التخطي إلى المحتوى

يعتبر الدخن عبارة عن حبوب لبعض النباتات من أجناس منتمية للفصيلة النجيلية، وتعتبر مصدر من المصادر الغذائية الهامة وتحتوي على فيتامينات نادرة وبروتينات وأنه خال من الغلوتين، يمكن استخدامها في الوجبات الخفيفة، والحلويات والمخبوزات، وتحتوي ايضا علي نسبة عالية من النشا، كما أنه يعتبر عنصر رئيسي في النظام الغذائي وهو مصدر جيد للنسيان .

فوائد الدخن

فوائد الدخن

1-يساعد الدخن في رفع معدل نسبة الأكسحين في الدم، ويتحكم في ضغط الدم، كما انه يعمل كمحفز في إنتاج خلايا الدم ويقوم بعلاج الأنيميا .

2-يساعد في التخلص علي  الضعف الجنسي لدى الرجال .

3- يعمل على الوقاية من التهابات المفاصل وسرعة علاج الكسور، ويعمل علي تقوية العظام وتكثيفها، ويعمل علي تقوية الجهاز المناعي.

4-يساعد الدخان على الحماية من مرض السكري لأنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يعرف عنه زيادة فاعلية الأنسولين في الجسم وبالتالي تجنب الإصابة بمرض السكرى .

5-يعتبر الدخن مفيد للجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم  وغير مسبب للحساسية لأن به خصائص ملين جعلها علاج ممتاز لعلاج الإمساك ،ويساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم .

6-يساعد على الاسترخاء وذلك لوجود الأحماض الامينية الذي على الاسترخاء، ويساعد علي النوم بشكل افضل

7-يساعد الدخن في خفض ضغط الدم، وعلاج الصداع والتوتر ويساعد على الشعور اقل توتر أثناء النهار .

إقرأ ايضاً :   فوائد الصيام

8-يساعد الدخن في إنقاص الوزن نظرا لأنه يحتوي على الألياف والبروتين الذي يؤدي إلى الشعور بالشبع لمدة طويلة، ويعتبر مصدر ثابت .

9-يحتوي الدخن على العديد من الألياف والمغذيات النباتية التي تساعد في الحماية من السرطان وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي بنسبة 50% .

اقرأ ايضا فوائد الكيوي

10-كما يعالج الدخن فقر الدم، ويعتبر الدخن مكمل بسيط للحديد، كما أنه يعالج مشاكل البشرة ويجعل البشرة مشدودة ويؤخر من علامات تقدم السن .

11-يساعد الدخن في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم يحتوى على الأحماض الامينية التي تساعد علي خفض إنتاج الترسبات في الأوعية الدموية، ويساعد على التحكم في مستويات الدهون التي تترسب في الكبد .

12-كما أنها تساعد علي توقف الشيخوخة المبكرة للجلد .

13-يساعد  على تخفيف الألم  والحد من تشنجات الدورة الشهرية ويوفر الراحة للعضلات الموجودة .

اقرأ ايضا فوائد الفول السوداني

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.