التخطي إلى المحتوى

يعتبر الشعير من أقدم الحبوب والنباتات التي عرفها وزرعه القدماء المصريين،إلا أنه يزال يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، كما أنها تحتوي على منتجات غذائية طبيعية عالية، وله العديد من الاستخدامات فإنه يستخدم كمشروب ويستخدم في الدقيق، ويمكن شراؤه على هيئة حبوب أو مشروب، تنعكس فوائد الشعير على صحة الإنسان .

فوائد الشعير

فوائد الشعير

بالنسبة للفوائد الصحية للشعير فتتلخص في الأتي ذكره، وهي :-

1- يعتبر الشعير مصدر غني بالألياف الغذائية التي لها فوائد عديدة ومفيدة جداّ، كما أنها مفيدة لعلاج القولون والجهاز الهضمي، كما أنها أيضاً تحمي من الإصابة بمرض سرطان القولون وعلاج البواسير، ويساعد الشعر على الوقاية من الإصابة بحصوات المرارة .

2- كما أنه يحتوي الشعير أيضاً على الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس اللازمة لتقوية العظام وتقلل من هشاشة العظام، كما أن عنصر الكالسيوم أعلى من النسبة الموجودة بالحليب ولهذا السبب تعمل على تقوية العظام وحمايتها .

3-يعمل الشعير على تقوية المناعة نظراّ لأنه يحتوي على فيتامين ج المسئول عن تقوية المناعة بالجسم ويتواجد في الشعير بنسبة أعلى من النسبة الموجودة في البرتقال، ويقوم أيضاً بالوقاية من البرد والإنفلونزا.

إقرأ ايضاً :   فوائد الزنك

4-يساعد الشعير على حيوية ومرونة البشرة وحمايتها من التجاعيد لأنه يحتوي على عنصر السيلينيوم، وعند نقص عنصر السيلينيوم يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، الكبد، المعدة، الثدي، والقولون والبروستاتا .

5- يعتبر الشعير مفيد لوظائف الأعضاء كالقلب وتصلب الشرايين والبنكرياس والجهاز المناعي، ينصح به للمرأة في سن اليأس بتناول الشعير 6 مرات أسبوعياً للعلاج والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، كما ذكرنا من قبل أن الشعير يحتوي على الألياف التي تعمل على تخفيض الكوليسترول الضار بالدم .

6-يساعد الشعير على تقليل أعراض الربو والأزمات النفسية، كما أن الشعير مفيد جداً لمرضى السكري لأن الألياف المتواجدة داخل تقلل من امتصاص الجلوكوز وزيادة الأنسولين .

أقرأ

7-يساعد الشعير على تخفيف الوزن نظراّ لأنه يحتوى على الأحماض الأمينية الأساسية والألياف الموجودة ينظم من مستوى السكر في الدم وبالتالي يحسن من عملية تخزين الدهون، كما انه منخفض السعرات الحرارية، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.