامعة البرتغال،المركبات بوليفينوليك والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الجوز تقلل من آثار الالتهاب في الجسم، وكانت هذه النتيجة نتيجة لتجربة أجراها بابوتسي وآخرون في منطقة البحر الأبيض المتوسط. (2008).

الجوز هي أيضا مصدر جيد لفيتامين E، وهو مضاد للأكسدة قوي للدهون القابلة للذوبان، يساعد فيتامين (ه) الموجود في الجوز على الحفاظ على البشرة وحمايتها من الجذور الحرة الضارة، كما أنها مصدر مهم للفيتامينات B- المعقدة مثل الفولات، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6.Regulate .

أكل بعض الجوز غارقة في الماء قبل النوم، أو أكل سلطة أو أي طبق يساعد على تحفيز وتنظيم النوم، هو متاح لهم في شكل بيو-أفايلابل. وبالتالي، فإنها تساعد على النوم المريح.

إدارة الوزن

كمية من الدهون والسعرات الحرارية، والكربوهيدرات الموجودة في الجوز حوالي 18 غراما و 190 سعرة حرارية و 4 غرامات، على التوالي لكل أوقية، ولذلك، يعتقد أن استهلاك الجوز قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ومع ذلك، فإن البحوث التي أجرتها ساباتي وآخرون (2005) في جامعة لوما ليندا بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن استهلاك الجوز حوالي 35 غراما في اليوم لم يسفر عن أي زيادة كبيرة في الوزن بين الأفراد المختبرين على مدى فترة 1 سنة، وتشير دراسة بوستيرا الطبية إلى أن عدم وجود أوميغا -3 الأحماض الدهنية (التي تقدمها الجوز) تسبب فرط النشاط، والتهيج، ونوبات الغضب.

إقرأ ايضاً :   أضرار الشاي بالحليب 12 ضرر يجهلها الجميع

تكملة غذاء الطفل

هذه المكسرات تعوض النقص في غذاء الأطفال وتحسن مزاجهم، بل هو ينطبق أيضا على البالغين الذين يعانون من الاكتئاب والإجهاد.

 زيت الجوز

زيت الجوز
زيت الجوز

نكهة الجوز تساعد على تحقيق رائحة ونكهة إلى الغذاء، هذه النكهة تعطي طعم لطيف، ولكن فقط عندما يتم استخدام زيت الجوز بالاعتدال، يتم استخدامه في مختلف العلاجات مثل العلاج بالروائح العطرية، والعلاج بالتدليك، وكذلك في صناعة مستحضرات التجميل والدوائية، زيوت الجوز هي رائعة على الدجاج والديك الرومي والسلطات والمعكرونة والأسماك وشرائح اللحم، استخدامات زيت الجوز في وصفات الحلوى تساعد على جلب نكهة جوزي إلى الطبق، ويوفر 35 غرام من زيت الجوز نفس الفوائد الغذائية مثل 50 غراما من الجوز، كما أنها توفر مستويات كبيرة من الفيتامينات B-1، B-2، و B-3.

زيت الجوز يمكن دمجها في النظام الغذائي الخاص بك لكسب جميع الفوائد الصحية المرتبطة بها، وهناك بعض الطرق لإضافتها إلى وجبتك كما يلي:

إضافة الجوز إلى الدجاج والأسماك قبل طهيها.

ضعي بعض الجوز واستخدمي المسحوق على السندويشات والسلطات أو أي طبق آخر.

إضافة الجوز المفروم إلى الحلويات لإضافة نكهة جوزي لها.

إضافة الجوز المفروم إلى اللبن والتوت لجعل الحلوى صحية.

لتحميص الجوز، استخدم فرن 70-75 درجة مئوية لمدة 15-20 دقيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.