التخطي إلى المحتوى

فوائد الشوفان للتخسيس وافضل طرق استخدامه ، يعد الشوفان من الحبوب الكاملة التي تتمتع بالعدي من الألياف الهامة والمفيدة للجسم وهو من أكثر الأكلات الصحية التي يمكنك تناولهابعدة صور، ولكن هل يمكن استخدام الشوفان للتخسيس بالطبع نعم حيث يعمل الشوفان على ملء المعدة وإعطاء شعور رائع بالشبع وبالتالي يتناول الشخص كميات اقل من الطعام، ولأاهمية هذا العنصر الهام في غذائنا أفرد لكم موقع دار الطب موضوع عن فوائد الشوفان للتخسيس وافضل طرق استخدامه بالتفصيل.

فوائد الشوفان للتخسيس وافضل طرق استخدامه

فوائد الشوفان للتخسيس وافضل طرق استخدامه

يمتلك الشوفان العديد من العناصر الغذائية الهامة والفعالة للجسم وم أبرزها الفيتامينات، الألياف والمعادن بمختلف أنواعها كما أن نسبة الدهون فيه تكاد تكون معدومة ونعرفكم عل أبرز وائد الشوفان للتخسيس:-

  • الشوفان يعد من الأغذية التي لا تملك سعرات حرارية عالية فيمكنك تناول نصف كوب من الشوفان بسعرات حرارية لا تتعدي ال200 سعر حراري في وجبة مشبعة وكافية لإمداد جسمك بالطاقة والنشاط.
  • يساعد الشوفان على إعطاء شعور كبير بالشبع ويعود ذلك لامتلاكه مجموعة من الألياف القابلة للذوبان والتي تستغرق فترة طويلة حتى يتم هضمها وبالتالي تعطي الشعور بالشبع.
  • بفضل احتواء الشوفان على كمية كبيرة من البروتينات فهو يساعد بشكل أو بآخر في خسارة الوزن وتقليل كمية الأكل التي يمكن تناولها خلال اليوم.
  • يعمل الشوفان على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهضم الطعام من خلال احتوائه على مكون هام يقوم بذلك وهو فيتامين ب.
إقرأ ايضاً :   استخدام الشوفان للتخسيس مجرب

طريقة استخدام الشوفان في التخسيس

تتعدد الطرق التي يمكن استخدام الشوفان بها لإنقاص الوزن والتخلص من السمنة ولعل من أساسيات استخدام الشوفان في التخسيس هو عدم استعمال الشوفان المحلى أو إدخال أي من المنكهات الصناعية معه حتى لا تفقده قيمته ويفضل كذلك استعمال الحبوب الكاملة للشوفان لاحتوائها على الفائدة كاملة.

استخدام الشوفان في وجبة الإفطار

فوائد الشوفان للتخسيس وافضل طرق استخدامه

يمكن إعداد وجبة إفطار شهية ووممتعة من مكون الشوفان وذلك من خلال غلي كوب من الحليب قليل الدسم ويوضع بداخله حوالي 5 ملاعق من الشوفان ويمكن إضافة القرفة للمزيج وطهيه حتى ينضج الشوفان، ومن ثم يتم تحليته بملعقة من العسل الأبيض وتزيينه بالتفاح وملعقة صغيرة من المكسرات حيث تعد هذه الوجبة فطور مثالي ووجبة متكاملة لإمداد الجسم بالطاقة في الصباح.

اقرأ

استخدام الشوفان في وجبة الغداء أو العشاء

فوائد الشوفان للتخسيس وافضل طرق استخدامه

بالطبع يمكن استخدام الشوفان على الغداء بكل بساطة حيث يعد طبق غني بالعناصر الغذائية ويساعد على الشبع وذلك من خلال صنع مرقة الشوفان بالخضروات الرائعة واللذيذة، يتم تسخين ملعقة من زيت الزيتون في وعاء ويضاف لها كوب من الشوفان حتى يتحمص، على الجانب الآخر يتم خلط الكزبرة، الطماطم،البصل، الثوم وكوب من الماء في الخلاط ثم إضافته للشوفان ويتم تحريك المكونات مع زيادة الماء اللازم لنضج الشوفان وإضافة الملح ويتم تقديم الشوربة ساخنة.

إقرأ ايضاً :   الصفراء عند حديثي الولادة واعراضها وطرق الوقاية منها

يمكن كذلك صنع شوربة الجمبري بالشوفان من خلال تسخين ملعقة من زيت الزيتون ويحمر بداخلها البصل والثوم ثم يضاف الجمبري والفلفل الأحمر ونقلب المزيج جيداً، ثم يتم إضافة كوب من الشوفان مع الماء اللازم للطهي وتتبيل الشوربة بالملح وتترك هذه الشوربة لمدة تقرب من ربع ساعة حتى النضج ثم يتم عصر ليمونة وتقديم الشوربة ساخنة.

استخدام الشوفان في الحلويات

يعد الشوفان الحل الأمثل لمن يرغب في تناول حلوى شهية وقليلة السعرات الحرارية فهناك مجموعة رائعة من الاختيارات التي يمكن عملها من الشوفان، من أبرز الحلويات التي يستخدم فيها الشوفان بسكويت الشوفان، الكوكيز وكذلك الكعك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.