التخطي إلى المحتوى

فوائد السبانخ تشمل العناية بالبشرة، وتحسين البصر، وضبط ضغط الدم، وتقوية العضلات، والوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر، والوقاية من إعتام عدسة العين، وتصلب الشرايين، والنوبات القلبية، والفوائد العصبية، وتقوية العظام، ومكافحة التقرحية ومضاد للسرطان، والنمو الصحي للجنين، وتعزيز النمو للرضع.

ما هي السبانخ؟

السبانخ هي عضو في عائلة أمارانثاسي واسمه العلمي سبيناسيا أوليراسيا، والسبانخ لونها خضراء، وهي من الخضروات الورقية التي هي رخيصة وبأسعار معقولة للجميع، بل هي مصدر غني من المعادن والفيتامينات،و الأصباغ، والمغذيات النباتية، كل هذا معا جعل السبانخ مفيدة جدا لعدد من العمليات الحيوية، نظرا لكل هذه المجموعة الواسعة من الفوائد في هذه الخضروات، فمن المستحسن أن تتناول السبانخ على أساس منتظم، واحدة من أكبر أسباب أن السبانخ مهم جدا وذو قيمة في جميع أنحاء العالم هو أنه دائم طول العام، بل يمكن البقاء على تخزينه خلال فصل الشتاء ويكون صحي كما في الربيع.

يمكن أن تؤكل السبانخ النيئة كجزء من العديد من السلطات، ويمكن أيضا أن يتم طهيها، يمكن تناولها كخضار جانبي أو إضافتها في عدد من وصفات الحساء والطبخ، وهي موطنها الأصلي في الشرق الأوسط وكانت مزروعة في بلاد فارس منذ آلاف السنين، من هناك، تم جلبه إلى الصين، منذ ما يقرب من 1500 سنة، وقد وصلت إلى أوروبا بعد بضع مئات من السنين وسرعان ما أصبحت عنصرا أساسيا في عدد من المأكولات الثقافية.

وقد تم استخدامها في أجزاء مختلفة من العالم باعتبارها النباتات الطبية التي يتم تضمينها على وجه التحديد في الطبخ للمساعدة في زيادة الصحة العامة، دعونا نلقي نظرة فاحصة على لماذا هذه الخضروات الورقية هي جزء لا يتجزأ من صحتنا العامة.

فوائد السبانخ

تعود فوائد السبانخ المختلفة إلى وجود المعادن والفيتامينات والأصباغ والمغذيات النباتية، بما في ذلك البوتاسيوم والمنغنيز والزنك والمغنيسيوم والحديد والكالسيوم، السبانخ هي الخضروات الخضراء التي لديها توزيع واسع جدا، ويمكن زراعتها كمحصول في حديقة المنزل أو شراؤها من السوق بأسعار معقولة، وهو مصدر للفيتامينات مثل الفولات، النياسين، وفيتامين A، وفيتامين B6، وفيتامين C وآثار بقية الفيتامينات الأساسية، عناصر أخرى هامة، بما في ذلك الثيامين والريبوفلافين، والتي تستخدم في العمليات الحيوية المختلفة في جسمنا، السبانخ هي أيضا غنية بالأصباغ مثل بيتا كاروتين، اللوتين، زانثين، والكلوروفيلين، أفضل جزء هو أن السبانخ تحتوي على محتوى قليل الدسم، تقدم السبانخ مجموعة واسعة من الفوائد لمعظم عملياتنا الفسيولوجية، سواء كانت تستهلك في شكل خام أو مطبوخ.

إقرأ ايضاً :   اضرار الشيشة الالكترونية 13 سبب يجعلك تقلع عنها

الفوائد الصحية للسبانخ

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

السبانخ لديه العديد من الأدوار الهامة في الحفاظ على صحة الجسم، وتشمل الفوائد الصحية المختلفة من السبانخ ما يلي:

يحسن البصر

السبانخ هي مصدر غني من بيتا كاروتين، اللوتين، و زانثين، وكلها مفيدة للبصر، يتم توفير بيتا كاروتين للعيون من قبل السبانخ المطبوخ، كما أن تناول السبانخ يمنع نقص فيتامين (أ)، والحكة في العينين، وقرحة العين، وجفاف العين، هذا أيضا بسبب بعض الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في السبانخ، والتي يمكن أن تقلل من الانتفاخ أو تهيج العينين.

أقرأ

افضل اعشاب لتنشيط البنكرياس -علاج مبتكر للسكري بالاعشاب

تعالج التهاب الشبكية

التهاب الشبكية الصباغي هو المسؤول عن التسبب في العمى، ويرجع ذلك إلى انخفاض اللوتين و زانثين التي تشكل جزءا مركزيا من شبكية العين، وفقا للبحث الذي أجراه مختبر أوك ريدج، يمكن أن يؤدي تناول السبانخ إلى استعادة صبغين حيويين ومنع التهاب الشبكية بشكل فعال، تحتوي السبانخ أيضا على ثروة من المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة، والتي من المعروف أنها تؤثر سلبا على الرؤية وتسبب الظروف المرتبطة بالعمر مثل الزرق والتضخم البقعي كذلك.

يوفر الفوائد العصبية

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

العديد من مكونات السبانخ مثل البوتاسيوم، والفولات، ومضادات الأكسدة المختلفة معروفة بتوفير فوائد عصبية للناس الذين يتناولنه بانتظام، وفقا لعلم الأعصاب، يقلل حمض الفوليك حدوث مرض الزهايمر، لذلك السبانخ تعتبر جيدة جدا للأشخاص الذين هم في خطر كبير من الانخفاض العصبي أو المعرفي، البوتاسيوم هو جزء لا يتجزأ من صحة الدماغ كذلك، ومرتبطا بزيادة تدفق الدم إلى الدماغ وزيادة الإدراك، والتركيز، والنشاط العصبي.

يحافظ على ضغط الدم

يحتوي السبانخ على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم ومحتوى منخفض من الصوديوم، هذا التكوين من المعادن مفيد جدا لمرضى ارتفاع ضغط الدم كما أن البوتاسيوم يخفض والصوديوم يرفع ضغط الدم، ويساهم حمض الفوليك الموجود في السبانخ أيضا في الحد من ارتفاع ضغط الدم ويريح الأوعية الدموية، مع الحفاظ على تدفق الدم السليم، يساعد علي الحد من ضغط الدم ويوفر الاسترخاء ويحد من التوتر، يمكنه تقليل الإجهاد على نظام القلب والأوعية الدموية وزيادة الأوكسجين إلى أجهزة الجسم للحصول على أفضل وظيفة.

إقرأ ايضاً :   فوائد البروتين للشعر للرجال والنساء

يقوي العضلات

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

مكون من السبانخ، عامل C0-Q10، وهو مضاد للأكسدة، يلعب دورا هاما في تقوية العضلات، وخاصة عضلات القلب التي تضخ الدم باستمرار إلى جميع أجزاء الجسم، وفقا لمجلة تمريض القلب والأوعية الدموية، C0-Q10 يمكن استخدامها لمنع وعلاج العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الدهون، وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

يساعد في تقوية العظام

السبانخ هو مصدر جيد لفيتامين ك، الذي يعمل في الحفاظ على الكالسيوم في مصفوفة العظام، مما يؤدي إلى تقوية العظام، وبصرف النظر عن هذا، المعادن الأخرى مثل المنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والزنك والفوسفور تساعد أيضا في بناء عظام قوية، وهذا بدوره، يمكن أن يمنع الفرد من الإصابة بهشاشة العظام، هذه المعادن ضرورية أيضا للحفاظ على صحة الأسنان والأظافر.

يقلل من خطر إعتام عدسة العين

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

اللوتين و زياكسانثين الموجودة في السبانخ على حد سواء بمثابة مضادات الأكسدة القوية، وبالتالي منع العينين من الآثار القاسية للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى إعتام عدسة العين، كما أنها تقلل من تأثير الجذور الحرة، والتي يمكن أن تكون سببا رئيسيا في إعتام عدسة العين.

يزيد التمثيل الغذائي الخاص بك

هناك سبب يوصي الأطباء بإضافة السبانخ بطريقة هامة لنظامك الغذائي، كمية البروتين الموجودة في السبانخ هي مثيرة للإعجاب لأي الخضروات، ويتم تقسيمها بسهولة عن طريق الإنزيمات إلى الأحماض الأمينية التي هي ضرورية للبشر، تساعد البروتينات الثديية التي أعيد تشكيلها على تطوير عضلاتنا ونموها، وقدرة جسمنا على شفاء الجروح، وتوفر طاقة لجسم الانسان بأكمله، مما يشجع جميع أجهزة الأعضاء لدينا على العمل على المستوى الأمثل، أيضا، تشير دراسة حديثة أن ثيلاكويد وجدت في السبانخ يمكنها أن تزيد الإحساس بالشبع وبذلك يمكن أن تساعد أكثر في فقدان الوزن.
يعمل كما المضادة للتقرحي

وقد تبين أن السبانخ وبعض الخضروات الأخرى لديها القدرة على حماية الغشاء المخاطي للمعدة، وبالتالي تقليل حدوث قرحة المعدة، وعلاوة على ذلك، فإن غليكوجليسيروليبيدس وجدت في السبانخ يمكن أن تعزز قوة بطانة الجهاز الهضمي، وبالتالي منع أي التهاب غير مرغوب فيه في هذا الجزء من الجسم.

أقرأ

عشبة موميان لعلاج كسر العظام

يمنع تصلب الشرايين

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

وقد تبين أن الصباغ الذي يسمى اللوتين الموجود في السبانخ يقلل من حدوث تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويرجع ذلك إلى حقيقة أن البروتينات الموجودة في  السبانخ تميل إلى الحد من الكوليسترول وغيرها من رواسب الدهون في الأوعية الدموية.

إقرأ ايضاً :   فوائد الخوخ للصحه والجسم

يساعد علي نمو الجنين

الفولات التي وجدت في السبانخ هو مطلوب من قبل الجنين المتنامي من أجل التنمية السليمة للجهاز العصبي الجديد، قد تحدث عيوب مثل الحنك المشقوق أو السنسنة المشقوقة بسبب نقص حمض الفوليك، وينصح فيتامين (أ) الموجودة في السبانخ أن تستهلك بكميات أعلى من قبل الأم، فيتامين (أ) مطلوب لتطوير الرئة من الجنين وكذلك يمكن نقلها أثناء الرضاعة الطبيعية، لذلك ينبغي أن يستمر استهلاك السبانخ بعد الولادة أيضا.

يقلل الالتهاب

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

هناك العديد من المركبات المضادة للالتهابات وجدت في السبانخ، أكثر من اثني عشر، وهي تصنف في فئة ميثيلينديو كسيفلافونول غلوكورونيدس، والسبانخ هي واحدة من الخضروات الأقوى عندما يتعلق الأمر بالحد من الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، هذا لا يعني فقط حماية القلب من الالتهاب الخطير ومنع السرطان ولكن أيضا في الحد من الالتهاب وما يرتبط بها من ألم من حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس، والتي تصيب الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

يعالج ويمنع السرطان

يتكون السبانخ من مختلف المكونات الهامة التي وجد أنها واعدة في العلاج والوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، وتشمل هذه المثانة، البروستاتا، الكبد وسرطان الرئة، المكونات المختلفة في السبانخ مثل حمض الفوليك، توكوفيرول، والكلوروفيلين تعمل عن طريق آليات مختلفة لعلاج وحماية المرضى الذين يعانون من السرطان.

وقد كشفت الدراسات الحديثة أن السبانخ فعال جدا ضد سرطان البروستاتا العدواني، وهذا يرتبط إيبوكسيكسانثوفيلز، والتي هي الكاروتينات فريدة من نوعها، جنبا إلى جنب مع نيوكسانثين و فيولاكسانثين، التي تقلل بشكل مباشر من نشاط الورم وانتشار السرطان في جميع أنحاء الجسم.

يحمي الجلد

وقد أظهرت مغذيات وأصباغ مختلفة لحماية الجلد من الأشعة الضارة للشمس، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية، هذه ليس فقط حماية ولكن أيضا إصلاح الجينات التالفة إلى حد ما، وبالتالي منع سرطان الجلد على المدى الطويل.

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

بوباي، رجل بحار معروف بهوسه بالسبانخ، وكانت الرسوم المتحركة تهدف عمدا لإقناع الأطفال بتناول السبانخ والحصول على صحة قوية، وينصح الرضع أن يتغذى بالسبانخ، وهو غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن، والمغذيات النباتية، وسيؤدي ذلك إلى نمو متناسب في مراحل نموها الأساسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.